خزينة الكرة

التقرير المالي للنادي الأهلي 2014-2015

قبل أيام عقدت الجمعية العمومية غير العادية في النادي الأهلي، وخلالها تم تنصيب مجلس الإدارة الجديد برئاسة مساعد الزويهري. الجمعية العمومية شهدت كذلك إعلان التقرير الإداري والمالي للفترة من 1 يوليو 2014 وحتى 30 يونيو 2015.

وبحسب المركز الإعلامي للنادي فقد بلغ مجموع المقبوضات النقدية للعام المالي 2014-2015 قرابة 165,810,992 ريال، فيما بلغت المدفوعات النقدية قرابة 160,410,817ريال. وهذا يعني أن الفترة المالية 2014-2015 قد انتهت بفائض نقدي مقداره 5.4 مليون ريال.

ومن خلال متابعتنا في خزينة الكرة لما أعلن في الجمعية العمومية سنضع بين أيديكم أبرز المصادر التي شكلت إيرادات الأهلي في الموسم الماضي، وأبرز أوجه الصرف في نفس الفترة.

أمين عام النادي الأهلي عبدالإله مؤمنة استعرض التقرير المالي على عجالة، وأكد أن أبرز انجازات الإدارة في الموسم الماضي كان تعزيز استثمارات النادي من خلال عقد الرعاية الرئيسي مع الخطوط القطرية، وعقد رعاية الألعاب المختلفة مع شركة أسمى الأراضي، وعقود استثمارية أخرى أدت لأن تتجاوز إيرادات هذه الاستثمارات 35٪ من ميزانية النادي لأول مرة.

التقرير المالي أظهر أن أكبر مصادر إيرادات الأهلي كان من المنح والإيرادات والتي بلغت 65 مليون ريال، يلي ذلك إيرادات عقد الرعاية الرئيسي (الخطوط القطرية) للفترة والذي قد بلغ 47.9 مليون ريال، فيما ارتفعت إيرادات مبيعات التذاكر بشكل ملحوظ متأثرة بانتقال الأهلي للعب مبارياته في مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) ووصلت إلى 17.9 مليون ريال.

Alahli Financial 2014-15

وهنا يتبادر سؤال لا نملك إجابته: هل هذا يعني أن عقد رعاية الخطوط القطرية تيلغ قيمته 47.9 مليون ريال؟

الإجابة: لا، فبنود العقد غير معلنة، وتواريخ تسديد الدفعات من الشركة للنادي غير معروفة، فلا يعلم هل تدفع مقدماً (في هذه الحالة ستكون تلك هي قيمة العقد السنوية)، أم تدفع بشكل شهري أو ربع سنوي (وفي هذه الحالة يشكل هذا المبلغ 75٪ من إجمالي قيمته السنوية بحكم أن العقد وقع في أكتوبر 2014). كما أن العقد السنوي قد يكون أقل من تلك القيمة في حال كانت الخطوط القطرية قد قدمت للنادي الأهلي أي دفعات مقدماً للنادي الأهلي أو لو كان هذا البند البالغ 47.9 مليون ريال يشمل عقود رعاية الألعاب المختلفة والعقود الإعلانية المختلفة. إلا أن رئيس النادي الجديد مساعد الزويهري أكد في معرض حديثه في لقاء تلفزيوني مع برنامج في المرمى أن قيمة عقد الرعاية الذي يمتد لـ3 سنوات هي 47.9 مليون ريال سنوياً.

وفي جانب آخر، قالت مصادر صحفية أن ميزانية النادي الأهلي التقديرية للموسم المقبل ستصل إلى 148 مليون ريال، فيما تقدر الإيرادات المتوقعة للنادي قرابة 150 مليون ريال. وقد أكد مساعد الزويهري أنه اشترط على أعضاء مجلس إدارته الجديد تقديم دعم سنوي لا يقل عن مليون ريال من كل عضو، فيما أكد لبرنامج في المرمى أنه سيتكفل بسداد العجز بين الإيرادات والمصروفات والتي قد تتجاوز 40 مليون ريال الموسم المقبل.

يشار إلى أن إدارة الأهلي الاستثمارية قامت في الفترة الماضية بعدة مبادرات ينتظر أن تدعم خزينة النادي أبرزها تغيير آلية تسويق تذاكر المباريات، وإطلاق المتجر الإلكتروني، وطرح باقات للتذاكر الموسمية، وقناة النادي التلفزيونية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*