خزينة الكرة

نهائي الأبطال يضخ 66 مليون في اقتصاد مدريد

يستضيف استاد واندا متروبوليتانو ملعب نادي أتلتيكو مدريد يوم السبت النهائي الكبير لدوري أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام. النهائي الذي سيجذب آلاف المشجعين الإنجليز وغيرهم إلى العاصمة الإسبانية مدريد، فماذا ينتظر المدينة اقتصادياً؟

بحسب وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) فإن النهائي يتوقع أن يضخ عوائد مالية بقيمة 123 مليون يورو، منها 66 مليون سيضخ في العاصمة في قطاعات مثل الترفيه والسكن والمواصلات وشراء المنتجات.

وأوضح منسق اتحاد الأعمال للترويج السياحي في مدريد فيسنتي بيزوكيتا، أنه ينتظر وصول ما بين 60 ألف و70 ألف مشجعاً إنجليزياً، اشترى منهم 34 ألفاً، تذاكر دخول لتشجيع أحد طرفي النهائي. ويتوقع أن ينفق كل مشجع انجليزي ما متوسطه 300 يورو خلال يومين على الطعام والشراب، ما قد يمثل إيرادات للمطاعم بنحو 18 مليون يورو، بحسب بيزوكيتا.

وشهدت أسعار السكن في مدريد جنوناً خلال الأيام الماضية كعادتها في المناسبات الجماهيرية الرياضية الضخمة حيث يتوقع أن تصل نسبة الإشغال الفندقي خلال يوم المباراة بين 95٪-100٪ في مدريد. وكانت سلسلة فنادق ميليا قد أعلنت قبل أسبوع أن نسبة إشغال غرف فنادقها في مدريد لفترة النهائي قد وصل إلى 94٪ مع وجود حجوزات قادمة في الطريق علماً أن متوسط أسعار غرفها تبلغ 300 يورو لليلة باستبعاد الأجنحة.

كما تضاعفت أسعار الإقامة في الفنادق بنحو 3 مرات، إذ أوضح بيزوكيتا إلى أن حجز غرفة لليلتين قد يكلف ما بين 500 إلى ألف يورو وقد يصل إلى 2000 يورو لمن قاموا بالحجز متأخراً.

من جهتها، ضاعفت النزل أيضاً أسعار الغرف حتى خمس مرات من 50 يورو إلى 250 يورو لليلة، بحسب بيانات اتحاد أعمال الترويج السياحي في مدريد. أما موقع Airbnb المتخصص بتأجير المساكن الخاصة، فقد أعلن عن استضافة أكثر من 32 ألف ضيف إنجليزي خلال الأسبوع الذي سيقام فيه النهائي.

أما شركات الطيران، فقد كشفت وكالة الأنباء الإسبانية أنها عززت عروضها لمواجهة التدفق الكبير للمشجعين الإنجليز، حيث قررت ريان أير، تسيير رحلتين إضافيتين من ليفربول وواحدة من دبلن وثلاث من لندن، في حين أتاحت ايزي جيت أماكن إضافية لأكثر من 1500 راكب خلال نهاية الاسبوع. أما شركة أيبريا فقد أضافت 17 رحلة إضافية بينها 6 رحلات عارضة (شارتر) ووضعت طائرات أكبر حجماً على مسارتها المنتظمة لتصل قدرتها إلى 15 ألفاً و617 راكباً. ويضاف إلى ذلك الرحلات التي تربط برمنجهام ومانشستر بمدريد، ما قد يرفع العدد الذي تنقله إيبريا إلى 16 ألفاً و697 راكباً (إذا تم حجز كل المقاعد).

وقررت السكك الحديدية الاسبانية توفير 300 ألف تذكرة إضافية بقطارات الضواحي، وستضاعف عدد القطارات على الخطوط التي تربط مطار باراخاس بوسط مدريد والخط الذي يربط تشارمين سول بجنوب العاصمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*