خزينة الكرة

رئيس رابطة الليغا: علينا الاستعداد لما بعد ميسي ورونالدو

قبل أيام، تحدث خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني عن عدة أمور خاصة بالليغا وذلك على هامش مؤتمر رياضي في بريطانيا، وسنلخص لكم هنا في خزينة الكرة أبرز هذه النقاط نقلاً عن موقع بي بي سي ومصادر أخرى.

تيباس يرى أن الليغا يجب أن تظل مسابقة كروية عالمية جذابة، وأن يكون بمقدور الليغا التعامل مع مغادرة النجمين ميسي وكرستيانو، واللذان يرى رئيس الرابطة أنهما قد يغادرا خلال 3 مواسم، ويجب على الدوري الإسباني أن يكون مستعداً لهذه اللحظة.

التوسع

ضمن خطة التوسع المالي والانتشار التي يسعى لها الليغا، فإن الرابطة تسعى لبناء تواجد قوي ليس في الأسواق التقليدية مثل أمريكا الجنوبية فحسب، بل في الأسواق الجديدة كذلك مثل الصين. وتملك رابطة الدوري الإسباني مكتبين تمثيليين في بكين الصينية ودبي، وتسعى لافتتاح مكاتب أخرى في كل من جوهانسبيرغ ونيويورك في المستقبل القريب.

وعن ذلك يقول تيباس: “ينبغي علينا التواجد حيث تتواجد مجموعات مشجعينا. سيكون لدينا استراتيجيات مختلفة لمناطق مختلفة حول العالم، فمثلاً، الرياضة لا يعيشها الجمهور في آسيا كما هو الوضع في أوروبا، ولكن لدينا قاعدة جماهيرية كبيرة هناك”. وأوضح: “في الصين 45% من الناس يتابعون المباريات بمفردهم على هواتفهم، بينما النسبة لا تتعدى 15% في أوروبا، وهذا ما دفعنا للتوقيع مع مزود لخدمة الفيديو أونلاين في الصين، سيساعدنا كثيراً على العمل في مناطق الأجهزة والهواتف الذكية”.

tb9

منافسة البريميرليغ

أكد تيباس أن هناك العديد من التحديات التي يواجهها الليغا تنافسياً، ليس من البريميرليغ فحسب، بل من رياضات أخرى مثل دوري كرة السلة الأمريكي والفورمولا ون على سبيل المثال. وحذر تيباس الدوريات الأوروبية أنها إذا لم تستطيع مواجهة هيمنة البريميرليغ بكفاءة عالية، فإن الدوري الإنجليزي سيصبح كدوري السلة الأمريكي NBA حيث يتواجد نخبة وأفضل لاعبي العالم.

واستمر رئيس الليغا بضرب الأمثال والتشبيهات حين قال: “هناك خطر أن يصبح البريميرليج بمثابة الفيراري لمنافسات الأندية حول العالم، فيما تتحول الليغا إلى مجرد “داسيا” وهي سيارة رومانية اقتصادية”.

الليغا وآلية النقل الجديدة

الليغا أعطت لنفسها قوة مالية أكبر بانتقالها لآلية بيع وتوزيع حقوق النقل الجديدة بطريقة مركزية، والتي تبدأ بشكلها الكامل في الموسم القادم.  حيث سيتم مقاسمة الدخل بين أندية دوري الدرجة الأولى والثانية بشكل أكثر عدلاً. ورغم أن الآلية الجديدة ما زالت تقف في صف العملاقين ريـال مدريد وبرشلونة، إلا أن تيباس يراها خطوة هائلة إلى الأمام ترسم مستقبلاً جديداً للكرة الإسبانية.

ويقول خافيير تيباس أن 41 من أصل 42 نادياً ينتظمون في دوري الدرجة الأولى والثانية في إسبانيا قد وافقوا على العقد الجديد، فيما رفضه نادي واحد فقط هو ريـال مدريد. وبموجب الآلية الجديدة، قال تيباس أن الفارق بين ما سيحصل عليه أكثر فريق وأقل فريق سيكون 1 إلى 3.5 فيما كان الفارق في السابق 1 إلى 13.

وكانت تيليفونيكا قد حصلت على حقوق نقل الليغا لهذا الموسم مقابل 600 مليون يورو، وأبدى رئيس رابطة الدوري الإسباني ثقته بأن دوريه سيحصل على 900 مليون يورو عند بيع الحقوق في المرة القادمة. موضحاً أن الرابطة تعمل على زيادة عائدات النقل عبر اتجاهين: بيع حقوق النقل خارجياً، وزيادة الاشتراكات المدفوعة بالقنوات الحصرية محلياً حيث تقل أرقام المشتركين في إسبانيا عن نظيرتها في إنجلترا بفارق كبير.

rtveLIGA

الديون وملكية الطرف الثالث

وعن قضية ديون الأندية الإسبانية، قال تيباس أنها كانت أحد أهم الملفات التي عملت عليها الرابطة، والتي تمكنت خلال سنتها الأولى من تخفيض ديون الأندية المستحقة لمصلحة الضرائب الإسبانية بنسبة 14%.

كما عرج للحديث عن معارضته لقرار الفيفا بإلغاء ملكية الطرف الثالث، ويرى أن الجهات المشرعة مطالبة بوضع قوانين تنظيمية لهذا النوع من الاستثمار بدلاً من إيقافه الذي يضر الأندية الصغيرة كثيراً.

المستقبل

وفي نهاية حديثه، قال خافيير تيباس أنه قد تبقى سنتين على نهاية فترة الـ6 سنوات التي خطط من خلالها كرئيس لرابطة الليغا على تغيير الواقع المالي للدوري الإسباني، وأن أحد أهم التحديات لديه هو الاتجاه الذي سيسر إليه ملف الحقوق التلفزيونية، مع عدم إغفال أهمية المجال الرقمي، مؤكداً أنه يجب أن نعمل وفق ما سيكون عليه الشكل العام للمستهلك الكروي مستقبلاً. مضيفاً: “قبل سنتين كان جمهورنا يريد أن يرانا على التلفزيون، واليوم يريدون أن يشعرون بكل التفاصيل، عبر شبكات التواصل وعبر الاحصاءات، ولذلك قمنا برسم عدة استراتيجيات لشبكات التواصل للسوقين المحلي والعالمي”.

وختم تيباس حديثه بالتأكيد على وجوب التجهيز لمرحلة ما بعد ميسي ورونالدو، مؤكداً أن الليغا تبيع حالياً التنافس الساخن بينهما إلى العالم، ولكنهم يجب أن يعملوا بفكر جديد لما هو بعد هذان النجمان.

lionel-messi-cristiano-ronaldo

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*