خزينة الكرة

رئيس برشلونة يكشف خططه: هدفنا مليار يورو بحلول 2021

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” عن المخطط الاستراتيجي لنادي برشلونة، في مقال تحت عنوان “رئيس برشلونة يجعل مليار يورو هدف النادي”، حيث أوردت اليومية الاقتصادية الشهيرة تصريحاً لرئيس النادي جوسيب ماريا بارتميو، لوسائل الإعلام الإنجليزية، قال فيه “نريد أن نكون أول ناد تصل مداخيله إلى مليار يورو”.

وأضاف رئيس النادي الكاتالوني “لا يفكر أي ناد آخر سواء في كرة القدم أو أي رياضة أخرى في المدى البعيد لما هو أبعد من موسم أو موسمين، لكن برشلونة يفكر في هذا الأمر”، ويقصد بذلك المخطط الاستراتيجي للنادي 2021، والذي تم طرحه على العاملين في النادي يوم الجمعة.

ورداً على سؤال حول منافسي برشلونة، قال بارتميو إن أكبر منافس للنادي هو الدوري الإنجليزي، وليس ناد محدد، لأن الفرق هناك تنفق الأموال الكثيرة للاستفادة من خدمات خريجي مدرسة لاماسيا. مؤكداً أن لدى النادي ما يكفي من الموارد للمحافظة على نجومه وبشكل خاص ثلاثي الهجوم ميسي وسواريز ونيمار.

messi_financial.v1449857133

ويطمح بارتوميو في رفع إيرادات النادي من 600 مليون يورو حالياً إلى مليار يورو في 2021، في فترة يطمح فيها لتنفيذ عدد من الخطط أبرزها إنشاء جامعة ربحية تابعة للنادي، والتوسع أكثر في الرياضة النسائية، وقبل هذا التوسع والانتشار خارجياً وإتمام مشروع تجديد ملعب النادي الذي سيوسع طاقته الاستيعابية من 97 ألف إلى 105 ألف مشجع ومقاعد كبار الشخصيات من 1,800 إلى 10,000 إضافة إلى الأسواق حول الملعب.

“الانتشار الخارجي مهم للنادي، نحن نادي عالمي ولكننا ما زلنا نشغل مساحة صغيرة. رغم أن لدينا 450 مليون مشجع حول العالم، و200 مليون متابع عبر شبكات التواصل، إلا أن لدى برشلونة مكتب تجاري خارجي واحد فقط في هونغ كونغ، ولكن بحسب الخطط المستقبلية سيتم افتتاح 3 مكاتب أخرى بحلول 2017، في نيويورك وساو باولو وشنغهاي، وهي المناطق التي يسعى النادي للتوسع فيها بشكل أكبر”.

للإطلاع على ملخص التقرير المالي لنادي برشلونة لموسم 2014-2015 اضغط هنا

وقال بارتوميو أن معادلة النجاح للأندية في السابق كانت ببساطة كالتالي “النجاح الرياضي يؤدي لنجاح اجتماعي والذي يؤدي لنجاح اقتصادي”. ولكنه يسعى لوضع نموذجاً مستداماً لا يرتبط بالنجاح الاقتصادي، ولا يتأثر بأي إخفاق قد يحدث.

من جهتها، تطرقت يومية “إيكسبونسيون” للمخطط الطموح للنادي الكاتالوني، حيث نشرت على صفحاتها مقالا تحت عنوان “برشلونة يهدف لتحقيق مليار يورو بفضل سياسته التسويقية وحقوق النقل التلفزي في 2021″، حيث أكد رئيس النادي على أن “تحقيق النادي لنتائج إيجابية كانت له انعكاسات جيدة على الجانب الاجتماعي والاقتصادي للفريق، لكن وجب تغيير هذه المعادلة، بحيث لا يكون النجاح الاقتصادي مرتبطا فقط بالنتائج الرياضية الجيدة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*