خزينة الكرة

[من خزائن الماضي] صراع كرويف وأديداس والولاء لبوما

أكثر اسم تردد في الإعلام الرياضي العالمي طوال الأسبوع الماضي كان اسم الأسطورة الهولندية الراحل يوهان كرويف. منذ أن أعلن عن رحيل النجم التاريخي استعاد الجميع ذكريات يوهان كرويف مع الكرة لاعباً ومدرباً حيث فاز بكأس أوروبا 3 مرات متتالية مع نادي أياكس امستردام الهولندي. وقاد برشلونة مدرباً للفوز بأول لقب لدوري أبطال أوروبا عام 1992 كما قاده لتحقيق 4 بطولات دوري متتالية بين موسم 1990-1991 وموسم 1993-1994. كرويف حصل على جائزة الكرة الذهبية 3 مرات، وساعد منتخب بلاده في التأهل لنهائي كأس العالم 1974 والذي خسره من أمام منتخب ألمانيا الغربية.

Cruyff-Puma-7

هنا لن نكرر ما سردته الصفحات والبرامج الرياضية، ولكننا سنذكر حادثة نادرة وتاريخية حصلت ليوهان كرويف في مونديال 1974، واستمرت فصولها لمدة 40 سنة، ولم تنتهي إلا قبل أقل من سنتين من الآن.

رعاية بوما

في مطلع السبعينات، بزغ نجم كرويف في سماء الكرة الأوروبية، حصل على جائزة الكرة الذهبية، شركة بوما الألمانية للملابس الرياضية وقعت عقداً لرعاية النجم الهولندي، والذي أصبح بدوره يرتدي حذائها الشهير (KING). وحان الموعد المنتظر: كأس العالم 1974 في ألمانيا الغربية. العالم ينتظر مشاهدة هولندا بقيادة جناحها الطائر يوهان كرويف الذي كان قد انتقل قبلها بسنة من أياكس أمستردام لصفوف برشلونة.

Cruyff-Puma-1 Cruyff-Puma-2

منتخب هولندا كانت ترعاه في كأس العالم شركة أديداس والتي زودت المنتخب البرتقالي بأطقمه خلال البطولة بشعارها الكلاسيكي المميز وهو الخطوط الثلاثة المتوازية على أكتاف القمصان وعلى الشورتات. في تلك الحقبة، كانت هاتان الشركتان تتصارعان بقوة فيما بينهما في الساحة الكروية، ومن أشهر صور الصراع آنذاك موقف بيليه مع حذائه والذي عرف فيما بعد بـ”ميثاق بيليه”، ويمكنكم قراء المزيد عنه بالضغط هنا.

قبل انطلاق مونديال 1974، اجتمع كرويف بإدارة المنتخب الهولندي وفاجأهم بموقفه “لن أرتدي قمصان أديداس لارتباطي بعقد مع بوما ولا أريد أن أعلن لشركة منافسة”. إدارة المنتخب الهولندي تجاوبت مع مطالب نجمها الأول، وقامت بالتنسيق مع شركة أديداس بتصميم طقم خاص بكرويف، يحمل خطين اثنين بدلاً من ثلاثة على أكمامه، وشارك به اللاعب في جميع مباريات كأس العالم 1974 رغم ارتداء باقي لاعبي الفريق لخطوط أديداس الـ3 المعروفة.

  

Cruyff-Puma-3

Cruyff-Puma-6

Cruyff-Puma-all  

كرويف كلاسيك واستغلال القميص

بعد اعتزال كرويف واستقراره في برشلونة، أسس شركة لبيع المعدات والملابس الرياضية وأطلق عليها اسم “كرويف كلاسيكس” وكان من ضمن المنتجات التي تبيعها قميص برتقالي يحمل رقمه الشهير (14) ويزينه خطان على أكمامه.

Cruyff-Classics

ولكن القصة لم تنته عن هذا الحد، ففي عام 2014 كتب كرويف في مقاله الأسبوعي في صحيفة دي تيليغراف الهولندية “تلقت شركتي رسالة من أديداس تطالبنا فيها بالإيقاف الفوري لبيع قميص كأس العالم 74. وأنا لا أفهم ذلك، هذا القميص صمم لتفادي ارتداء قميص أديداس، وهو يخصني ولا يخص أديداس، خصوصاً عندما يحمل الرقم 14. إنه جزء من هويتي، وأتمنى أن تنتهي القضية لأن لا أحد يعتقد أن هذا القميص من تصميم أديداس”.

وبعد نحو سنة، صدرت عدة أحكام من المفوضية الأوروبية تخص العلامة التجارية لأديداس ضد عدة شركات تستخدم خطوطاً اعتبرت أحد عناصر الملكية الفكرية لأديداس، وتزامن ذلك مع اختفاء القميص من المتجر الإلكتروني لشركة كرويف. لكنها بلا شك قصة مثيرة استغرقت 40 سنة من الصراع بين كرويف الوفي لبوما وبين منافستها أديداس.

-14-cruyff-classic

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*