خزينة الكرة

5 وعود استثمارية وتسويقية لم ترى النور

في سنوات مضت، كانت لغة الوعود الأبرز لرؤساء ومسؤولي الأندية هي الوعود بتحقيق البطولات، ثم تغيرت إلى وعود بجلب نجوم عالميين للفريق أو مدرب له اسم كبير. اللغة تغيرت الآن لوعود في جانب آخر، فما هي؟

الموسم الرياضي الحالي 2014-2015 يعتبر أحد أبرز المواسم المحلية على مستوى الحراك التسويقي للأندية السعودية. فبعد موسم غابت عنه الشركات عن الاستثمار في أبرز الأندية الرياضية، عادت الساحة لتشهد تدفق العقود بأشكال وصور مختلفة بدءاً من عقد النقل التلفزيوني مروراً بعقود الرعاية المتعددة لنادي الهلال والسابقة الأهلاوية بجذب شركة قطرية كبرى وانتهاء بتواجد رعاة متعددين للأندية المتوسطة والصغيرة.

وإثر ذلك أطلقت الأندية وشركاؤها عدد من الوعود لجماهيرها منذ بداية الموسم، تحقق بعض منها وتأخرت بعضها. هنا رصدنا في “خزينة الكرة” أبرز هذه الوعود التي لم ترى النور حتى الآن.

1 – الشباب والمسوق الألماني

نبدأ بأحدث هذه الأخبار. نادي الشباب أعلن وعبر مركزه الإعلامي يوم الأربعاء 25 فبراير عن أن مقر النادي سيشهد مساء ذلك اليوم توقيع عقد تسويقي مع شركة “يوفا” الألمانية. مر اليوم دون أي توقيع، وفي يوم الخميس أعلن النادي أنه ونظراً لتواجد مندوب شركة “يوفا” خارج الرياض لظرف طارئ، فقد تقرر تأجيل توقيع العقد بين الطرفين إلى الأسبوع القادم، ومر الأسبوع التالي كاملاً دون أن يعلن أي جديد بهذا الخصوص.

2 – الاتحاد وطيران الاتحاد

قام وفد من طيران الاتحاد بزيارة لمقر نادي #الاتحاد اليوم

A photo posted by خزينة الكرة (@kooreasury) on

في 11 فبراير، زار وفد من طيران الاتحاد مقر نادي الاتحاد، وبعد الزيارة ظهر عضو شرف الاتحاد المؤثر وقائد الملف الاستثماري في النادي منصور البلوي في أحاديث إعلامية متعددة، أعلن من خلالها أن زيارة وفد طيران الاتحاد لمقر النادي كان لوضع اللمسات الأخيرة لتوقيع عقد الرعاية، وأن قميص الاتحاد سيحمل شعارات 5 رعاة، تم التوقيع مع 3 منها، وتبقت شركتان سيتم التوقيع معها في غضون أسبوعين مشيراً إلى أنها ستكون صاحبة العائد الأعلى في المملكة وقد تكون في الشرق الأوسط. منذ ذلك اليوم مر 4 أسابيع دون أن يعلن أي جديد بهذا الخصوص.

3 – الهلال ومنتجات عبدالصمد القرشي

20140717-150945-54585402.jpg

شركة عبدالصمد القرشي، أحد رعاة نادي الهلال أعلنت خلال المؤتمر الصحفي لتوقيع عقد الشراكة في 17 يوليو 2014 أن الشركة ستقوم خلال الأسابيع القليلة القادمة بطرح عدد من المنتجات المرتبطة بهذه الشراكة. وبعدها بأسابيع، وتحديداً في 7 أغسطس أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة محمد عبدالصمد القرشي عبر حسابه في تويتر عن أن شهر يناير سيشهد وفقاً للعقد بين الطرفين طرح منتجات الهلال والتي ستعكس احترافية الشركة وريادة النادي وأنها ستكون مفاجأة لعشاق العطور.

ولم يجد جديد ولم تطرح المنتجات حتى الآن رغم مرور شهر يناير وفبراير ودخول شهر مارس.

4 – الأهلي ومؤتمر تفاصيل عقد القطرية

QatarAirwaysAhli7

في 12 أكتوبر 2014 وقع الأهلي عقد رعايته الرئيسي مع شركة الخطوط القطرية في خطوة شكلت نقلة في طبيعة عقود الرعاية بالمملكة، المؤتمر الصحفي المصاحب لمراسم توقيع العقد لم يحمل كثيراً من التفاصيل، ولكن رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد أعلن خلال المؤتمر أن الأمير فيصل بن خالد عضو الشرف ورئيس فريق عمل الاستثمار بالنادي سيعقد ولجنة الاستثمار مؤتمراً صحفياً خلال أسبوعين لشرح تفاصيل العقد للجمهور الأهلاوي. ورغم مرور قرابة 5 أشهر إلا أن المؤتمر المنتظر لم يعقد بعد.

5 – النصر وعقود ضخمة في الطريق

NFCMOBILY2

في مطلع الموسم وتحديداً في 14 يوليو 2014، وقع نادي النصر عقد رعاية رئيسي مع شركة موبايلي، وفي المؤتمر الصحفي قال رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي في حديثه للإعلاميين أن هناك عقود وشركات أخرى في الطريق ولن يتسرعون في توقيعها، واعداً الجماهير أنها ستتجاوز 120 مليون ريال سنوياً. منذ ذلك الحين مرت 8 أشهر ولم يكشف النصر سوى عن عقد لتسويق للتذاكر مع شركة صلة، وعقد مع شركة يوجين الإلكترونية كراعي مشارك على كتف قميص الفريق. وهي عقود بكل تأكيد لن تصل إلى ما وعد به الرئيس.

هذه أبرز الوعود التي أطلقها مسؤولو وشركاء الأندية الكبرى، وبالتأكيد فإن هناك وعود أخرى ذهبت أدراج الرياح، هل تذكرون شيئاً منها؟ شاركونا إياها في التعليقات أو على حساباتنا في شبكات التواصل الاجتماعي.

تعليق واحد

  1. ممدوح المزمومي

    شكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*