خزينة الكرة

رئيس روما يتحدث عن الرعاية ونايكي والملعب

في الأسبوع الماضي عقد رئيس نادي روما جيمس بالوتا مؤتمراً صحفياً أجاب فيه على عدة أسئلة تخص النادي واستعداداته ومستقبله.

وسننقل لكم هنا في خزينة الكرة 3 أسئلة وإجابته عليها وهي التي كانت تصب في الجوانب المالية والتسويقية هي كما يلي.

– لماذا استمر روما دون راعي رئيسي لأكثر من 715 يوم وكيف ستحل ذلك؟

هناك اهتمام كبير برعاية قميص روما، وتأهلنا لدوري أبطال أوروبا للسنة الثانية على التوالي يساعدنا في ذلك. وبصراحة، أخطأنا عندما ذهبنا في المرة الأولى للبحث عن راعي، ولم يكن خطأ متعلق بقيمة العقد الذي طلبناه، بل في أن التفكير الأصلي من الوكالة التسويقية الخارجية هو أن نربط رعاية القميص برعاية الاستاد الجديد، أي أن الراعي سيعلن على قميص النادي لـ3 أو 4 سنوات ثم يضم إليها اسم ملعب النادي.

هذا الطريق الذي كنا نسير فيه، ولكننا اختلفنا حوله في الأشهر الستة الأخيرة تقريباً وقمنا ببعض التغييرات عليه. وبصراحة أعتقد أن معظم الناس لم يؤمنوا قط بأننا سنصل بمشروع استاد النادي إلى ما وصلنا إليه اليوم، وربط رعاية بأخرى كان بالفعل خطأ.

– لماذا وقعت عقد لمدة 10 سنوات مع نايكي بما يساوي تقريباً نصف عقد أطقم الفريق السابق مع كابا، وكذلك تقريباً نصف ما يتقاضاه نادي نابولي من عقد رعاية أطقمه وهو النادي الذي يملك تقريباً نفس قيمة روما السوقية؟

هذا سؤال رائع. نحن ندرك أنه ومع الوقت سيكون عقد نايكي كبيراً وأكبر بكثير من غيره. وعلى المدى القصير نحن لسنا راضون عن كمية الانتاج التي تطرحها نايكي. أستقبلت عدد كبير من الإيميلات والاتصالات من أشخاص لم يتمكنوا من الحصول على القطع التي يريدونها في أماكن مختلفة حول العالم. والآن الكرة في ملعب نايكي لتقوم بإنتاج أكبر ونحن كان لنا نقاشات معهم ليزيدوا من انتاجهم بشكل كبير.

وبناء على تحليلاتنا ودراساتنا فإننا نعتقد أن الطلب على القمصان في السنة الماضية كان يعادل 150٪ على الأقل مما تم بيعه. أنا متأكد من أن نايكي لا تود سماع ذلك، ولكن يجب عليهم تحسين الوضع إذا أرادوا أن نكون على علاقة جيدة طويلة المدى.

– كيف يخطط روما لتقليل الفجوة في الإيرادات بينه وبين يوفنتوس الذي يحصل على الأقل على 125 مليون يورو أكثر من روما؟

أعتقد أننا وبلا شك قادرون على إغلاق هذه الفجوة. في فترة 6 أشهر القادمة إلى سنة، سيكون لدينا عدد من المبادرات على مستوى منتجات النادي وهي ما نعتقد أنها ستكون على مستوى كبير. كما أن لدينا عدد من مواد المحتوى التي سنتقاضى مبالغ مالية عليها من مختلف دول العالم كنوع من الانتاج الإعلامي.

وفي النهاية، سيكون لدينا ملعبنا، وعندما يكتمل لن يكون لدي شك أن عوائدنا وأرباحنا ستكون أعلى من أي نادي آخر في إيطاليا.

 460x

وكان نادي روما قد كشف عن مشروع طموح لبناء ملعب خاص به ينتهي العمل به بحدود 3 أعوام، وتبلغ تكلفته بين 1.1 – 1.5 مليار يورو، بحسب ما أعلن رئيسه الأميركي جيمس بالوتا.

وتقدر تكلفة تشييد الملعب وحده بنحو 300 مليون يورو، فيما ستكون باقي التكلفة مخصصة للمشاريع المحيطة من أبراج ومرافق عامة ومراكز تجارية وترفيهية وغيرها.

وأشار بالوتا إلى إن اسم الملعب الجديد سيكون “تور دي فالي-إستاديو ديلا روما” وسيتسع بين 52,500 و60,000 متفرج، ومن المتوقع أن يتم تسليمه لنادي العاصمة في غضون 3 أعوام”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*