خزينة الكرة

ديلويت: إيرادات أندية أوروبا ستصل إلى 27 مليار يورو في الموسم القادم

توقعت شركة ديلويت الاستشارية أن تصل إيرادات أندية كرة القدم الأوروبية 20 مليار جنيه استرليني (27 مليار يورو) في موسم 2016-2017، وهو ما يمثل زيادة مقدارها 5.5 مليار جنيه أو 7 مليار يورو مقارنة بموسم 2011-2012. وهو ما يمثل أيضاً نمواً مجمعاً بنسبة 7% سنوياً.

وتتحقق معظم هذه الإيرادات من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا وهي الدوري الإنجليزي والإسباني والألماني والإيطالي والفرنسي.

وقالت ديلويت ضمن سرد توقعاتها لعام 2016 أن إيرادات الأندية ظلت ترتفع بشكل مستمر ورائع خلال العقود القليلة الماضية. ولكنها لم تتفوق على المصروفات إلا مؤخراً، وهذا بفضل تنفيذ آليات جيدة لضبط المصاريف في اللعبة. لذلك فإن ضبط المصاريف بجانب نمو إيرادات النقل والأنشطة التجارية والرعاية ساهما في جعل الأندية كيانات مربحة.

وختمت ديلويت تقريرها المختصر بالإشارة إلى أنه ينبغي أن تسهم زيادة إيرادات الأندية في مساعدتها على استقطاب ليس أفضل اللاعبين والمدربين فحسب، بل حتى أفضل الكوادر التجارية والإدارية والتسويقية، والوصول لاستخدام أفضل التقنيات، وكذلك الاستثمار طويل الأجل، مثل الاستثمار في أكاديميات الناشئين.

وكانت ديليويت قد نشرت تقريرها السنوي الشهير “دوري ديلويت المالي لكرة القدم” قبل أيام، والذي أظهر استمرار ريـال مدريد بتصدر قائمة أغنى أندية العالم بملاحقة مواطنه برشلونة. ويمكنكم الانتقال للصفحة التي تناولنا فيها أبرز نقاط التقرير بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*