خزينة الكرة

الحكومة الإسبانية توافق على بيع حقوق نقل الليغا جماعياً

لحظة تاريخية في مسيرة أندية الدوري الإسباني اقتربت بإعلان موافقة الحكومة الإسبانية على مرسوم لتنظيم بيع الحقوق التلفزيونية لليغا بشكل جماعي.

وشهد يوم أمس الخميس اجتماع مطول لمجلس الوزراء استمر قرابة 3 ساعات تم خلاله الموافقة الحكومية على المشروع المنتظر، والذي انتظرته الأندية طويلاً وهددت بالإضراب سابقاً في سبيل الضغط على سرعة إقراره.

وينتظر أن تكون الخطوة القادمة هي طرح حقوق نقل الليغا للمنافسة العامة بشكل شفاف على حد وصف رئيس الرابطة خافيير تيباس، فيما يعتقد أن الليغا تهدف للحصول على مليار يورو من خلالها بدءاً من الموسم بعد القادم 2016-2017 حيث يتوقع أن تطرح للقنوات لتقديم عروضها هذا الصيف.

ويتوقع أن تخصص 83٪ من قيمة العقد لأندية الدرجة الأولى، و10٪ لأندية الدرجة الثانية، فيما ستخصص 3.5٪ كدعم للأندية الهابطة. وسيحصل كل من الاتحاد الإسباني لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين على 1٪ من قيمة العقد. كما ستقدم 1٪ من العقد لـ4000 من نخبة الرياضيين والرياضيات ليتمكنوا من دفع مخصصات التأمين خلال فترة ممارستهم لألعابهم، فيما ستقدم 0.5٪ لرابطة اللاعبين المحترفين.

وستصبح عوائد الأندية بموجب القرار الجديد أكثر توازناً، فلن يتمكن أي نادي من الحصول على أكثر من 20٪ من الكعكة كما هو حاصل حالياً. وهو ما وصفه رئيس الرابطة بأنه قريب من نموذج البريميرليغ. وقال وزير الرياضة الإسباني أن توزيع إيرادات بيع الحقوق سيكون وفق الآلية توزع 50٪ من إجمالي الدخل بشكل متساوي بين أندية الليغا، 25٪ وفق معيار الشعبية والتأثير و25٪ حسب نتائج السنوات الخمس الأخيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*