خزينة الكرة

مؤتمر الاتحاد: قرض إسلامي وسداد 80٪ من الديون ورعاة وهوية جديدة

عقدت إدارة نادي الاتحاد أمس الأثنين مؤتمراً صحفياً لرئيس مجلس الإدارة إبراهيم البلوي وعضو الشرف المؤثر منصور البلوي ونائب الرئيس ورئيس لجنة القضايا الخارجية حسن طيب ومحامي النادي في القضايا الخارجية المستشار ماجد قاروب، وذلك للحديث عن القضايا الخارجية الخاصة بنادي الاتحاد وأبرز تطورات هذا الملف.

وفي بداية المؤتمر ألقى المحامي ماجد قاروب بياناً إعلامياً ذكر فيه أن الإدارة الحالية تسلمت النادي وعليه 241 مليون ريال ديون تمثل مطالبات محلية ودولية وهي مثبتة لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب. وقامت الإدارة الحالية بمعالجة قضايا اللاعبين المحلية أمام لجنة الاحتراف وهي بنحو 62 مليون ريال، مما مكن النادي من تسجيل لاعبيه في جميع الفترات دون عقوبات. أما بالنسبة للقضايا الدولية فذكر قاروب أنها بلغت أكثر من 150 مليون ريال موزعة على 27 قضية.

وبذلك يبلغ إجمالي الديون والمستحقات التي عالجتها إدارة نادي الاتحاد الحالية من القضايا المحلية والدولية أكثر من 75 مليون ريال.

وقال قاروب أنه كان هناك صعوبة في تحديد مبالغ المطالبات الدولية نظراً لطبيعة بعض القضايا، إلا أن الحد الأدنى من المطالبات الدولية هو 130 مليون ريال. وكشف محامي النادي عن الحل الذي سيتبع لسداد هذه القضايا والذي قدمه منصور البلوي، وهو اقتراض مبلغ لسداد الديون، وتم تقديم طلب بذلك لرعاية الشباب على أن يكون التمويل في حساب مستقل يخصص لسداد المطالبات الدولية، وأعلن أن رعاية الشباب قد وافقت قبل أيام على أن يحصل النادي على قرض مصرفي إسلامي مع أحد البنوك وشركة صلة لمصلحة نادي الاتحاد بضمان السداد من خلال جزء من مداخيل النادي الثابتة من النقل التلفزيوني ورعاية دوري عبداللطيف جميل. ووجه قاروب شكره للأمير عبدالله بن مساعد ولشركة صلة التي تقوم بدور جسر الوصل وتمرير التمويل من البنك للنادي.

وسيبدأ سداد المطالبات الدولية المستحقة على النادي من اليوم، وذلك عبر لجنة ثلاثية مشكلة من رعاية الشباب وتضم المهندس لؤي ناظر، وأحمد روزي مدير مكتب رعاية الشباب، وفريد مشرف أمين صندوق نادي الاتحاد.

وفي نهاية حديثه، أوضح أن الإدارة نجحت من خلال المحامي ماجد قاروب وعضو الشرف منصور البلوي في معالجة قضايا كبرى صدر فيها أحكام ضد النادي وهي قضية نادي فاسكو دا جاما حيث خفض المبلغ من 7.5 مليون يورو مع عمولات سنوية مستمرة بقيمة 5٪ إلى مبلغ 5.3 مليون يورو. كما تم تخفيض مطالبات قضية المدرب بينات من 3.1 مليون دولار إلى 900 ألف دولار. وبالتالي فإن الإدارة نجحت في توفير مبلغ وقدره 18 مليون ريال من خلال معالجة هاتين القضيتين.

 ittihadconference2

أما العضو المؤثر منصور البلوي، فأكد أن إدارة الاتحاد قد أنهت أكثر من 80٪ من ديون النادي، وتم جدولة المتبقي، وأنه وخلال 6 أشهر سيكون الاتحاد خالي من الديون.

وقال البلوي: “يمكننا القول أن مشاكل وأزمات الاتحاد انتهت، وبدأنا مرحلة عودة الأمل. ونشكر الأمير عبدالله بن مساعد على تحمله لي وملاحقتي له في كل مكان للموافقة على القرض”.

وأضاف: “تخيلوا لو أن الـ 75 مليون ريال التي دفعها النادي لمعالجة القضايا في السنة الماضية كانت قد صرفت على تطوير الفريق فنياً، لكان وضع الفريق مغايراً، ولكن الحمدلله على كل حال”.

كما توجه البلوي بالشكر للدكتور راكان الحارثي رئيس مجلس إدارة شركة صلة المسوقة لنادي الاتحاد، مؤكداً أن ديون الاتحاد كانت سبب رئيسي في تخوف وتهرب المعلنين من التوقيع مع نادي الاتحاد في وقت سابق. إلا أن حضور جماهير الاتحاد في الموسم الماضي دفع الشركات للركض وراء النادي وأصبح الاتحاد هو من يتغلى بعد أن كان هو من يركض وراء الشركات -على حد تعبيره-.

ولم يكشف منصور البلوي عن أسماء الشركات، مؤكداً أن الدكتور راكان الحارثي طلب منه عدم الإعلان لأن الشركات تريد إعلان التعاقد من طرفها. ووعد البلوي بأن يعلن عن اسم أكثر من شركة في رمضان.

وتحدث العضو المؤثر منصور البلوي عن عقود الرعاية، حيث كشف أن الاتحاد قد وقع عقود مع 10 شركات، وهناك عقود شراكة بين النادي وعدة شركات تمتد لـ5 سنوات وبعضها لـ10 سنوات. مبيناً أن بعض الشركات ترعى أندية دولية وستقوم بتنظيم مباريات ودية معها مما سيشكل دخلاً إضافياً للنادي.

من جهته، أكد محامي النادي ماجد قاروب أن أموال عقود الرعاية التي ستعلن قريباً لن توجه لسداد القضايا بل لتأهيل النادي وتحسينه، وستكون بمثابة المعايدة لجماهير الاتحاد.

من جهة أخرى، تم خلال المؤتمر الصحفي إطلاق شعار الاتحاد وهويته الجديدة، والكشف عن موقع النادي الإلكتروني الجديد والذي سيطلق في ثالث أيام العيد.

 

وأشارت مصادر إلى أن قرض نادي الاتحاد تم الحصول عليه من البنك السعودي البريطاني (ساب)، وأن قيمة القرض وصلت إلى 50 مليون ريال يتم سدادها على خمس سنوات وبهامش ربح 4٪.

 

 

ittihadnewlogo

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*