خزينة الكرة

ديربي العاصمة على سناب شات .. ماذا يعني ذلك؟

قالت رابطة دوري المحترفين السعودي أنه وإمتداداً للنجاح الكبير الذي حققته فعالية “لايف ستوري” سناب شات في مباراة ديربي جدة بين الاتحاد والاهلي، تواصل الرابطة وشركة الإتصالات السعودية تقديم هذه الخدمة وذلك من خلال مباراة النصر والهلال والتي ستقام يوم الخميس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بالتعاون مع المركزين الإعلاميين لناديي النصر والهلال وشركة سماءات، إضافة الى الراعي الرسمي للدوري “شركة عبداللطيف جميل”.

وسنحاول هنا في خزينة الكرة أن نلقي نظرة على الفوائد المرجوة والمتوقعة من مثل هذه الفعاليات من رابطة الدوري.

SnapDerby

ماذا يعني بث لايف ستوري للدوري السعودي؟

تساهم مثل هذه المبادرات في توسيع دائرة الإثارة للجماهير داخل الملعب وخارجه، وتنقل أجواء مباريات الدوري السعودي لشريحة شبابية قد لا يكونوا جماهير كرة قدم وكذلك لجماهير في مدن ودول أخرى ومن لم تتاح له الفرصة لحضورها.

الجماهير ستهتم بمتابعة ما سيبث عبر اللايف ستوري لمشاهدة المقاطع المرسلة من الجماهير ومن فريق العمل لنقل كواليس لا يمكن مشاهدتها في القنوات والبرامج التلفزيونية.

ماذا بعد ذلك؟

مثلما صرح المسؤلون في رابطة الدوري، فإن التجربة الأولى في ديربي جدة ثم ديربي الرياض ستكون محل تقييم، وأن نجاحها كفيل بتوفير مداخيل مالية للأندية في التجارب المستقبلية، ولكن لم يتم توضيح مصدر هذه المداخيل. علماً أن التقديرات أشارت إلى أن عدد من تابع الستوري في ديربي جدة تراوح بين 8 و 9 مليون شخص، علماً أن البث كان موجهاً لمنطقة الخليج العربي فقط.

CUjrK_hWsAAg6Jk

إلا أن التجارب العالمية وتحديداً في دوري كرة القدم الأمريكي كفيلة برسم تصور لما سيكون عليه الوضع مستقبلاً. حيث أن اتفاقية دوري كرة القدم الأمريكي مع سناب شات تسمح للشركات بالإعلان خلال الستوري الخاص بمباريات الدوري، والإيرادات تقسم بين الدوري وسناب شات.

الفكرة بصورة عامة، تساهم بزيادة قيمة العلامة التجارية للدوري السعودي وذلك بسبب ارتباطها بعلامات تجارية عالمية مثل سناب شات لتضاف إلى علامات كبرى ارتبط دوري المحترفين السعودي بها مثل لعبة فيفا وعبداللطيف جميل وشركة الاتصالات السعودية ونايكي وغيرها.

بصورة أبسط، فعندما يكون الدوري السعودي منقولاً على قنوات MBC ومتاح للمتابعة حول العالم عبر تطبيق دوري بلس من شركة الاتصالات وفعالياته تبث على سناب شات وأنديته متواجدة في لعبة فيفا، فإن الدوري وأنديته سيكونان أكثر إغراء من ذي قبل بالنسبة للشركات للدخول في شراكات إعلانية ورعائية.

CW6BJslWYAAulrV

وكانت الرابطة قد أبرمت اتفاقية في وقت سابق مع شركة سناب شات لإيجاد “لايف ستوري” عامة على البرنامج الأكثر شيوعاً بين اوساط الشباب، حيث بدأت الخدمة في وقت سابق خلال مباراة الاتحاد والأهلي كأول مباراة في تفعيل الاتفاقية، على أن تكون التجربة الثانية لهذا المشروع من خلال مباراة النصر والهلال القادمة بإذن الله.

الجدير بالذكر بأن هذه الخدمة ستكون متاحة للجماهير الحاضرة في المباراة أيضاً حيث يمكنها التفاعل مع الحدث من خلال رفع الفيديوهات الخاصة بأجواء المباراة على البرنامج ومشاركتها مع كافة المتابعين.

CW6BJsiWEAANbrd

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*