خزينة الكرة

رابطة الدوري الإيطالي توافق على إنشاء شركة إعلامية

وافقت أندية رابطة السيريا آ الإيطالية (Serie A) بالإجماع على إنشاء شركة إعلامية تشرف على الحقوق الإعلامية للدوري الإيطالي.

وبحسب الأخبار المتداولة، فإن هذه الشركة الإعلامية ستتولى مسؤولية إدارة العلامة التجارية للسريا آ والتطوير التجاري لها حول العالم، وتوقيع عقود مربحة لبيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي حول العالم. وقد تشمل بحسب مصادر أخرى إطلاق قناة تلفزيونية خاصة بالشراكة مع الناقلين الحاليين، إلى جانب خدمة للبث عبر الإنترنت.

وتفتح هذه الموافقة المجال لدخول استثمارات خاصة بالملكية، حيث يوجد على طاولة الرابطة حالياً عرضين متنافسين للحصول على حصة من الشركة. فبحسب رويترز، تراجع الأندية ممثلة بالرابطة عرضين، الأول من تحالف بين سي ڤي سي كابيتال بارتنرز (CVC Capital Partners) وادفنت (Advent) للاستحواذ على 10٪ من أسهم الشركة الجديدة. فيما جاء العرض الثاني مقابل نفس الحصة من شركة باين كابيتال (Bain Capital). مع الإشارة إلى أن نحو 7 شركات كانت قد سعت للاستثمار في الشركة الإعلامية.

وقال رئيس رابطة الدوري الإيطالي باولو دال بينو “لقد قررنا إنشاء شركة إعلامية وإدخال شركة استثمارية كشريك. عملنا لسنوات مع وسطاء، والآن حان الوقت لأن نبقي تلك القيمة داخل المنزل”، إذ كانت الرابطة قد وضعت سقفاً لأي استثمار بالأسهم يبلغ 15٪.

وقدرت مصادر أن قيمة حصة الـ 10٪ في الشركة التي ستسيطر على حقوق الدوري الإيطالي للسنوات الـ 10 المقبلة قد تم تقييمها بـ 1.6 مليار يورو، وتختلف بعض التفاصيل بين العرضين التي ينتظر أن تقرر الأندية قبول أحدهما خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة حقوق النقل التلفزيوني للدوري الإيطالي داخل إيطاليا تبلغ حالياً حوالي 973 مليون يورو سنوياً، فيما تبلغ قيمة الحقوق خارج إيطاليا حوالي 350 مليون يورو سنوياً، علماً أن أندية الدوري تقاسمت فيما بينها في موسم 2018-2019 ما إجماليه 1.2 مليار يورو من عائدات حقوق البث التلفزيوني الداخلي والخارجي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*