خزينة الكرة

قفزة تاريخية في حقوق نقل البريميرليغ القادمة

القوة المالية لأندية الدوري الإنجليزي لن تقف عند مستواها الحالي. فاليوم تم بيع حقوق نقل الدوري الإنجليزي “البريميرليغ” داخل بريطانيا لفترة 3 مواسم من موسم 2016-2017 إلى موسم 2018-2019 بمبلغ فلكي بلغ 5.14 مليار جنيه استرليني (29.4 مليار ريال سعودي).

وحافظ شبكتي سكاي سبورتس وBT سبورت على حقوق نقل الدوري الإنجليزي داخل بريطانيا، حيث فازت سكاي بـ5 باقات بإجمالي 4.18 مليار جنيه استرليني تنقل على إثرها 126 مباراة من البريميرليغ في الموسم الواحد، فيما حصلت BT على الباقتين الأخرتين بمبلغ 960 مليون جنيه استرليني تنقل على إثره 42 مباراة خلال الموسم.

SKY-BT-EPL

وتشكل قيمة بيع حقوق النقل القادمة ارتفاعاً بنسبة 70٪ عن حقوق الحالية التي كانت سكاي وBT قد دفعتا إجمالي 3 مليار جنيه استرليني لكسبها لـ3 سنوات. مما يعني ارتفاع متوسط قيمة نقل المباراة الواحدة من 6.5 مليون جنيه إلى أكثر من 10 مليون جنيه استرليني.

سكاي حالياً ستنقل 126 مباراة في الموسم مقارنة بـ116 مباراة حالياً، وستدفع 4.176 مليار جنيه موزعة على 3 سنوات مقارنة بـ2.3 مليار في العقد الحالي. أي أن متوسط قيمة كل مباراة سيكون أكثر من 11 مليون جنيه مقارنة بـ6.6 مليون جنيه في العقد الحالي.

أما BT فستنقل 42 مباراة في الموسم مقارنة بـ38 مباراة حالياً، وستدفع 960 مليون جنيه موزعة على 3 سنوات مقارنة بـ738 مليون في العقد الحالي. أي أن متوسط قيمة كل مباراة سيكون 7.6 مليون جنيه مقارنة بـ6.5 مليون جنيه في العقد الحالي.

ويوضح الرسم التالي تطور وارتفاع قيمة حقوق نقل الدوري الإنجليزي خلال السنوات الماضية، ويظهر فوق كل عمود القيمة السنوية المدفوعة لتلك الفترة، إضافة للشبكات المالكة لحقوق النقل وعدد المباريات المنقولة سنوياً في الدوائر أسفل الرسم.

TREND-EPL-TV

أما الرسم التالي فيبين القيمة الإجمالية لعقود بيع حقوق البريميرليج، والتي كانت لمدة 5 سنوات في العقد الأول، 4 سنوات في العقد الثاني، ثم تحولت لـ3 سنوات بعد ذلك وحتى الآن.

TREND-BBC

وينتظر أن يتم كذلك أن تضخ حقوق نقل الدوري الإنجليزي حول العالم مبالغ ضخمة تضاف إلى قيمة بيع الحقوق داخل بريطانيا وقيمة بيع الملخصات والتي كانت قناة الـBBC قد كسبتها مقابل 204 مليون جنيه لثلاث سنوات.

وبجمع هذه المبالغ والمبالغ المتوقع الحصول عليها من البيع الدولي، ينتظر أن تصل عوائد صاحب المركز الأخير في البريميرليغ من حقوق النقل إلى نحو 99 مليون جنيه، فيما ستبلغ عوائد بطل الدوري قرابة 156 مليون جنيه من حقوق النقل فقط. وهو ما يفوق ما تحصل عليه أندية دوريات أوروبا الأخرى.

ختاماً، ومن باب تخيل الفارق، فإن عقد الرعاية التاريخي الذي وقعته MBC لنقل الدوري السعودي لمدة 10 سنوات والبالغ 2.6 مليار ريال سعودي يساوي بمجمله 27٪ من قيمة حقوق نقل موسم واحد للبريميرليغ! وهذه إحدى ثمرات العقود القصيرة الأجل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*