خزينة الكرة

زيادة عدد منتخبات كأس العالم يضخ قرابة مليار دولار إضافية للفيفا

وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالإجماع على أن يتم رفع عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 48 منتخب وذلك إعتباراً من نسخة مونديال 2026.

وبحسب المقترح الذي تمت الموافقة عليه فإن المنتخبات الـ84 ستقسم إلى 16 مجموعة، كل مجموعة تضم 3 منتخبات، وسيتأهل أول وثاني كل مجموعة لدور الـ32 حيث تنطلق مرحلة خروج المغلوب.

النظام الجديد لكأس العالم سيحافظ على عدد أيام البطولة (32 يوم) وكذلك عدد المباريات في مرحلة المجموعات (48 مباراة)، لكنه سيزيد عدد مباريات المرحلة الاقصائية من 16 إلى 32 مباراة، ما يعني أن العدد الإجمالي لمباريات كأس العالم سيرتفع من 64 مباراة حالياً إلى 80 مباراة بفارق 16 مباراة إضافية. ولكن ذلك لن يؤثر سلباً على المنتخبات، حيث أن أقصى عدد مباريات يمكن أن يخوضه أي منتخب هو 7 مباريات.

زيادة عدد المنتخبات سيؤدي لفوائد اقتصادية، فمن زاوية هو سيزيد من نشر اللعبة وشعبيتها عالمياً، ويفتح آفاق لمنتخبات جديدة للتأهل لكأس العالم، كما أن زيادة عدد المباريات وتحديداً في المراحل الاقصائية (دور الـ32 وما يليه) يعني أن هناك 16 مباراة كبرى إضافية، هذه المباريات ستدر دخلاً من ناحية النقل التلفزيوني والإعلانات والحضور الجماهيري.

فبحسب تقرير سري أعد للفيفا وتم تسريبه قبل أيام، فإن زيادة عدد المنتخبات سيحقق للفيفا إيرادات إضافية متوقعة تقارب المليار دولار أمريكي، وتحديداً 975 مليون دولار لتصل إلى 6.495 مليار دولار، ويتركز معظم هذا الارتفاع في الزيادة الناتجة عن حقوق النقل والبالغة 505 مليون يورو إضافة للزيادة الناتجة من الرعاية والتسويق والتي يتوقع أن ترتفع بنحو 370 مليون دولار. فيما يتوقع أن ترتفع المصروفات المترتبة على زيادة عدد المنتخبات والمباريات إلى 2.3 مليار دولار بزيادة قدرها 335 مليون دولار، ما يعني أن صافي إيرادات البطولة سيرتفع 18٪ من 3.54 مليار ليبلغ 4.18 مليار دولار بزيادة قدرها 640 مليون دولار أمريكي.

fifa-wc-48-nt

بقي أن نشير إلى أن قرار الزيادة سيعرض في كونغرس الفيفا الذي ستستضيفه العاصمة البحرينية المنامة في شهر مايو ليعرض للتصويت، وحينها ستعتمد كافة التفاصيل المتعلقة بالقرار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*