خزينة الكرة

اتحاد القدم يقر آلية توزيع حقوق النقل والرعاية ويضاعف مكافآت الحكام

عقد مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ظهر اليوم الأحد اجتماعاً غير عادي برئاسة سعادة الأستاذ أحمد بن عيد الحربي رئيس مجلس إدارة الاتحاد، وذلك في مقر اتحاد كرة القدم بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض.

وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم المتحدث الرسمي للاتحاد الأستاذ عدنان المعيبد أنه تم في الاجتماع اتخاذ قرارات عدة، بعد أن ناقش المجلس المواضيع كافة المدرجة في جدول أعمال الاجتماع جاءت كالتالي:

آلية توزيع حقوق النقل:

تم إقرار آلية توزيع عوائد حقوق النقل التلفزيوني لمسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين على الأندية، حيث وافق المجلس على آلية التوزيع بما نسبته 50٪ بمبلغ ثابت و50٪ حسب النتائج.

وسيتم خلال هذا الأسبوع توزيع عوائد الأندية من الدفعة الأولى المستلمة من مجموعة قنوات MBC والبالغة 105 مليون ريـال.

آلية توزيع حقوق الرعاية:

كما تمت الموافقة على آلية توزيع حقوق الرعايات في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين على الأندية، بحيث ستكون نسبة 60٪ بالتساوي و40٪ حسب النتائج وذلك لمنافسات الموسم الجاري من الدوري.

بينما ستتغير الآلية في الموسم المقبل لتكون نسبة 40٪ بالتساوي و40٪ حسب النتائج و20٪ لمعيار الرخصة الآسيوية.

زيادة طواقم التحكيم الأجنبية المسموح بها:

كما تم في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد السماح للأندية كافة بطلب خمسة طواقم تحكيم أجنبية في منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بدءاً من هذا الموسم، شريطة أن يقدم الطلب من قبل النادي الراغب في جلب حكام أجانب قبل موعد مباراته بمدة 15 يوم وتقديم شيك مصدق بمبلغ 135 ألف ريـال.

مضاعفة مكافآت الحكام السعوديين:

وأقر المجلس زيادة مكافآت الحكام السعوديين بنسبة 100٪ وذلك وفق ضوابط خاصة دعماً للحكم السعودي وتعزيز تواجده في أكبر عدد من المباريات، حيث يتقاضي حالياً الحكم المحلي 2,500 ريـال وسيتم زيادتها إلى 5,000 آلاف ريـال وفق عطاءه وتقرير من لجنة الحكام الرئيسية.

وتم استقطاع مكافآت الحكام من عوائد الأندية من حقوق النقل التلفزيوني المتمثلة في الدفعة الأولى الواردة من مجموعة قنوات MBC، وسيتم استقطاع الـ50٪ المتبقية من الدفعة الثانية المقبلة من عوائد حقوق النقل التلفزيوني.

شراكات الاتحاد السعودي لكرة القدم

وقال عدنان المعيبد أنه سيتم توقيع عقد شراكة اتحاد كرة القدم مع شركة الاتصالات السعودية (STC) في 15 سبتمبر مبيناً أن العقد يمتد إلى ثلاثة سنوات، وأشار إلى هناك مفاوضات قائمة تقودها الشركة المسوقة للاتحاد تقترب من الانتهاء مع خمسة شركات للمشاركة في الرعاية، وخلال الفترة المقبلة ستتجاوز عوائد الرعاية للاتحاد وبطولاته حاجز الـ80 مليون ريـال. مبدياً تفاؤله في أن تكون النسبة الأكبر من ميزانية الاتحاد من عوائد الرعاية.

بطل الدوري سيجني 26.9 مليون ريـال

وأوضح المعيبد أن “عوائد النقل التلفزيوني والرعاية في دوري عبداللطيف جميل وإعانة الاحتراف إضافة إلى مكافآت البطولات في الموسم الحالي ستضخ مبالغ مالية كبيرة للأندية، بحيث سينال صاحب المركز الأول من مجموع ذلك 26.99 مليون ريـال، وصاحب المركز الثاني سينال 24.245 مليون ريـال، وصاحب المركز الثالث سينال 22.3 مليون ريـال، وصاحب المركز الرابع سينال 20.355 مليون ريـال، بينما سينال صاحب المركز الأخير في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين 11.45 مليون ريـال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*