خزينة الكرة

الهلال ونهائي آسيا .. قراءة من زاوية أخرى

تتجه الأنظار الليلة للنهائي الآسيوي المنتظر بين الهلال وضيفه ويسترن سيدني واندررز. لن نتكلم عن أي جوانب فنية، ولكننا سنسلط الضوء على بعض الجوانب التسويقية والمالية التي تواكب المباراة.

جاءت الصور لتوضح امتلاء الملعب مبكراً بعد أن تكفل الأمير الوليد بن طلال بشراء كافة تذاكر الدرجة الموحدة للمباراة، فيما حددت إدارة أسعار تذاكر الدرجة الممتازة بـ300 ريال وعددها 7000 تذكرة، وقسمت المنصة لثلاث فئات تفاوتت بين 2000 ريال لـ600 كرسي و3000 ريال (120 كرسي) و5000 آلاف ريال (500 كرسي). وبذلك يكون الدخل المتوقع من بيع التذاكر لنادي الهلال أكثر من 8 مليون ريال.

HILALEARLY

ولن يكون هذا هو مصدر الدخل الوحيد المتعلق بالنهائي الآسيوي للهلال، فرغم نأخر إدارة الهلال في طرح قميص النادي بمتجره الرسمي، إلا أن طرحه مطلع الأسبوع الحالي شهد إقبالاً شرساً تزامناً مع النهائي. وتراوحت مصادر الصحف في تقدير المبيعات إلا أن المؤكد هو تجاوزها بضع آلاف بعوائد مليونية.

HILASHIRTSALES

وكما شرحنا سابقاً، فإن بطل دوري أبطال آسيا سيحصل على 1.5 مليون دولار (5.6 مليون ريال) فيما سيحصل الوصيف على نصف هذا المبلغ أي 750 ألف دولار (2.8 مليون ريال).

ولكن خلال مسيرة البطولة جمع الناديان جوائز تتعلق بنتائجهما في مرحلة المجموعات وتدرجهما في المراحل التالية، إضافة لإعانات السفر التي يقدمها الاتحاد الآسيوي للأندية المشاركة.

 أي أنه وفي حال تحقيق الهلال للبطولة سيبلغ إجمالي جوائزه التي جمعها خلال مسيرته الآسيوية هذه السنة حوالي 8.1 مليون ريال.

AFCCL2014FINALISTSPRIZEMONEY

الهلال والرعاية

الهلال والذي يلعب النهائي الآسيوي على أمل تحقيق سابع بطولاته الآسيوية، يعيش فترة ذهبية استثمارياً بوجود عقود رعاية وشراكة متنوعة، يحظى 5 منها بميزة الظهور على قميصه هي (موبايلي، فولكس واجن، عبدالصمد القرشي، التصنيع، موبيل 1) فيما ترعى نايكي ملابس النادي لهذا الموسم. إلا أنه وحسب الأنظمة التي يطبقها الاتحاد الآسيوي، لا يحق للنادي عرض كل هذه الشعارات في بطولة دوري أبطال آسيا، لذلك يكتفي الهلال بشعار موبايلي في مشاركته.

SELAHILALASIA

رعاة الهلال في بطولاته الآسيوية الست السابقة تنوعوا بين شركات نفطية (سمارك) وشركات اتصالات (سلكي لا سلكي) وشبكات تلفزيونية (راديو وتلفزيون العرب) ومؤسسات تعليمية (مدارس المملكة). فيما كان لشركة شامل نصيب الأسد من التواجد في هذه الإنجازات بواقع 4 مرات، وتواجدت أديداس في مناسبتين.

HILALSPONAFC

 البطولة المنتظرة للهلال رصدت لها الإدارة مكافآت ضخمة وبمساهمات من أعضاء شرف النادي ومحبيه وصلت حسب تقديرات صحفية إلى نصف مليون ريال لكل لاعب. ولكننا وبجمع المبالغ المذكورة في الأسطر السابقة نجد أن إجمالي الدخل الذي سيحققه الهلال والمتعلق بالنهائي الكبير سيصل لأكثر من 18 مليون ريال. بالتأكيد أنها لن تشبع رغبات الهلاليين الذين لا ينظرون لأي مكسب غير الكأس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*