خزينة الكرة

بماذا قضت محكمة باريس في قضية بي إن سبورت وعربسات؟

‏‎أعلنت منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عرب سات) عن ترحيبها بحكم رئيسة المحكمة المدنية في باريس الصادر يوم الخميس 2019/6/13 والمتعلق بالادعاءات الباطلة لمجموعة beIN SPORTS القطرية وفرع المجموعة العامل في فرنسا.

‏‎وأصدرت عرب سات بيانًا رسميًا، أشادت فيه بنزاهة القضاء الفرنسي، الذي تعامل مع مزاعم المدعي (beIN SPORTS التابعة لشبكة الجزيرة القطرية) بكل احترافية ومهنية.

‏‎وقالت في بيانها: “إن حكم القضاء الفرنسي الذي رفض جميع ادعاءات beIN ضد عرب سات، جاء تأكيدًا على سلامة موقف المنظمة من كل الاتهامات ومحاولات تشويه السمعة التي قادتها المجموعة القطرية الإعلامية التي سعت من خلالها إلى ربطها بالكيان المشبوه المقرصن beoutQ “.

‏‎وأشارت عرب سات إلى أن الحكم الصادر عن القضاء الفرنسي، الذي رفض دعوى شركات beIN وكافة مطالباتها ضد عرب سات، يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك على سلامة موقف المنظمة من اليوم الأول، رغم كل محاولات التشكيك والحملات الإعلامية المغرضة التي قادتها بي إن سبورت ومحاولاتها الحثيثة بسوق ادعاءات باطلة ومضللة.

‏‎واعتبرت عرب سات أن إدانة القضاء الفرنسي لشركات beIN والحكم عليها بدفع غرامات غير مسبوقة، وتحميل المجموعة القطرية كامل النفقات، هو يوم ناصع من أيام العدالة وإحقاق الحقيقة ونفي كل التهم الزائفة والباطلة التي حاولت مجموعة beIN SPORTS القطرية إلصاقها بها للتغطية على فشلها التقني في حماية فضاءها الإعلامي.

‏‎وأعربت عرب سات في نهاية بيانها عن أملها من الاتحادات الدولية عدم الانجراف خلف محاولات تشوية السمعه والحملات الإعلامية المضللة التي تقودها منظومة beIN التي سبق أن تلوثت سمعتها من خلال التحقيقات الجنائية في فرنسا وسويسرا حول اتهامات الفساد والرشوة التي طالتها.

وانتقد ‏‎البيان الصادر عن منظمة الاتصالات الفضائية العربية (عرب سات)، بشدة إمعان قنوات beIN في ترويج الكذب والتدليس وتشويه الحقائق حينما عمدت إلى تسريب معلومات مكذوبة عن الحكم الذي أصدرته المحكمة الفرنسية الذي يؤكد على الكذب وعدم المصداقية لمنظومة قنوات beIN.

‏‎وفي الوقت الذي رحبت فيه عرب سات بالحكم الذي صدر لصالحها، أكدت في بيانها احتفاظها بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد beIN ومسؤوليها التنفيذيين وجميع من يتناقل هذه الأخبار المكذوبة حول الحكم الصادر لصالح عرب سات.

وكانت شبكة بي إن قد أعلنت يوم أمس عن “نصر قانوني كبير” لوقف بث قناة القرصنة بي آوت كيو، حيث ذكرت في بيان لها أن محكمة فرنسية قضت بأن عربسات توزع قناة beoutQ على أقمارها الصناعية.

وبحسب بيان بي إن، فقد صادقت محكمة باريس الكبرى في قرارها على التقارير الفنية التي قدمتها beIN وأكدت تورط عربسات قائلة: “خلصت التقارير إلى أن قنوات بي آوت كيو كانت متاحة يومي 18 و24 يونيو 2018 على التردد 11919 ميجاهيرتز أفقي والتردد 12207 ميجاهيرتز عمودي عبر القمر الصناعي بدر4، الذي تشغله عربسات… ويبدو أيضاً من موقع عربسات الإلكتروني أن قمرها الصناعي بدر4 يغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ووفقًا للنطاق الموضح في الرسم البياني للموقع، تمتد تغطية القمر أيضاً إلى أجزاء من أوروبا، بما في ذلك أقصى جنوب فرنسا”.

أين الحقيقة؟

وفي ظل تضارب الأنباء، كشفت رويترز عن حقيقة ما توصلت إليه المحكمة الفرنسية، وذلك بعد اطلاع وكالة الأنباء الدولية على الوثائق الخاصة بها. حيث قررت بي إن رفع دعواها هناك بحكم أن بث عربسات يصل للأراضي الفرنسية.

بحسب الوثائق التي اطلعت عليها رويترز فإن المحكمة توصلت إلى أن بث بي آوت كيو كان متاحاً على ترددات القمر الصناعي عرب سات، وهي تهمة يجب على عربسات تحمل مسؤولية الإجابة عنها. في المقابل، فإن المحكمة أكدت فشل بي إن سبورت في إثبات وجود اضطراب واضح وغير قانوني أو إثبات وجود خطر فوري من حدوث ضرر تجاري يستدعي إرغام عربسات على حجب ترددات بي آوت كيو في الأراضي الفرنسية.

وبين هذا وذاك، يتضح أن هذه مجرد حلقة في سلسلة الصراع بين شبكة بي إن سبورت وبين قنوات بي آوت المقرصنة، والتي اتخذت أشكالاً عدة لدى المنظمات الدولية والاتحادات الرياضية، وكذلك ساحات المحاكم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*