خزينة الكرة

رعايات الأندية في الدوري الأسباني

استعرض موقع “ماركتنغ ديبورتيفو” الأسباني سوق رعاية أطقم أندية الدوري الأسباني قبيل انطلاق الموسم الجديد من الليغا 2014-2015. النتيجة أظهرت ضعف تفعيل هذا المصدر المالي المهم لأندية الليغا إذ بلغ مجموع إيرادات الأندية من الرعاية الرئيسية لقمصانها حوالي 90 مليون يورو (لم يتم احتساب 4 أندية لم تعلن بياناتها بشكل رسمي).

المفارقة غير المستغربة تكمن في سيطرة 3 أندية على حوالي 81٪ من إيرادات الرعاية وهي أندية برشلونة في عقده مع الخطوط القطرية (32 مليون يورو سنوياً)، وريـال مدريد مع طيران الإمارات (25 مليون يورو سنوياً أضيف لها 5 مليون يورو كحوافز)، وأتلتيكو مدريد مع حكومة أذربيجان (12 مليون يورو سنوياً). أي أن 3 أندية تستحوذ على 69 مليون يورو من أصل 90 مليون يورو هي إيرادات أندية الليغا من رعاية قمصانها.

فيما استقرت إيرادات معظم الأندية في الليغا من عقود الرعاية الرئيسية لقمصانها دون المليون يورو سنوياً كما يظهر من خلال الجدول التالي.

LIGASPONSORSHIPDEALS201415

وبالنظر لجنسية الشركات الراعية لأندية الدوري الأسباني، شكلت الشركات الأسبانية 50٪ من إجمالي الشركات المتواجدة، فيما جاء الشركات الآسيوية والخليجية ثانية بـ35٪ من عدد الشركات. وأخيراً الشركات الأوروبية 15٪.

ويظهر الرسم التالي بعض الحقائق وهي:

  1. تسيطر 3 أندية على 81٪ من إيرادات الرعاية.
  2. نصف الشركات الراعية أسبانية، 35٪ آسيوية، 15٪ أوروبية.
  3. متوسط عقود الرعاية في حال استبعاد ريـال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد سيكون 970 ألف يورو سنوياً لكل نادي.
  4. مجموع عقود الرعاية 90 مليون يورو في السنة.

LIGASPONSORSHIP201415INFOGRAPHIC

 

مقتطفات من تغريدات سابقة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*