خزينة الكرة

برشلونة ينوي مراجعة عقود النقل ونايكي وقطر

أعلن رئيس برشلونة الإسباني جوزيب ماريا بارتوميو أن النادي سيقوم في الشهور المقبلة بمراجعة عقوده التلفزيونية، وعقود الرعاية الموقعة مع شركة نايكي وأيضا اتفاقيته مع مؤسسة قطر، وذلك خلال الجمعية العمومية التي عقدت في مقر النادي يوم السبت الماضي.

وتسعى إدارة برشلونة لتحسين الوضع الاقتصادي للنادي خلال العامين المقبلين، بعد أن حقق النادي نتائج جيدة في السنوات الأخيرة توجها بتحقيق أرباح 41 مليون يورو في سنة 2013-2014، وأرباح تراكمية 113 مليون يورو في أربع سنوات، وخفض الدين بمقدار 143 مليون يورو في أربع سنوات. إضافة لتحقيق عوائد قياسية في تاريخ النادي بلغت 530 مليون يورو.

للإطلاع على نتائج نادي برشلونة المالية لسنة 2013-2014 إضغط هنا 

ويسعى برشلونة لاعادة التفاوض مع نايكي، حيث يحصل النادي الكتالوني بموجب تعاقد طويل الأمد على نحو 30 مليون يورو سنوياً، وهو الرقم الذي لا يتفق مع حجم النادي قياساً بما تتحصل عليه باقي الأندية في السوق، فمثلاً ستقوم أديداس برعاية نادي مانشستر يونايتد مقابل 94 مليون يورو سنوياً للعشر مواسم القادمة. لذلك، يدرس البرسا امكانية تغيير الشركة أو تحسين عقده الحالي مع نايكي والذي يمتد إلى 2018.

 أما بالنسبة لعقد رعاية مؤسسة قطر، فإنه ينتهي بنهاية الموسم القادم، وأوضح بارتوميو أن النادي ملتزم بالعقد حتى نهايته، وبعدها قد نشهد ظهور عرض من رعاة جدد.

كما تم خلال الجمعية موافقة أعضاء النادي على عقود الرعاية الفرعية الموقعة مع شركة إنتل وشركة بيكو واللتان تضعان شعاراتهما على قميص الفريق.

وتوضح الصورة التالية إجمالي دخل برشلونة من عقود الرعاية الموقعة للإعلان على قميصه فقط. إذ تبلغ 75 مليون يورو في السنة. فيما يقوم برشلونة بالتبرع لمنظمة اليونيسيف مقابل وضع شعارها على قميص الفريق.

BarcaShirtIncome

وكانت قد ظهرت تقارير صحفية قبل أيام تشير إلى أن إدارة برشلونة قد وافقت على مقترح مبدئي بتغيير آلية بيع وتوزيع حقوق النقل التلفزيوني في الليغا الإسبانية، إذ قالت الأنباء أن برشلونة وافق على اقتصاص جزء من حصته في صالح توزيع أكثر عدالة بين الأندية.

وتعاني أندية الليغا من توزيع غير عادل لعوائد النقل تجعل العملاقين برشلونة وريـال مدريد يحظيان بحصة الأسد مقابل حصول باقي الأندية على مبالغ بسيطة، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى اتباع الليغا لعملية بيع النادي لحقوقه التلفزيونية بشكل إنفرادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*