خزينة الكرة

الأندية الفرنسية ترفع إيراداتها وتسجل خسائر بنهاية سنة 16-17

أصدرت المديرية الوطنية للرقابة الإدارية في فرنسا (DNCG) والمسؤولة عن مراقبة الشؤون المالية لكرة القدم الفرنسية تقريرها السنوي والذي أظهر أداء جيداً لأندية الدرجة الأولى والثانية على الصعيد التجاري وذلك في موسم 2016-2017 الذي استعرضه التقرير بالتفصيل.

وارتفعت إيرادات الأندية (باستبعاد الانتقالات) بأكثر من 10٪ لتصل إلى 1.863 مليار يورو، وساهم في ذلك ارتفاع إيرادات حقوق النقل التلفزيوني من 761 مليون يورو في 15-16 إلى 935 مليون يورو في 16-17. أما باحتساب إيرادات الانتقالات فوصلت عوائد أندية الدوري الفرنسي بدرجتيه الأولى والثانية إلى 2.165 مليار يورو، فيما كشف التقرير أن الأندية التي تملك ملاعب حديثة تمكنت من زيادة إيراداتها من التذاكر ويوم المباراة بشكل واضح.

وسجلت أندية الدوري الفرنسي المحترفة صافي خسائر في موسم 16-17 مقدارها 101 مليون يورو، مقارنة بأرباح صافية قدرها 3 مليون يورو في السنة السابقة. ويعود ذلك بحسب التقرير بشكل رئيسي إلى الاستثمارات الضخمة التي ضخها المستثمرون الجدد في أندية الدوري (وتحديدآً مارسيليا وليل) ما يؤكد جاذبية الكرة الفرنسية على الصعيد الاقتصادي.

وبحسب التقرير، فقد بلغ متوسط دخل النادي في دوري الدرجة الأولى الفرنسي (ليغ1) 82 مليون يورو في موسم 16-17 مقارنة بمتوسط قدره 74 مليون يورو في الموسم الذي سبقه. أما مؤشر مصروفات الرواتب إلى الدخل فقد انخفض من 69٪ إلى 66٪ ما يوضح قدرة الأندية بشكل عام على التحكم في مصروفاتها.

التقرير مفصل وعميق ويحتوي على معلومات وتحليلات كثيرة وهامة، ومتوفر باللغة الإنجليزية بالضغط هنا. كما تصدر المديرية الوطنية للرقابة الإدارية بالتعاون مع رابطة الدوري الفرنسي تقريراً إضافياً يفصل القوائم المالية لكل أندية الدوري الفرنسي ويمكنكم الاطلاع عليه بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*