خزينة الكرة

مانشستر يونايتد وأديداس: عقد قياسي ومفارقات عجيبة

أعلن نادي مانشستر يونايتد يوم أمس الإثنين عبر موقعه الرسمي عن اتفاق لمدة 10 سنوات مع شركة أديداس من أجل عقد رعاية تقنية واتفاق رخصة تجارية مزدوجة تتضمن ضمان بحد أدنى قيمته 750 مليون جنيه استرليني (942 مليون يورو)، على أن يسري هذا الاتفاق من موسم 2015-2016.

وبذلك ستستمر نايكي في موسم 2014-2015 بالقيام بدورها في مجال الرعاية التقنية ورخص العلامات التجارية، قبل أن تحل أديداس محلها في الموسم الذي يليه. شركة نايكي كانت تزود مانشستر يونايتد بالملابس والمستلزمات الرياضية منذ 2002.

أديداس تتوقع من خلال هذا العقد أن تصل مبيعاتها من قمصان الشياطين الحمر خلال فترة العقد إلى 1.5 مليار جنيه استرليني.

ومن المفارقات أن عقد مانشستر يونايتد الجدي يعادل أكثر من ضعف أقرب العقود له، وهو عقد ريـال مدريد مع نفس الشركة، وهو العقد الذي يبلغ حوالي 31 مليون جنيه استرليني سنوياً.

أضخم عقود الرعاية التقنية (رعاية الأطقم) بالجنيه الاسترليني من ديلي ميل:

BIGGEST KIT DEALS 2014

أضخم عقود الرعاية التقنية (رعاية الأطقم) باليورو من لا غازيتا ديلو سبورت:

BIGGEST DEALS

ولتشبيه ضخامة المبلغ الذي سيحصل عليه مانشستر يونايتد سنوياً من هذا العقد، لك أن تتخيل أنه مساوي لقيمة بيع اللعب سواريز بشكل سنوي لمدة 10 سنوات!

كما أن إجمالي قيمة العقد البالغة 750 مليون جنيه استرليني هي أقل بـ40 مليون فقط عما دفعه الراحل مالكوم غليزر وعائلته في 2005 ليشتروا نادي مانشستر يونايتد!

كيف سيتغير شكل سوق رعاية الأطقم؟

بتوقيع العقد بين أديداس ومانشستر يونايتد سترتفع حصة أديداس في سوق رعاية الأطقم الـ10 الأغلى في العالم والتي يبلغ حجمها حوالي 434 مليون دولار إلى إلى 66٪ منها، فيما ستنخفض حصة أقرب منافسيها نايكي إلى 14.3٪ فقط من التوب 10.

الرسم التالي يوضح بشكل مبسط التأثير الذي سيخلفه كسب أديداس لعقد رعاية أطقم مانشستر يونايتد من منافستها نايكي على سوق رعاية أكبر 10 أندية:

قبل:

Top-10-Kit-Sponsorships-Before-Man-Utd-Adidas

بعد:

Top-Kit-Sponsorship-Deals-After-Man-utd-Adidas-Deal

ولن تكون هذه المرة الأولى التي يرتدي فيها مانشستر يونايتد أطقماً من صنع أديداس في تاريخه، بل سبق أن ارتداها لفترة طويلة استمرت من 1980 وحتى 1992.

 MUFCADIDAS4 MUFCADIDAS3 MUFCADIDAS2 MUFCADIDAS1

MUFC_SHARP

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*