خزينة الكرة

منصور بن زايد يتملك أقدم نسخة لكأس إنجلترا

أعلن نادي مانشستر سيتي أن سمو الشيخ منصور بن زايد مالك النادي قد تملك أقدم نسخة موجودة من كأس انجلترا والتي تعود للفترة بين عامي 1896-1910 بعد شرائها في مزاد مؤخراً.

وبحسب بيان النادي، فإن الشيخ منصور كان يخشى أن يتم شراء الكأس ،الذي يعتبره مجلس الفنون على أنه عنصر ذو أهمية تاريخية دولية، وأخذها إلى الخارج. ورغم شراء الشيخ منصور للكأس، إلا أنه سيبقى في إنجلترا لصالح عشاق كرة القدم الإنجليزية.

ويُعد الكأس، أحد أهم المصنوعات اليدوية في كرة القدم العالمية وأقدم نسخة باقية من كأس الاتحاد الإنجليزي في إنجلترا.

وتماشياً مع رغبة سمو الشيخ منصور، فقد تم تقديم هذا الكأس على سبيل الإعارة إلى المتحف الوطني لكرة القدم في مانشستر، حيث كانت موجودة به منذ عام 2005.

الهدف هو إبقاء هذه النسخة التاريخية من الكأس في متناول جميع عشاق كرة القدم لزيارتها والاستمتاع بها.

وتعليقا على الكأس وشرائه من قبل صاحب السمو الشيخ منصور، قال معالي خلدون المبارك، رئيس مجلس إدارة النادي: “هذه الكأس هي تذكير مرئي بالتاريخ الغني والطويل لكرة القدم الإنجليزية التي يرتبط بها مانشستر سيتي بشكل وثيق”.

وأضاف قائلا: “كان الفوز بهذا الكأس الفعلي في عام 1904 نقطة تحول للنادي ولمدينة مانشستر من حيث أنه عزز كرة القدم بقوة في قلب مجتمعها”، موضحاً “وجهة نظر الشيخ منصور هي أنه يجب مشاركة كأس بهذه الأهمية الثقافية مع شعب مانشستر وعائلة كرة القدم الإنجليزية وجميع أولئك الذين يحبون كرة القدم الإنجليزية، والمتحف الوطني لكرة القدم في وضع فريد للقيام بذلك”.

من جهته، قال تيم ديزموند، الرئيس التنفيذي للمتحف الوطني لكرة القدم: “في المتحف يسعدنا أن يكون لدينا العديد من العناصر الرائعة المعروضة، ولكن باعتبارها أقدم نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي، كانت هذه الكأس الخاصة من القطع الأثرية لدينا”. وأضاف قائلا: “عندما تركتنا في سبتمبر الماضي ليتم بيعها بالمزاد العلني من قبل مالكها آنذاك، كنا نخشى ألا نراها مرة أخرى وأن تخسر بريطانيا كأس الاتحاد الإنجليزي إلى الأبد”.

ومن الجدير بالذكر، أن ديفيد جولد، المالك الشريك لوست هام يونايتد، كان قد باع هذه النسخة الأقدم من كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في مزاد مقابل 760 ألف جنيه إسترليني وذلك حسب ما ذكرت وكالة رويترز في سبتمبر 2020، حيث كان جولد قد اشترى الكأس قبل 15 عاما مقابل 478 ألف جنيه إسترليني خلال توليه رئاسة برمنجهام سيتي. قبل أن تتضح الصورة الآن أن المالك الجديد الذي حصل على الكأس في المزاد هو الشيخ منصور بن زايد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*