خزينة الكرة

برشلونة في موسم: 11 عقد تجاري بـ20 مليون يورو

ربما لم يكن يمر شهر خلال الموسم الماضي إلا ونسمع عن إبرام عقد رعاية بين برشلونة وشركة من الشركات التي تنوعت بين كونها شركات عالمية أو شركات محلية في مناطق مختلفة من العالم.

آخر هذه العقود هو ما أعلنه النادي اليوم عن توقيعه مع شركة “بيكو” التركية العالمية للمعدات المنزلية، والتي وقعت عقداً مع النادي تعلن بموجبه على أكتاف قميص الفريق في مبارياته خلفاً لشركة TV3 التي انتهى عقدها مع النادي، وعلى ظهور قمصان التمارين والإحماء. العقد كما جاء في المؤتمر الصحفي سيمتد لأربع سنوات قادمة وسيسعى خلالها الطرفان لتحقيق أهدافهما التسويقية والاجتماعية. نائب رئيس برشلونة للأمور الاقتصادية وصف هذا العقد بقوله أنه ثالث أهم عقود رعاية النادي بعد عقدي نايكي والخطوط القطرية.

العقد لم يعلن قيمته، وهو أمر غير مستغرب في معظم الأندية الكبرى، بهدف الحفاظ على السرية وحفظ القيمة التجارية للنادي وللشركة، إلا أن التقارير المتداولة منذ الأسبوع الماضي تشير إلى أن قيمة العقد هي حوالي 10 مليون يورو سنوياً. مما يجعل قيمة قميص وصيف الدوري الإسباني بحسب صحيفة البايس حوالي 75.5 مليون يورو سنوياً جاءت كالتالي:

الخطوط القطرية 32 مليون يورو.

نايكي 30 مليون يورو.

بيكو 10 مليون يورو.

إنتل 5 مليون يورو.

فيما يدفع النادي 1.5 مليون يورو إلى اليونيسيف.

BEKOBARCA

ومنذ بداية الموسم الماضي، أتم برشلونة 10 عقود رعاية غير عقده مع بيكو، هذه العقود حققت للنادي دخلاً إضافياً قدر بـ9 ملايين يورو بحسب صحيفة جول الإسبانية.

هذه العقود هي عقود مع شركات باناسونيك للإلكترونيات، إي إيه سبورتس لألعاب الفيديو، مشروب غاتوريد، ريبلاي للأزياء، إنتل لشرائح الكمبيوتر، ساعات موريس لاكروا، ستانلي بلاك آند ديكر للأدوات والمعدات، آيرون إف إكس القبرصية للوساطة، البنك العربي المتحد في الإمارات، مجموعة سامبا المالية في السعودية.

وتقدم كل شركة من هذه الشركات سنوياً مبلغاً يتراوح بين 350 ألف يورو و 1.2 مليون يورو، وذلك بحسب المزايا التي يتمتع بها كل شريك باستثناء إنتل التي أشارت تقارير إلى أنها تدفع 5 مليون يورو سنوياً للنادي.

pic_2014-03-13_PATROCINIMAURICELACROIX_02.v1394712854

نادي برشلونة كان قد فقد في الموسم الذي سبقه عقد رعاية من الخطوط التركية، وذلك بعد إعلان التوقيع مع الخطوط القطرية. التركية كانت تدفع للنادي 3 ملايين يورو للنادي سنوياً، كما فقد النادي ذات المبلغ من عقده مع شبكة TV3 التلفزيونية والتي كانت تضع شعارها على كتف أطقم الفريق. إضافة لعقود رعاية فريقي السلة واليد في النادي مع شركة إنترسبورت (2 مليون يورو) وعقود صغيرة مثل عقد ساعات سيكو وغيرها.

ويهدف النادي إلى التوسع أكثر ويتوقع أن يعلن في الموسم القادم عن عقود شبيهة في أماكن مختلفة من العالم من أهمها عقود مع شركة جيليت للحلاقة، شركة بين بت للخدمات الترفيهية للأجهزة، وبيرة تيكاتي المكسيكية.

وتأتي هذه العقود في ظل اهتمام الأندية بالتوسع في الأسواق العالمية وإبرام عقود شراكة ورعاية مع شركات في مختلف دول العالم. ويملك نادي برشلونة الأسباني حالياً أكثر من 30 شركة راعية يمكنكم التعرف عليها عبر زيارة صفحة الرعاة في موقع النادي بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*