خزينة الكرة

الاتحاد السعودي لكرة القدم يكشف عن إنجازاته المالية والتسويقية

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم عن منجزاته للفترة الماضية وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم السبت في قاعة المؤتمرات بفندق بارك حياة في جدة.

وتحدث الأستاذ عدنان المعيبد رئيس لجنة المالية والتسويق في الاتحاد السعودي لكرة القدم عن إنجازات الاتحاد في السنتين الماضيتين في المجالين المالي والتسويقي منذ انتخاب المجلس، إذ أوضح في مطلع حديثه عن أن الاتحاد السعودي كان يتبع في السابق للوائح المالية الموحدة للاتحادات الرياضية السعودية. وقامت اللجنة المالية بإعداد لائحة مالية خاصة بالاتحاد ما زالت تحت المناقشة وطور التعديل. وقال المعيبد أن اللائحة السابقة افتقدت إلى كثير من الأمور التنظيمية مثل أنظمة المكافآت ومعايير تعيين العاملين في الاتحاد والمنتخبات. وهو ما وضعته اللائحة المالية الجديدة في عين الإعتبار.

التسويق وعقود الرعاية

بعد ذلك عرج المعيبد للحديث عن التسويق، حيث بين أن الاتحاد غاب عنه في السنوات السابقة العمل بالتسويق، إلا أن الاتحاد بدأ العام الماضي بالعمل على ذلك وتوجه بباكورة عقود الرعاية بتوقيع الاتحاد السعودي لكرة القدم لعقد رعاية مجزي مع شركة الاتصالات السعودية. وتوقع المعيبد أن يكون لدى الاتحاد 3 رعاة أو شركاء رئيسيين خلال 2015 بحجم شركة الاتصالات، على أن تضخ هذه العقود مبلغاً لا يقل عن 70 مليون ريال بنهاية 2016، مما سيشكل رافداً كبيراً للإيرادات الثابتة لاتحاد الكرة.

وقال المعيبد أن الاتحاد السعودي لكرة القدم وقع اتفاقية تسويق مع شركة صلة الرياضية تضمن حداً أدنى للدخل السنوي من عقود التسويق للاتحاد السعودي يبلغ 40 مليون ريال سواء تمكنت الشركة من إبرام عقود مع رعاة ومعلنين أم لم تتمكن. موضحاً أن خبرة الشركة والنسبة التي ستحصل عليها من كل عقد والبالغة 25٪ تجعلنا نتفائل بتوقيع عقود رعاية بمبالغ تفوق الحد الأدنى.

إيرادات الاتحاد

وبالحديث عن إيرادات الاتحاد أوضح المعيبد أنها تنقسم إلى نوعين:

  • إيرادات ثابتة (نقل تلفزيوني ودعم حكومي)
  • إيرادات متغيرة (تخضع لحجم العمل التسويقي)

مبيناً أن دخل الاتحاد من إقامة المباريات النهائية والتذاكر يتراوح بين 8 إلى 9 مليون ريال، متوقعاً أن يبلغ دخل الاتحاد من النقل التلفزيوني لمباريات المنتخب في أيام الفيفا أو أي بطولات رسمية خلال 2015 ما لا يقل عن 20 مليون ريال.

وكشف المعيبد إلى أن الاتحاد استطاع خلال سنتين مالية من رفع إيراداته الثابتة بشكل كبير وبنسبة تصل إلى 100٪، إذ كانت إيرادات الاتحاد الثابتة في 2012 تبلغ 56 مليون ريال، وارتفعت في 2014 إلى 113 مليون ريال، ويتوقع أن ترتفع أكثر في 2015 لتصل إلى حوالي 150 مليون ريال. مشيراً إلى اتحاد الكرة حظي خلال 2014 بلفتة ملكية كريمة بتقديم دعم مالي لتغطية الجزء الأكبر من المديونية بمنح الاتحاد 89 مليون ريال تم من خلالها تسديد جميع مستحقات الأندية المتأخرة مما يخص النقل التلفزيوني والرعايات والاحتراف سواء للأندية أو مدراء الاحتراف، كما سددت مكافآت الحكام ومكافآت العاملين والمسعفين والهلال الأحمر وذلك خلال 2014. فيما تمكن الاتحاد من استكمال سداد الجزء الباقي من المديونيات وذلك من فائض عقد تسويق دورة خليجي 22 والذي كان عقداً قياسياً على مستوى دورات الخليج والذي وقع بقيمة قاربت 38 مليون دولار (142.5 مليون ريال) وسدد من خلاله كافة تكاليف الدورة إضافة إلى إنهاء الديون المتبقية البالغة 51 مليون ريال وبالتالي لا يوجد في ذمة الاتحاد السعودي أي ديون أو التزامات تجاه أي جهة تخص السنوات السابقة.

النقل التلفزيوني

إيرادات النقل التلفزيوني للمسابقات المحلية ارتفعت من 70 مليون في 2010 إلى 150 مليون في الثلاث مواسم السابقة وصولاً إلى العقد الحالي البالغ 210 مليون ريال والذي سيرتفع وصولاً إلى 300 مليون في السنة العاشرة. مبيناً أن هذه المبالغ بدأ توزيعها بشكل متوافق مع معطيات المرحلة الحالية، حيث ستوزع على أندية الدوري الممتاز، والأندية التي تغطى مبارياتها تلفزيونياً وهي أندية الدرجة الأولى وأندية الدرجة الثانية المشاركة في كأس خادم الحرمين الشريفين.

وأشار المعيبد أن الاتحاد السعودي كان يحظى بنسبة 20٪ (30 مليون ريال) من عائدات البث التلفزيوني في العقد الماضي، ورغم ارتفاع العقد الحالي إلا أن المبلغ الخاص بالاتحاد السعودي ظل على ما هو عليه دون زيادة، ما يعني انخفاض النسبة مقابل تخصيص جزء ومبالغ أكبر للأندية، مما سيترتب عليه حصول الأندية هذا الموسم على عوائد من حقوق النقل والرعاية تتجاوز ما وزع الموسم الماضي بنسبة لا تقل عن 40٪ لأندية الصدارة، فيما قد تبلغ الزيادة متوسط 70٪ للأندية التي يقع ترتيبها ما بين الثامن والأخير في الدوري الممتاز.

وتحدث المعيبد عن عوائد أندية الدرجة الأولى، حيث كانت تحصل الموسم الماضي على 2.5 مليون ريال لكل نادي من إيرادات النقل التلفزيوني، وسترتفع هذا الموسم لتبلغ 3 مليون ريال لكل نادي. فيما تحصل أندية الدرجة الثانية على 350 ألف ريال لكل نادي ويقوم الاتحاد السعودي ورابطة الدوري بإعداد دراسة لرفعها إلى 500 ألف ريال لكل نادي من أندية الدرجة الثانية وهو ما يعادل ميزانيتها السنوية حسب الدراسات التي قام بها الاتحاد والتي كشفت أن ميزانيات أندية الدرجة الثانية في كرة القدم تتراوح بين 400-500 ألف ريال سنوياً. مبيناً أن هذه الإيرادات والتي تخص عقد التلفزيون السعودي لم تصل حتى الآن للاتحاد، ورغم ذلك قام الاتحاد بصرف نحو 33 مليون ريال لهذه الأندية من إيراداته الخاصة.

تطوير وخطط

وأوضح رئيس اللجنة المالية عن تطوير كبير في أساليب العمل داخل اللجنة، حدد من خلاله الصلاحيات المالية للموظفين، كما تم اعتماد أساليب محاسبية تجارية للتدقيق على الحسابات إضافة لتعاقد الاتحاد مع شركة الربيش للمراجعة المالية لمدة 3 سنوات تقدم من خلاله الاستشارات والمراجعات المالية للاتحاد.

وأبدى المعيبد تطلعه إلى أن يبدأ الاتحاد من الآن بتحقيق فوائض مالية تساعده في توجيه الإنفاق لأوجه أهم لتطوير كرة القدم، حيث تم تخصيص مبلغ احتياطي يفوق الـ10 مليون ريال لينشأ من خلاله المقر الرئيسي للاتحاد السعودي لكرة القدم بعد حصول الاتحاد على الأرض من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وقال رئيس اللجنة المالية أن الاتحاد السعودي مدعو هذه السنة لاجتماعات مكثفة مع وزارة المالية بعد صدور قرار المقام السامي بتشكيل لجنتين:

  1. لجنة خاصة بزيادة موارد الاتحاد: وهي الموارد من الدعم الحكومي المباشر (متوسط الدعم الحالي 18 مليون ريال سنوياً). وهي لجنة مشكلة من وزارة المالية الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم.
  2. لجنة خاصة بزيادة الموارد من خلال الاستثمارات: وهي لجنة مشكلة كذلك من وزارة المالية الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم، وستكون معنية بإعداد دراسات وتطوير مفهوم الاستثمار بالدخول بشراكات مع القطاع الخاص أو القيام بإنشاء أكاديميات أو مشاريع استثمارية تدر عوائد لخزينة الاتحاد.

وفي ختام حديثه، كشف عدنان المعيبد عن تعاون كبير بين لجنة المالية والتسويق مع لجنة المسابقات وبدعم من رئيس الاتحاد، لإنشاء مجموعة ملاعب سنوياً موجهة لإنشاء ملاعب صناعية لأندية الدرجة الثانية والثالثة التي تحتاج مثل هذه الملاعب لإقامة مباريات الفئات السنية. موضحاً أن الاتحاد خصص مبلغ سنوي يقارب 7 مليون ريال من عوائد النقل التلفزيوني سيضاف له 3 مليون دعماً من الاتحاد ينشأ من خلاله حوالي 12 أو 13 ملعب سنوياً بمتوسط تكلفة 700-850 ألف ريال لكل ملعب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*