خزينة الكرة

التذاكر الموسمية في الدوري الإسباني

تتيح الأندية الأوروبية فرصة حصول جماهيرها على تذاكر موسمية لحضور مبارياتها خلال الموسم، وهي تشكل نسبة من إجمالي التذاكر المتاحة لمباريات الفريق. وتختلف هذه النسبة من دوري لآخر ومن نادي لآخر.

وتعرف التذكرة الموسمية على أنها تذكرة تمنح المشجع (أو العضو) الحق في حضور كامل مباريات الفريق خلال الموسم في نفس المقعد دائمًا، وتقدم الأندية باقات متنوعة منها ما يقتصر على مباريات الدوري المحلي، ومنها ما يشمل بطولات أخرى مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وبطولة الكأس المحلية.

وتطرح التذاكر الموسمية بأسعار متفاوتة حسب مكان المقعد والفئة العمرية للشخص. ويتم عادة تجديد التذاكر الموسمية تلقائيًا في نهاية كل موسم. كما يتيح عدد من الأندية لحاملي التذاكر التنازل عن مقاعدهم في المباريات التي لا يرغبون بحضورها.

ونظراً للإقبال العالي على شراء التذاكر الموسمية في مقابل محدودية عدد المقاعد، فإن أندية مثل برشلونة يوجد لها قائمة انتظار تمتد لسنوات، ويشترط النادي على أعضائه عند شراء تذكرة موسمية لأول مرة أن يسدد المشتري رسومًا غير قابلة للاسترداد ليس فقط للموسم الأول، بل للمواسم الست التالية.

صحيفة آس الإسبانية قامت برصد عدد التذاكر الموسمية المباعة لكل نادي من أندية الدوري الإسباني لهذا الموسم 2014-2015 ونسبتها من السعة الإجمالية للملعب تشاهدونها في الجدول التالي.

LigaSeasonTickets

وبالنظر للنسب الموضحة في الجدول أعلاه، نجد أن التذاكر الموسمية تتجاوز في جميع الأندية 50٪ من سعة الملعب. وهنا يمكن مقارنة ذلك بحديث سبق أن نشرناه في خزينة الكرة لرئيس رابطة الدوري الألماني قال فيه أنهم يحرصون على أن تكون نسبة المقاعد المخصصة للتذاكر الموسمية في ملاعب أندية البونديسليغا بين 40٪ إلى 50٪ من سعة الملعب لأنهم لا يريدون أن يكون الحضور هم نفسهم في كل أسبوع بحيث تتيح الأندية للجميع فرصة الحضور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*