خزينة الكرة

رعاية الحكام: هل توجد مخالفة لأنظمة الفيفا في الدوري السعودي؟

مؤخراً ظهر على صدر حكام دوري جميل وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين إعلان لراعي جديد للحكام هي شركة العين الطبية، ليرتفع عدد الشركات الراعية لحكام الكرة السعودية إلى 3 شركات.

وسنستعرض معكم هنا في خزينة الكرة ملف رعاية الحكام عالمياً، والذي يعتبر جانباً تسويقياً جديداً، حيث لم يبدأ سوى قبل سنوات قليلة وهو ملف ما زال يدور حوله الجدل، فهل رعاية الحكام أمر مجدي للشركات؟ وهل لدى الشركات الاستعداد لرعاية أحد أكثر عناصر كرة القدم إثارة للجدل وللغضب كذلك بين الجماهير.

الدوري السعودي

في الدوري السعودي ترعى 3 شركات أطقم الحكام، هي شركة العين الطبية على صدر القميص، وشركة الاتصالات السعودية الراعية للكرة السعودية على ظهر القميص، وشركة تويوتا إحدى شركات عبداللطيف جميل الراعي الرئيسي للدوري السعودي على الكتف.

Referee-SPL

الدوري الإنجليزي

في البريميرليغ ترعى شركة ألعاب الفيديو EA Sports الحكام وتعلن على أكتاف قمصانهم في المباريات. الرعاية بدأت منذ 2014 وستستمر حتى 2018-2019. وبالمناسبة، فشركة EA Sports وقعت لاحقاً مع رابطة البريميرليغ لتصبح الراعي الرئيسي للدوري الإنجليزي.

Referee-EPL

الدوري الإسباني

أما في الليغا، أما في فالحكام ترعاهم شركة “وورث” للمعدات والأدوات منذ عدة سنوات وتعلن على أكتافهم كذلك منذ فترة طويلة.

Referee-Liga

الدوري الإيطالي

في إيطاليا، ترعى شركة يوروفيتا للتأمين حكام جميع المسابقات الإيطالية بداية من هذا الموسم وحتى 2019 مقابل 1.2 مليون يورو سنوياً وتعلن بموجبها على أكتاف قمصان الحكام.

Refere-SerieA

الدوري الألماني

أخيراً، في ألمانيا ومنذ 2003 وشركة “ديكرا” لخدمات السيارات ترعى حكام البوندسليغا، ومؤخراً تم تمديد العقد حتى 2018 لحكام جميع المسابقات في ألمانيا، والتي يظهر فيها شعار الشركة على أكتاف حكام المباريات.

Referee-Bundesliga

من الاستعراض الذي تناولناه أعلاه، نجد أن حكام الدوريات الأوروبية الكبرى تشترك في كون إعلانات رعاة الحكام تقتصر على كتف أو كُم القميص، بينما تحمل قمصان حكام الدوري السعودي إعلانات على صدر وظهر القميص. وهنا يبرز تساؤل عن سبب هذا وهل هو أمر عادي أم مخالف لأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم؟

وبالعودة للائحة التنظيمية للحكام في الاتحادات الأعضاء في فيفا، وتحديداً المادة 15 والمعنونة “إعلانات الرعاة” نجد أنها تتناول 4 نقاط مهمة جداً وهي:

1- في المنافسات المنظمة داخلياً بواسطة الإتحادات الأعضاء، يحق للإتحاد العضو السماح للرعاة بالإعلان على القمصان التي يرتديها الحكام. أي إعلانات تتعلق بمنتجات التبغ، أو القمار، أو المشروبات الكحولية تمنع بشدة، وكذلك تمنع أي عبارات لها طابع سياسي أو عنصري أو ديني.

2- الإعلانات تسمح فقط على أكمام القمصان، وإجمالي مساحة الإعلان يجب أن لا تتجاوز 200 سم مربع. الجهة الأمامية من القميص محجوزة للشعارات الرسمية، وشعار الإتحاد المحلي، ويجب أن تبقى خالية من أي إعلانات. الإعلان على الياقات أو ظهر القميص ممنوع كذلك.

3- إعلانات الراعي على قمصان الحكام تسمح فقط في حال لم تتسبب بتضارب للمصالح مع راعي آخر لأي من الفريقين المتباريين، وفي حال حدوث ذلك، فعلى الحكام عدم ارتداء أي إعلان.

4- عوائد عقود إعلانات الرعاة يجب إعادة استثمارها في الشؤون التحكيمية.

RefereeAdvertising

لذلك، هل وضع إعلانات الرعاية من شركة العين الطبية على صدر القميص وشركة الاتصالات السعودية على ظهر قمصان الحكام في المسابقات السعودية يعد إخلالاً بأنظمة الاتحاد الدولي؟ أم أن هناك استثناءات يتيحها الفيفا للاتحادات المحلية؟ نوجه تساؤلنا هذا للمسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وننتظر الإجابة أو التصحيح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*