خزينة الكرة

كم يستلم الحكم السعودي؟

الحكام ولجنة الحكام، أحد أكبر القضايا في الكرة السعودية والتي لم تنتهي منذ سنين رغم تغيير قياداتها وأنظمتها ورغم السماح بجلب طواقم تحكيم أجنبية.

سؤال يتكرر دوماً في الأوساط الرياضية، كم يتقاضى الحكم السعودي؟ وفي المقابل، كم يتقاضى الحكام الأجانب حين يأتون إلى ملاعبنا؟

رئيس لجنة الحكام عمر المهنا حل ضيفاً على برنامج كورة في قناة روتانا خليجية وكان هذا السؤال أحد المحاور التي ناقشها في اللقاء.

ووفقاً للمهنا فإن الحالة المادية للجنة الحكام أفضل بكثير من ذي قبل، مؤكداً أن هناك متأخرات ولكنه أكد أن حكام دوري عبداللطيف جميل وكأس الأمير فيصل بن فهد يستلمون مكافآتهم بشكل منتظم بعد نهاية كل جولة أو جولتين.

وفصّل المهنا الأجر الذي يتقاضاه حكام دوري عبداللطيف جميل، حيث يحصل الحكم في هذا الموسم على حوالي 5 آلاف ريال عن كل مباراة، وذلك على النحو التالي:

2,800 ريال عن كل مباراة تدفع بنهاية كل جولة أو جولتين.

1,000 ريال تدفع نهاية الموسم من الرابطة عن كل مباراة.

1,200 مرتبطة باداء الحكم وقد تقل عن هذا المبلغ حسب أدائه في المباراة.

وأوضح عمر المهنا أن الحكام كانوا يستلمون مستحقاتهم في السابق في الملعب بعد المباراة وذلك من دخل المباراة، إلا أن اتحاد الكرة ومنذ الموسم الماضي أصبح يستقطعها من مستحقات الأندية بعد أن قام نادي نجران برفض تسليم الحكام مستحقاتهم في حال خسارة فريقهم على حد تعبير المهنا!

كما كشف المهنا عن المبالغ التي يستلمها الحكام الأجانب عند حضورهم لتحكيم المباريات في الدوري السعودي، حيث يحصل حكم الساحة على 3,200 دولار (12,000 ريال) فيما ينال الحكام المساعدين 2,900 دولار (10,875 ريال) لكل منهما. موضحاً أن أنظمة الاتحاد الدولي تشترط إقامة الحكام في فندق 5 نجوم. وبين المهنا أن هذه المبالغ تفوق ما يشترطه الاتحاد الآسيوي والدولي، متوقعاً أن سبب ارتفاع القيمة عند جلبهم للمملكة يعود إلى ضرورة إغراء الحكام الأوروبيين للحضور إذ أنهم قد لا يحضرون لو عرضت عليهم مبالغ مساوية لما يشترطه الاتحادين الآسيوي والدولي (حوالي 500 دولار للمباراة). فيما أوضح أن الحكم السعودي الذي يتواجد كحكم رابع مع الطواقم الأجنبية يتقاضى كما يتقاضى الحكام السعوديين أي 5,000 ريال كحد أقصى.

وكشف رئيس لجنة الحكام أن جميع مستحقات الحكام السابقة تم تسليمها لهم، وتبقى 5 مليون ريال تخص مسابقات أخرى في الدرجات المختلفة تم تجهيز كامل تفاصيلها وبانتظار أن يستلم الاتحاد السعودي عوائد رعاية كأس الخليج ليحولها لحسابات الحكام.

ويشترط الاتحاد السعودي على الأندية الراغبة بجلب طاقم تحكيم أجنبي تقديم شيك مصدق بمبلغ 135 ألف ريال، يشمل مكافأة الحكام ومصاريف السفر والإقامة. وكان الموسم الحالي قد شهد وحتى نهاية الجولة 20 جلب 13 طاقم تحكيم أجنبي، كلفوا خزائن الأندية 1.755 مليون ريال كانت على النحو التالي:

SPL - Payment to Refrees

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*