خزينة الكرة

كانال+ تحل أزمة حقوق نقل الدوري الفرنسي

توصلت رابطة الدوري الفرنسي إلى حل جزئي بخصوص أزمة حقوق النقل التلفزيوني المحلية وذلك باتفاقها مع قناة كانال+ لبث مباريات دوري الدرجة الأولى “ليغ1” والدرجة الثانية “ليغ2” لما تبقى من موسم 2020-2021.

وبداية من الجولة القادمة، ستحصل شركة القنوات التلفزيونية الفرنسية المدفوعة على الحقوق التي تخلت عنها شبكة ميديابرو الإسبانية، لتتملك الحقوق الحصرية لجميع مباريات الدوري الفرنسي بدرجته الأولى، إضافة إلى 8 مباريات من أصل 10 في كل جولة من دوري الدرجة الثانية.

ولم تعلن التفاصيل المالية للاتفاقية، إلا أن تقارير صحفية محلية كشفت أن كانال+ ستدفع 35 مليون يورو إضافية للمباريات المضافة إلى حقوقها الحالية التي تقدر قيمتها بـ 330 مليون يورو.

وباحتساب المبلغ الذي دفع بالفعل من قبل ميديابرو قبل انسحابها، فإن رابطة الدوري ستجني نحو 670 مليون يورو مقابل حقوق النقل التلفزيوني للموسم الحالي، وهو ما يساوي حوالي نصف المبالغ التي كانت متوقعة للموسم الحالي والمقدرة بـ 1.14 مليار يورو، كما أن مبلغ الموسم الحالي سيكون أقل مما حصلت عليه الرابطة في دورة النقل السابقة بين 2016-2020 والبالغة نحو 726.5 مليون يورو بشكل سنوي.

ورغم تواضع المبلغ المدفوع، إلا أنه يساعد الرابطة في كسب مزيداً من الوقت للبحث عن حل طويل الأجل بعد انهيار عقدها القياسي مع ميديابرو، التي كانت ستدفع 814 مليون يورو سنوياً حتى نهاية موسم 2023-2024، إلا أن العقد تم فسخه في ديسمبر 2020، أي بعد 4 أشهر من بدايته عندما تعثرت الشركة الإسبانية عن سداد استحقاقاتها في الموعد المحدد، قبل أن تتوصل لاتفاق مع الرابطة لدفع 100 مليون يورو مقابل التخلي عن التزاماتها والانسحاب من العقد.

وكانت رابطة الدوري الفرنسي تأمل في تحقيق مبالغ أكبر حين طرحت الحقوق للمنافسة في الأسبوع الماضي، إلا أن عروض الشركات المتقدمة “أمازون ودازن وديسكفري” لم تصل للمبلغ الأدنى المحدد من قبل الرابطة، في ظل غياب كانال+ وبي إن سبورت عن التقدم، حيث يتوقع أن الرابطة قد قررت منح كانال+ الحقوق المتبقية مقابل التخلي عن دعوى قضائية كانت قد رفعتها القناة لزعمها أن انسحاب ميديابرو قد تسبب بتراجع قيمة الحقوق التي اشترتها كانال+ مسبقاً.

ورغم أن الحقوق الجديدة تنطلق من الجولة القادمة، إلا أن كانال+ حصلا كذلك على حقوق غير حصرية لنقل قمة وكلاسيكو الليغ1 الليلة بين مارسيليا وباريس سان جيرمان، حيث سعت الرابطة لتحقيق أكبر فائدة مالية من خلال طرح حقوقها بشكل منفرد، علماً أن المباراة ستكون منقولة كذلك على خدمة “تيليفوت” التي أطلقتها ميديابرو وستقوم بإغلاقها قريباً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*