خزينة الكرة

3 آلاف يورو تكلفة تشجيع أندية الليغا خلال الموسم

كشفت دراسة أن نادي ريـال مدريد هو أكثر أندية الليغا كلفة لجماهيره، فيما يعتبر الصاعد حديثاً إيبار هو أقلها تكلفة. وتوصلت دراسة أعدتها مؤسسة “لينديكو” المتخصصة بخدمات إقراض النظراء (peer to peer lending)، إلى أن متابعة مشجع ريـال مدريد لفريقه بصورة كاملة خلال بطولة الليغا ستكلفه 3,464 يورو في الموسم، فيما ينخفض هذا المبلغ في حالة إيبار إلى 2,644 يورو.

واستخرجت هذه النتائج عن طريق قيام الشركة بتحليل الشركة لمتوسط سعر البطاقة الموسمية لكل نادي، والتي تخوله لحضور مباريات الموسم على أرض فريقه (19 مباراة)، واستبعاد مباريات المنافسات الأوروبية وكأس ملك أسبانيا، إضافة لسعر تذاكر المباريات التي تقام خارج ملاعب الأندية، ومصاريف المواصلات للوصول إليها، مع احتساب تكلفة تناول الساندويتشات والمرطبات خلال المباريات، بالإضافة لاشتراكات القنوات التليفزيونية المدفوعة لمدة 9 أشهر لمشاهدة المباريات في حال عدم حضورها، وأخيراً تكلفة شراء قميص أصلي للنادي وشال للتشجيع.

وبجمع هذه التكاليف جاء متوسط إنفاق المشجع في أسبانيا 2,916 يورو في الموسم، جاء توزيعها كما يظهر في الشكل التالي:

140819-football-fan-B-1200X1759-ESويظهر من خلال الإنفوغرافيك السابق أن متوسط تكلفة التشجيع قد تشكل كالتالي: قميص ووشاح (108 يورو)، حضور المباريات (1,452 يورو)، شطائر ومشروبات (240 يورو)، اشتراك تلفزيوني (216 يورو)، السفر والمواصلات (900 يورو).

وجاءت الأندية الخمس الأكثر كلفة لتضم ريـال مدريد وفالنسيا وأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد وبرشلونة خامساً كالجدول التالي:

LENDICO - COST OF BEING A LIGA FAN

وختمت شركة الإقراض “لينديكو” تقريرها بالقول: “إذا أردت أن تكون  مشجعاً وفياً لناديك، يمكننا تمويلك بقرض 3,000 يورو لمدة 3 سنوات مقابل قسط شهري يبلغ 90 يورو فقط”. وهذا قد يفسر أحد أسباب توجه الشركة لإصدار هذه الدراسة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*