خزينة الكرة

رئيس شركة MP & Silva: هكذا يمكن إعادة جاذبية الدوري الإيطالي

في لقاء صحفي أجرته وكالة “أسوشيتد بريس” ونقله موقع صحيفة USA Today تحدث الإيطالي ريكاردو سيلفا، رئيس وأحد مؤسسي شركة MP & Silva الإعلامية الشهيرة عن رؤاه حول تطوير تسويق حقوق نقل الدوري الإيطالي.

وقال سيلفا أنه من السهل القيام بتحسين كبير في الدوري الإيطالي المتراجع مؤخراً، والبداية تكون من الإعتراف بأن الدوري الإسباني بات أكثر ترفيهاً من الدوري الإيطالي. لذلك، يجب تفادي جدولة المباريات بنفس توقيت مباريات الدوري الإسباني وتحديداً تلك التي يجذب فيها كرستيانو رونالدو وليونيل ميسي المشاهدين من كل مكان في العالم. الحل بوجهة نظر سيلفا لتحقيق مشاهدات أعلى هو بتبكير مواعيد مباريات السيريا آ، ولعب عدد أكبر من المباريات يومي الجمعة والإثنين.

ولم يكتفي سيلفا، الذي تملك شركته العملاقة حقوق تسويق نقل الدوري الإيطالي خارجياً لثلاث سنوات بذلك، بل يرى أنه من الضروري أن تلعب مبارياته في أيام أعياد الميلاد (الكريسمس) ورأس السنة الميلادية، وذلك لارتفاع معدلات المشاهدة حينها، إذ يرى أنها فترة ذهبية حيث يتواجد الناس في بيوتهم، ومن يريد أن يُشاهَد عليه أن يقوم بهذه الأمور بدلاً من التضارب مع مواعيد قمم كروية أخرى.

وكانت شركة MP & Silva قد فازت بحقوق تسويق نقل الدوري الإيطالي خارجياً لمدة 3 سنوات مقابل نحو 186 مليون يورو سنوياً. وتأسست شركة تسويق الحقوق في 2004 وتملك عدد كبير من الحقوق لعدد من البطولات والمسابقات الرياضية الدولية المختلفة. فمثلاً تملك MP & Silva حقوق تسويق الدوري الإنجليزي في 51 منطقة حول العالم من بينها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تملك حقوق تسويق بطولة رولاند غاروس للتنس في أوروبا وحقوق تسويق دوري كرة السلة الأمريكي في أمريكا اللاتينية، وعدد من الحقوق الأخرى.

ويقول سيلفا عن عمل الشركة: “نحن لسنا قطاع أعمال موجه للمستهلكين مباشرة، لذلك لا نحتاج إلى إعلانات. نحن نشتري من روابط الدوريات والاتحادات حول العالم وهم جميعاً يعرفوننا، ومن ثم نبيع الحقوق إلى قنوات التلفزيون وهم كذلك يعرفوننا جيداً”. ويعمد سيلفا في تسويق الحقوق إلى بيع المسابقات إلى القنوات التي لم تكن تنوي شرائها، وذلك بضمها مع باقات أخرى. فمثلاً عندما يقوم بضم حقوق الدوري الإيطالي لقناة في فيتنام كانت تنوي شراء باقة تضم الدوري الإنجليزي وبطولة فرنسا المفتوحة للتنس، فإن الدوري الإيطالي سيكون أكثر جاذبية لها من شرائه منفرداً، واصفاً القنوات بشكل عام بأنها تفضل التعامل مع شركة واحدة تستطيع تقديم محتوى كبير.

وتبلغ إيرادات شركة MP & Silva السنوية نحو 700 مليون دولار، وتعتبر ثالث أكبر شركة لتسويق الحقوق الرياضية بعد IMG الأمريكية وInfront السويسرية. فيما يتوقع أن تصل أرباحها هذه السنة نحو 90 مليون دولار. وتملك الشركة 20 مكتباً حول العالم يعمل فيه أكثر من 100 موظف. ويرمز حرفي MP في اسم الشركة إلى Media Partners أو الشركاء الإعلاميين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*