خزينة الكرة

نهائي برلين (2): القوة المالية

نستكمل معكم سلسلة نهائي برلين التي نقرأ فيها عبر موقع خزينة الكرة ما يحيط بنهائي دوري أبطال أوروبا المنتظر من زوايا بعيدة عن النواحي الفنية نركز من خلالها على المال والاقتصاد والتسويق سواء من ناحية الاتحاد الأوروبي أو طرفي المباراة يوفنتوس وبرشلونة. وحلقتنا اليوم ستكون بعنوان “القوة المالية”.

المصادر الرئيسية التي تحقق من خلالها الأندية العوائد المالية اللازمة لتسيير أمورها هي 3 جوانب يجب أن يستمر النادي بمحاولة تعزيزها وهي: الرعاية والأنشطة التجارية والتسويقية، النقل التلفزيوني، حضور المباريات. قد تحقق بعض الأندية عوائد من مصادر أخرى، ولكنها في الغالب ليست مصادر مستمرة، وذلك مثل بيع عقود اللاعبين.

لا خلاف على أن يوفنتوس بات النادي الإيطالي الأبرز اقتصادياً خصوصاً مع إنجازاته الأخيرة ووصوله لمراحل متقدمة في دوري أبطال أوروبا في السنوات الأخيرة والأهم تشييده وانتقاله لملعب خاص به. كذلك لا خلاف على أن برشلونة أحد أبرز أندية العالم اقتصادياً ومالياً، وشهدت السنوات الـ10 الأخيرة ثورة تسويقية واقتصادية في النادي أوصلته لأن يكون من أندية النخبة في العالم في هذا الجانب.

وبالنظر للأرقام المنشورة من قبل أشهر المصادر المالية في العالم (شركة ديلويت ومجلة فوربس) يمكننا تلخيص وتفصيل الأداء المالي للناديين في الجدول التالي:

BerlinFinal-Financials

الأرقام التي ذكرت توضح نقطتين رئيسيتين:

  1. تفوق برشلونة على يوفنتوس في كل مصدر من مصادر الدخل الرئيسية.
  2. اعتماد يوفنتوس بشكل رئيسي على إيرادات حقوق النقل، وهو ما ينبغي على إدارته أن تحاول التخفيف منه عبر محاولة تعزيز مصادر الدخل الأخرى وتحديداً الأنشطة التسويقية والتجارية.

ولكن هل القوة المالية تؤدي إلى قوة فنية على مستوى البطولات؟ السنوات القليلة الماضية قالت نعم، ولكن ماذا ستكون كلمة نهائي برلين؟

 

لقراءة الجزء الأول من سلسلة نهائي برلين بعنوان “الحضور الجماهيري” اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*