خزينة الكرة

عقد حقوق النقل الإنجليزي الفلكي يثير الألمان والإسبان

لم يكن بيع حقوق نقل الدوري الإنجليزي في الأسبوع الماضي حدثاً عابراً، فبالإضافة لكونه استمر في ضرب العوائد القياسية، فقد شكل هاجساً لدى باقي أندية ودوريات أوروبا الكبرى خوفاً من اتساع فجوة الفوارق المالية بينهم وبين الأندية الإنجليزية.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن رابطة الدوري الألماني تلقت خبر القيمة المالية الضخمة لبيع حقوق البث التلفزيوني لبطولة الدوري الإنجليزي بنوع من الحذر وطالبت بعدم السماح للمسابقة الإنجليزية بالتمادي في توسعة الفجوة بينها وبين المسابقات الأوروبية الأخرى. حيث قال كريستيان سيفيرت مدير رابطة البونديسليغا في تصريحات للموقع الإلكتروني لصحيفة بيلد الألمانية أن القيمة المالية للدوري الإنجليزي تعتبر قياسية مقارنة بغيرها من الدوريات الأخرى ولكن هذا الأمر ليس مفاجئاً. وأرجع المسؤول الألماني القيمة المالية القياسية للدوري الإنجليزي إلى وضع السوق الإعلامي في بريطانيا، مشيرًا إلى المنافسة الشرسة التي تجمع بين المؤسسات الإعلامية العملاقة هناك مثل سكاي وبي تي. وطالب سيفيرت من الأندية الألمانية أن تنتفض في هذا الشأن بعد انتهاء مدة التعاقد الحالي واعتبر أن تقليص الفجوة مع إنجلترا يعتبر “تحدياً”.
وقال كارل هاينز رومينيجه رئيس بايرن ميونخ أن الدوري الألماني قد يكون متفوقاً على مستوى العالم في جوانب عدة ولكنه يحتاج للنمو أكثر في عوائد النقل التلفزيوني. وقال رئيس بطل الدوري الألماني: “بالنظر إلى الحضور الجماهيري في ملاعب البونديسليغا أعتقد أننا نملك أفضل الملاعب في العالم وقد نكون أصحاب أفضل بنى تحتية، ولا ينقصنا سوى النمو بإيرادات النقل”. مؤكداً أنه وبالمقارنة مع أسبانيا وإيطاليا وتحديداً إنجلترا مازال البونديسليغا بعيداً في عوائد حقوق النقل.
ووصلت تبعات بيع حقوق الدوري الإنجليزي إلى المدرجات في ألمانيا، حيث رفعت جماهير بايرن ميونخ في مباراتها الأخيرة لافتة حملت عبارة “هذا ليس البريميرليج. لا للنموذج الإنجليزي”.
FCB-EPL
أما في إسبانيا، فقال رئيس نادي اسبانيول خوان كوليت أن أندية الدوري الاسباني جاهزة للإضراب إذا لم توافق الحكومة على التصديق في القريب العاجل على قانون بضرورة البيع الجماعي لحقوق البث التلفزيوني. وقال في حديث للإذاعة الاسبانية: “نحن جاهزون لإيقاف الدوري إذا لم يخرج هذا القانون في غضون ثلاثة أسابيع” مشيراً إلى أنه تحدث مع عدة أندية منها فالنسيا حول هذا الأمر. وأضاف: “سيكون علينا عقد جمعية عمومية جديدة لكن نحن مستعدون للإضراب لو رفضت الحكومة التحرك قدما في هذا الأمر.

وأضاف كوليت في تصريحات نقلتها رويترز “نحن في اسبانيا مستمرين بنفس الموقف المهين الذي يسمح فيه لناديين بالحصول على ما لا يناله أي طرف آخر في أوروبا. عقود البث الحالية تقترب من نهايتها لكن بسبب عدم الموافقة على القانون فإنه لا يمكننا التفاوض حول عقد جديد. ملقياً باللوم على التدخل السياسي في تأخير صدور القانون.

وأبدى رئيس رابطة الليغا الإسبانية خافيير تيباس انزعاجه وخيبة أمله من تأخر الموافقة على نظام بيع حقوق النقل بشكل جماعي، مؤكداً أن هذا يتسبب بفقدان الأندية لمئات الملايين من اليوروهات مما ينبئ بمستقبل معقد للكرة الإسبانية، إذ يتوقع أن يشهد الدوري الإسباني هجرة جماعية لنجوم الأندية التي لن تستطيع منافسة نظيرتها الإنجليزية.

ويتطلب إقرار نظام بيع الحقوق الجماعية في إسبانيا صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص. إذ يعتبر الدوري الإسباني هو الوحيد بين الدوريات الكبرى الذي يتفاوض فيه كل ناد على حده لبيع حقوق البث التلفزيوني لمبارياته. وتشكل هذه الآلية هاجساً للأندية الإسبانية إذ يتقاسم ريـال مدريد وبرشلونة نحو نصف إجمالي عوائد حقوق البث التلفزيوني لأندية الدوري الاسباني والبالغ قيمتها في الموسم الماضي نحو 755 مليون يورو، تقاسم برشلونة وريـال مدريد فيما بينهما 280 مليون يورو، فيما وزعت 475 مليون يورو على باقي الأندية الـ18.

TV Rights Dist - Top5Leagues

وتسعى الرابطة لتغيير النظام ليكون البيع جماعياً، ويكون التوزيع وفقاً لآلية جديدة يقتص منها 10٪ لدوري الدرجة الثانية، فيما توزع 90٪ كالتالي: (50٪ بالتساوي، 25٪ حسب النتائج، و25٪ حسب الشعبية أو التأثير الاجتماعي والاقتصادي على الدوري).

أما في إيطاليا، فقد أتمت الرابطة الصيف الماضي بيع حقوق النقل للمواسم الثلاث القادمة مقابل 945 مليون سنوياً، فيما تطالب أصوات كثيرة بإجراء تعديلات على عدة مستويات في الدوري الإيطالي لإعادة توهجه وعدم فقدان ركب المنافسة الأوروبية بشكل كامل.

من جهتها، تعالت الأصوات في إنجلترا مطالبة بالاستفادة من العوائد الضخمة التي ستحصل عليها الأندية وذلك بتخفيض التذاكر وتطوير البنى التحتية والأكاديميات والفئات السنية. وكما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، فقد وصف ريتشارد سكودامور، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الانجليزي، الصفقة بأنها “جيدة لجميع أندية كرة القدم الانجليزية، ولجميع المؤسسات الأخرى والجمعيات الخيرية التي تعتمد على عائدات الدوري الانجليزي”. في المقابل، شدد الكثير من النجوم السابقين على أن هذه الأموال ينبغي أن تساهم في تخفيض أسعار تذاكر المباريات للسماح “للمشجعين العاديين” لمواصلة دعم اللعبة. وكتب جاري لينيكر، قائد المنتخب الإنجليزي الأسبق والذي يعمل حاليا مذيعا في قناة BBC على حسابه الخاص في تويتر: “أن صفقة بيع حقوق البث الجديدة لمباريات المسابقة التي بلغت خمسة مليارات جنيه استرليني جعلت اللعبة تعج بالمال، مما يساهم في خفض أسعار التذاكر وجعلها في متناول الجماهير”.

واتفق جيمي كاراجر، مدافع فريق ليفربول الإنجليزي ومنتخب انجلترا السابق، مع رأي لينيكر حيث قال “بالنظر إلى المبالغ المعنية، فإن تسعير التذاكر، خاصة لجماهير الفرق التي تلعب خارج ملعبها، ينبغي أن تتغير”. من جانبه، كتب أيان رايت، على حسابه بتويتر: “إنني أقول لنسمح للجماهير بأن تنير الملاعب، إنهم الأفراد الوحيدون الذين لم يحصلوا على أي فائدة”.

وقال آلان شوجر الرئيس والمالك السابق لفريق توتنهام هوتسبير إن الصفقة الجديدة من شأنها أن تحمل الأخبار السيئة لأولئك الذين يريدون للمنتخب الانجليزي النجاح. وصرح شوجر إلى BBC قائلاً: “إنه مبلغ هائل من الأموال، ولكن لن يستفيد منه سوى الفرق فقط، وسيؤثر بالسلب على مستقبل منتخب انجلترا”. وأضاف “إن إعطاء الأندية المزيد من الأموال، سوف يعطيها الفرصة لإنفاق المزيد على اللاعبين ووكلائهم وسوف يكون الجميع سعيدا بذلك دون الاهتمام بمستوى المنتخب الإنجليزي”.

ويوضح الشكل التالي مقارنة بين قيمة العقود السنوية لأبرز الدوريات الأوروبية والتي تشمل عقود النقل المحلية والدولية المبرمة (أو المتوقعة) للموسم القادم بالجنيه الاسترليني (الجنيه الاسترليني = 1.35 يورو، 5.8 ريال سعودي).

Selected Leagues Broadcasting Deals

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي قد أعلنت الأسبوع الماضي بيع حقوق نقل البريميرليغ داخل بريطانيا لفترة 3 مواسم من موسم 2016-2017 إلى موسم 2018-2019 بمبلغ فلكي بلغ 5.14 مليار جنيه استرليني (29.4 مليار ريال سعودي) وذلك لشبكتي سكاي سبورتس وBT سبورت في ارتفاع يبلغ 70٪ عن عقد البث الحالي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*