خزينة الكرة

في أوروبا: عقود الرعاية ترتفع 20٪ وشركات الإمارات تتصدر الإنفاق

كشف تقرير أصدرته شركة ريبوكوم للاستشارات أن إجمالي قيمة عقود رعاية قمصان أندية الدوريات الأوروبية الست الكبرى في الموسم الحالي 2014-2015 قد بلغ 687 مليون يورو مقارنة بـ570 مليون يورو في 2013-2014 ما يشكل ارتفاعاً مقداره 20٪.

وشهدت رعاية قمصان أندية الدوري الإنجليزي ارتفاعاً بنسبة 36٪ عن الموسم الماضي، تلاها ارتفاع مقداره 30٪ لأندية الدوري الإسباني و21٪ في الدوري الإيطالي و13٪ في الدوري الألماني و9٪ في الدوري الفرنسي، فيما شهدت رعاية قمصان أندية الدوري الهولندي انخفاضاً طفيفاً نسبته 5٪.

european-shirt-sponsorship2014VS2015BYLEAGUE

ارتفاع قيمة عقود الرعاية في كل دوري عن الموسم الماضي

european-shirt-sponsorship-2015TREND

ارتفاع قيمة عقود الرعاية في دوريات أوروبا الست الكبرى منذ عام 2000

وقال رئيس الاستراتيجية الدولية في شركة ريبوكوم غلين لوفيت أن أحد الأسباب الرئيسية في هذا الارتفاع هو التوسع الحاصل في شبكات التواصل والتواجد الإلكتروني للأندية. مشيراً إلى هناك نسبة كبيرة من الناس تتابع هذه القنوات الاجتماعية ويصلها محتواها، وهو ما يجذب الشركات، وخاصة الشركات العالمية التي تبحث دوماً عن الوصول للناس، وهو ما باتت كرة القدم الأوروبية تقدمه بشكل أفضل سنة بعد أخرى. ويعتقد لوفيت أن جاذبية الدوريات الكبرى سببت تنافساً شرساً بين الشركات انعكس إيجابياً على قيمة عقود الرعاية فيها وسلبياً على الدوريات الأوروبية الأخرى مثل الدوري الهولندي.

وتناول التقرير الصادر حديثاً تواجد الاستثمارات الأجنبية في رعاية الأندية الأوروبية، إذ شكلت عقود الرعاية من الشركات الأجنبية 60٪ من إجمالي عدد العقود المبرمة في الدوريات الـ6 الكبرى، و75٪ من إجمالي قيمتها. وتتصدر الشركات الإماراتية المشهد عند توزيع الاستثمارات حسب البلد بإجمالي 120 مليون يورو فيما تأتي الشركات الألمانية ثانية بـ112 مليون يورو. وتتواجد قطر في قائمة الدول الأكثر إنفاقاً على رعاية أندية الدوريات الأوروبية الكبرى بإجمالي 39 مليون يورو.

jersey-sponsorship-top-6-countries

جنسية الشركات الأكثر إنفاقاً على رعاية أندية دوريات أوروبا الكبرى

لوفيت تحدث عن الاستثمارات الشرق أوسطية في رعاية الأندية موضحاً أنها لا تبحث فقط عن العوائد المالية أو التجارية، بل أنها تهدف لصنع “برستيج” خاص بها يساعدها في بناء علامة تجارية قوية، وهو ما يحققها لها الارتباط بأندية كرة قدم أوروبية كبيرة.

ويعتبر الدوري الإسباني هو الأكثر جذباً للأموال الأجنبية كنسبة من إجمالي دخل الرعاية، إذ تشكل الشركات الأجنبية 86٪ من إجمالي رعاية أندية الليغا، فيما يأتي البريميرليغ ثانياً والليغ 1 الفرنسي ثالثاً، ثم السيريا آ الإيطالي والبونديسليغا وأخيراً الدوري الهولندي الذي يضخ الرعاة الأجانب فيه 19٪ من إجمالي الدخل.

shirt-sponsorship-foreign-investment

نسبة قيمة عقود الرعاية الأجنبية إلى إجمالي عقود الرعاية في الدوريات الأوروبية الـ6 الكبرى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*