خزينة الكرة

خاص: كم نصيب أندية الدوري السعودي من الجوائز المالية لهذا الموسم

يوم الخميس أسدل الستار على الموسم الرياضي السعودي بتتويج الهلال بطلاً لكأس خادم الحرمين الشريفين والتي ضمها للقب دوري جميل وكأس الأمير فيصل بن فهد اللذان حققهما أيضاً هذا الموسم، فيما شهد هذا الموسم عودة نادي الاتحاد لملامسة الذهب بتحقيقه لقب كأس ولي العهد. بينما كان قد افتتح الموسم بتحقيق الأهلي للقب كأس السوبر في العاصمة البريطانية لندن.

وكما عودناكم في موقعكم خزينة الكرة، وبما أن اتحاد الكرة والرابطة لم يعلنا بعد تفاصيل ما تم إيداعه للأندية من توزيعات مالية تمثل حقوقهما من الرعاية والنقل التلفزيوني والمشاركة في مسابقات الموسم، فقد اجتهدنا في خزينة الكرة لنقدم لكم صورة واضحة وقريبة من الصحة لكل ما حصلت عليه أندية دوري جميل في الموسم الماضي 2016-2017 جراء مشاركتها في دوري جميل والتي تشمل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني ورعاية الدوري، ودوري أبطال آسيا، مع الأخذ في الاعتبار الجوائز المالية المتعلقة بتحقيق بطولات كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد ودوري جميل وكأس السوبر ودوري الأمير فيصل بن فهد، إضافة لمكافأة الصعود وإعانة الاحتراف.

وسنقدم لكم هنا بعض التفاصيل حول طبيعة كل مصدر من هذه المداخيل.

عوائد عقود الرعاية

هي مبالغ توزعها رابطة دوري المحترفين من الأموال الواردة من عقود الرعاية (بعد خصم المصاريف التشغيلية وحصة الشركة المسوقة واتحاد الكرة)، وذلك وفقاً لما يلي: 40٪ بالتساوي بين الأندية، 40٪ حسب ترتيب النادي في دوري جميل، 10٪ حسب معيار الحصول على الرخصة الآسيوية، و10٪ حسب تنفيذ برامج دعم فئتي الشباب والناشئين.

عوائد حقوق النقل

يوزعها الاتحاد السعودي لكرة القدم من عوائد بيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري السعودي وذلك بواقع 50٪ بالتساوي، و50٪ حسب الترتيب النهائي للدوري.

جوائز بطولات الاتحاد السعودي لكرة القدم

وهي جوائز يقدمها الاتحاد السعودي من ميزانيته للبطل والوصيف في البطولات التي يشرف عليها الاتحاد حسب لائحة المسابقات، مع ملاحظة أن جوائز كأس السوبر هي جوائز غير منصوص عليها، إلا أن العوائد المالية الناتجة عن نقل السوبر إلى لندن أدت لتقديم مبلغ 1.8 مليون ريال لكل من الأهلي والهلال بحسب إعلانات شبه رسمية.

توزيعات دوري أبطال آسيا

توزيعات مالية يقدمها الاتحاد الآسيوي للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا، وتنقسم لإعانات سفر للمباريات خارج الأرض، ومكافآت أداء للفوز والتعادل في مرحلة المجموعات، ومكافآت للتأهل لكل دور تالي في مرحلة خروج المغلوب في البطولة. مع ملاحظة أن بطولة دوري أبطال آسيا تلعب على موسمين، ونظراً لعدم وصول أي فريق سعودي لدور الـ8 من نسخة 2016،  لذا فقد تم احتساب جوائز مرحلة المجموعات ودور الـ16 من نسخة 2017 فقط.

إعانة الاحتراف

تدفع بواقع 1.5 مليون ريال لكل نادي من أندية الدوري الممتاز.

مكافآت الصعود

مليون ريال يدفعها الاتحاد السعودي لكرة القدم للناديين الصاعدين للدوري الممتاز (الاتفاق والباطن).

وبجمع هذه العوائد وآلية توزيعها تكون الصورة النهائية التقريبية كالتالي:

ويظهر من الجدول أعلاه تصدر نادي الهلال لأكثر الأندية حصداً للجوائز المالية الموسم المنصرم بواقع 39.4 مليون ريال وبزيادة 4 مليون ريال عما حققه الأهلي بطل الدوري وكأس الملك موسم 2015-2016. فيما جاء الأهلي ثانياً بـ34.1 مليون ريال والنصر ثالثاً (25.3 مليون ريال). فيما نال الاتحاد رابع الدوري وبطل كأس ولي العهد 24 مليون ريال.

وحصل صاحب المركز الأخير نادي الوحدة بحسب رصد موقع خزينة الكرة على 11.8 مليون ريال، وبزيادة تقدر بنحو 1.3 مليون ريال عما حصل عليه أقل نادي في الموسم الذي سبقه.

الزيادة التي شهدتها التوزيعات تعود لمصدرين رئيسيين هما الارتفاع السنوي في قيمة حقوق النقل التلفزيوني، وعقود رعاية الدوري الجديدة، وتحديداً عقد رعاية الخطوط السعودي لهذا الموسم. علماً أن هناك بعض التوزيعات التي لم نوردها لعدم وجود آلية واضحة لتوزيعها مثل إيرادات تأجير الغرف الخاصة في استاد الجوهرة ومداخيل تأجير المطاعم في الملاعب وهما اللذان يقعا تحت مظلة رابطة الدوري. إضافة إلى حقوق الأندية من مشاركتها في مباريات مسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد والتي يقوم اتحاد الكرة بتوزيعها.

يشار إلى أن الأندية تعتمد على هذه الإيرادات كمصدر رئيسي من مصادر دخلها إضافة لمداخيل عقود الرعاية الخاصة بها، ومداخيل بيع التذاكر والمنتجات ومبادراتها الاستثمارية الأخرى، إضافة إلى التبرعات من أعضاء الشرف والشخصيات الرياضية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*