خزينة الكرة

مقارنة بين رعايات قمصان أندية الدوريات الأوروبية الكبرى

عقود رعاية القمصان باتت أحد أهم مصادر دخل الأندية، وسنة بعد أخرى نشاهد تضاعف قيم هذه العقود بشكل جنوني للأندية الكبرى، التي ما يلبث أن يشارف عقد رعايتها على الانتهاء حتى نرى اصطفاف عدة شركات تقدم عروضها لمحاولة كسب هذه المساحة التي توفر للشركة وعلامتها التجارية انتشاراً واسعاً يحقق لها أهدافها التسويقية أياً كانت.

وعلى الجانب الآخر، تعاني أندية الوسط والمؤخرة في عدد من الدوريات الأوروبية للحصول على عقد رعاية رئيسي مجزٍ، فتلجأ إما للتعاقد مع عدة رعاة على القميص، أو تلجأ للشركات التابعة لمالك النادي أو الشركات والجهات التي تمثل منطقتها والتي ترعى الأندية كنوع من الدعم للنادي الممثل للمنطقة في الدوري الرئيسي في البلاد.

ليوم سنستعرض وإياكم في موقعكم خزينة الكرة عقود الرعاية الرئيسية لقمصان أندية الدوري الإنجليزي والألماني والإيطالي والإسباني، وسنتناول قيمتها وأبرز الملاحظات على العقود في كل دوري.

الدوري الإنجليزي

في إنجلترا، تنص أنظمة البريميرليغ على أن لا يحمل النادي في أطقمه شعارات لأكثر من راعي (بخلاف الراعي الرياضي – الشركة المصنعة للأطقم). فماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن الدوري الأكثر إثارة واهتمام في العالم لا يوجد فيه سوى 20 مساحة إعلانية في أطقم أنديته، وهذا يجعل التنافس شرس في سبيل الحصول على إحدى هذه المساحات.

لذلك، تتنافس الشركات الأجنبية من كل مكان في العالم للحصول على فرصة الإعلان في أطقم أندية البريميرليغ، وهذا يؤكده وجود 15 نادياً من أصل 20 نادياً في الدوري الإنجليزي الممتاز ترعاه شركات من خارج بريطانيا تتنوع مابين شركات من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والإمارات العربية المتحدة والصين ومالطا وتايلند وجبل طارق والفلبين وهونغ كونغ.

إجمالي قيمة عقود الرعاية الرئيسية لقمصان أندية البريميرليغ تبلغ 223.7 مليون جنيه استرليني (316 مليون يورو)، بمتوسط 11.2 مليون جنيه (15.8 مليون يورو) لكل نادي من الأندية الـ20 في الدوري.

EPL Sponsorship Deals 2015-16

الدوري الألماني

الدوري الألماني يتميز كذلك بوجود راعي واحد فقط على قمصان أنديته، وكونه الدوري الأكثر حضوراً جماهيرياً في العالم، فإن الأندية تبدو جذابة جداً للشركات المحلية العملاقة التي ترتبط بعلاقات وثيقة جداً مع أنديتها وجماهيرها، لذلك نرى شركة الاتصالات الألمانية وفولكس واجن ومرسيدس وساب وغيرها من بين أبرز الشركات الراعية. وهذا لا يمنع من وجود شركات أجنبية ضخمة ترى في البوندسليغا فرصاً تسويقية ثمينة لها وأبرزها طيران الإمارات وإل جي الكورية وغازبروم الروسية وألفا روميو الإيطالية.

ويلاحظ ذلك من خلال وجود 14 شركة ألمانية ترعى 14 نادي من أصل 18 يشاركون في الدوري الألماني. أما قيمة عقود رعاية القمصان الإجمالية فتبلغ 159.5 مليون يورو، بمتوسط 8.9 مليون يورو لكل من أندية البوندسليغا.

BL Sponsorship Deals 2015-16

الدوري الإسباني

في الليغا لن يكون غريباً مشاهدة طقم نادي يمتلئ بشعارات الرعاة على صدر القميص وفي الأكتاف وعلى ظهور اللاعبين وشورتاتهم، بل أن عدد من أندية الدوري الإسباني بدأت بوضع مساحات إعلانية على جواربها، وهذا كله ينطلق من سعي هذه الأندية للحصول على إيرادات إضافية في ظل مشاكلها المالية وضعف مردود الرعايات الرئيسية في السنوات الأخيرة والتي قد يكون أحد أسبابها التراجع الاقتصادي في البلاد، واعتماد الأندية لفترات طويلة على رعاية الشركات والجهات الحكومية وشبه الحكومية بشكل مباشر أو غير مباشر.

تركيزنا هنا سيكون على الرعايات الرئيسية فقط، وهي العقود التي ينتج عنها وضع شعار الشركة الراعية على صدر القميص، وهنا نجد أن 17 نادي من الـ20 المشاركين في الليغا يملكون عقود رعاية رئيسية، فيما تفتقد 3 أندية للعقود الرئيسية، والغريب أنها 3 أندية كبرى هي فالنسيا وإشبيلية وملقا.

إجمالي قيمة عقود رعاية أندية الليغا تبلغ 97.9 مليون يورو بمتوسط 4.9 مليون يورو لكل نادي، وإذا ما قصرنا احتساب المتوسط على الأندية الـ17 التي تملك رعاة بدلاً من تقسيم القيمة الإجمالية على 20 نادياً فإن المتوسط سيكون 5.8 مليون يورو لكل نادي.

ولكن الرقم هنا خادع لحد بعيد، فعقود رعاية العملاقين برشلونة وريـال مدريد بمفردهما تبلغ 65 مليون يورو، أي ما يشكل 66.4٪ من إجمالي عقود رعاية الدوري. وبعبارة أخرى، فإن متوسط قيمة عقود رعاية الـ15 نادياً (باستبعاد ريـال مدريد وبرشلونة) لن تتجاوز 2.2 مليون يورو لكل نادي.

من بين الـ17 نادي الذين يملكون رعاة، يوجد 7 أندية ترعاها شركات إسبانية، فيما تحمل 10 أندية شعارات لشركات أجنبية أو وكالات لشركات أجنبية على صدورها.

Liga Sponsorship Deals 2015-16

الدوري الإيطالي

أندية الكالتشيو الإيطالي ليست بعيدة عن الدوري الإسباني، عدة رعاة على القمصان وأندية كبرى بلا رعايات.

هذا الموسم يوجد 6 أندية بلا عقود رعاية رئيسية، هي فيورنتينا وروما ولاتسيو وسامبدوريا وباليرمو وجنوى. إجمالي قيمة عقود الرعاية الرئيسية لقمصان أندية إيطاليا 90 مليون يورو بمتوسط 4.5 مليون يورو لكل نادي من الأندية الـ20. أما إذا استبعدنا الأندية التي لا تملك رعاة فسيكون المتوسط 6.4 مليون يورو لكل نادي.

ومن المفارقات في الدوري الإيطالي أن النادي صاحب أكبر قيمة عقد رعاية هو نادي ساسولو بعقد يبلغ 22 مليون يورو متجاوزاً يوفنتوس وميلان وإنتر. وذلك يعود إلى أن الشركة الراعية هي شركة مالك النادي ويقدم دعمه للنادي على شكل عقد رعاية.

في إيطاليا 10 رعاة إيطاليين، و4 رعاة من خارج إيطاليا، فيما يلعب 6 أندية بلا رعاة رئيسيين لقمصانهم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*