خزينة الكرة

كم تكلفة هبوط المجزل؟

صدر بالأمس قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بتهبيط نادي المجزل إلى دوري الدرجة الثانية بعد ثبوت تلاعبه في مباراة الجيل في الدرجة الأولى والتي أدت لصعود الفريق لأول مرة للدوري الممتاز.

القرار تاريخي وسابقة في المسابقات السعودية، ولكن له أيضاً جانب اقتصادي سيؤثر بشكل كبير على نادي المجزل. وسنحاول هنا في خزينة الكرة أن نلقي الضوء على أبرز هذه التأثيرات.

الغرامات

عقوبات الاتحاد السعودي شملت تغريم نادي المجزل مبلغ 500 ألف ريال، وتغريم رئيس وإداري ولاعب من النادي بمبلغ 300 ألف ريال لكل منهم، ليكون إجمالي العقوبات 1.4 مليون ريال.

10.5 مليون على الأقل من دعم الاتحاد

الأندية المشاركة في دوري عبداللطيف جميل تحصل على الأقل على 11 مليون ريال في الموسم من إيرادت النقل والرعاية (لصاحب المركز الأخير). وهذا أقل مبلغ كان من المتوقع أن يحصل عليه المجزل. والآن لو ثبتت العقوبة وهبط المجزل للدرجة الثانية فلن يحصل سوى على 500 ألف ريال هي الدعم السنوي الذي يقدمه اتحاد الكرة لأندية الدرجة الثانية. وهذا فارق يقدر بنحو 10.5 مليون ريال.

وكان المجزل قد تأهل للمرة الأولى في تاريخه لدوري المحترفين السعودي بنهاية الموسم الماضي، وبميزانية متواضعة لم تتجاوز 7 مليون ريال، فيما صرح مسؤولوه بأنهم يتوقعون أن تكون ميزانيته في أول مواسمه في الدوري الممتاز قرابة الـ30 مليون ريال.

مكافأة التأهل

من المتوقع أن يتم استرداد المكافأة المالية المخصصة لبطل دوري الدرجة الأولى والتي حصل عليها نادي المجزل والبالغة 500 ألف ريال.

مصير غامض لعقد الرعاية

نادي المجزل وقع قبل شهر عقداً مع شركة بيت الرياضة الفالح لتكون الراعي الرئيسي للنادي في دوري عبداللطيف جميل في صفقة قدرت بنحو 3 ملايين ريال لموسم رياضي واحد، وهي صفقة ينتظر أن تتأثر بعقوبة التهبيط.

عقود المدرب واللاعبين

المجزل أبرم صفقتين مع لاعب غاني وآخر فرنسي، كما وقع مع مدرب برازيلي. العقود ينتظر أن يتم فسخها بعد الهبوط، ومن غير المعلوم ما إذا كانت هناك شروط جزائية سيتحملها النادي إثر ذلك وهو الأرجح.

النادي وقع كذلك مع لاعب سعودي هو خالد الساقان، ومن المتوقع أن ينعكس هبوط الفريق بقوة على عقود اللاعبين السعوديين أيضاً.

معسكر الفريق من تركيا لمصر

كان من المقرر أن يتوجه الفريق إلى تركيا لمعسكره الإعدادي، إلا أن الظروف السياسية الطارئة غيرت وجهة المجزل إلى مصر. المعسكر يكلف بين 200 – 400 ألف ريال.

الحضور الجماهيري

لن يتأثر كثيراً المجزل بالحضور الجماهيري في مباريات دوري جميل، فملعب الملك سلمان في المجمعة والتي كان سيستضيف مبارياته هو من بين أقل ملاعب الدوري حضوراً جماهيرياً، فمتوسط حضور مباريات الفيصلي آخر 5 سنوات هو 808 مشجع فقط للمباراة الواحدة.

وإذا احتسبنا متوسط سعر التذكرة 25 ريالاً، فإن الدخل السنوي لن يتجاوز 265 ألف ريال.

وبشكل مبسط، فإن مجموع ما سردناه أعلاه سيجعل من هبوط المجزل كارثة اقتصادية للنادي تساوي أكثر من 16 مليون ريال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*