خزينة الكرة

البوندسليجا يعتمد آلية جديدة لتوزيع عوائد النقل

اتفق مجلس إدارة رابطة الدور الألماني بالإجماع على الآلية الجديدة لتوزيع مداخيل النقل التلفزيوني المحلية للمواسم الأربعة المقبلة، وذلك في اجتماع شهد حضور أندية دوري الدرجة الأولى والثانية (بوندسليجا 1 وبوندسليجا 2).

النموذج الجديد لتوزيع الحقوق لن يقتصر على حقوق النقل فحسب، بل سيضم كذلك إيرادات التسويق الجماعي مثل الكرة الرسمية للدوري ورعاة الدوري والمنتجات المرخصة من قبل الدوري. وستشتمل الآلية الجديدة على بعض عناصر الآلية الحالية مثل الأداء الرياضي للسنوات الخمس الماضية.

ولكن النموذج الجديد والذي سمي بنموذج الركائز الأربعة، سيعتمد أيضاً على عوامل أخرى مثل المساهمة في تطوير البوندسليغا في الـ20 سنة الماضية، وإشراك اللاعبين تحت 23 سنة، إضافة إلى التنافسية. فيما استبعد النظام الجديد بعض المعايير المعمول بها حالياً مثل عدد الجماهير ونسب المشاهدة لصعوبة قياسها ومقارنتها.

وبالنسبة لإيرادات بيع حقوق النقل خارج ألمانيا، فسيتم تقسيمها كما يلي:

  • 25٪ بالتساوي بين أندية البوندسليجا الـ18.
  • 50٪ حسب ترتيب الأندية على صعيد ترتيبها القاري في السنوات الـ5 الماضية.
  • 25٪ بحسب عدد المباريات الملعوبة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي
  • دوري الدرجة الثانية (البوندسليجا 2) سيحصل على 5 مليون يورو ابتداء من الموسم المقبل 2017-2018 توزع على الأندية، على أن تزيد بواقع مليون يورو في كل موسم.

أما نموذج الركائز الأربعة التي ستوزع بناء عليه إيرادات النقل التلفزيوني داخل ألمانيا فسيكون كالتالي:

  • الركيزة الأولى “قياسي”: 70٪ من الإيرادات ستوزع بناء على أداء أندية الدرجة الأولى والثانية في المواسم الخمس السابقة. النادي الأكثر نقاطاً في البوندسليجا سيحصل على 5.8٪ من الدخل، والنادي الأقل سيحصل على 2.9٪. أما أندية البوندسليجا2 فسيحصل أعلاها على 1.69٪ وأقلها على 0.75٪.
  • الركيزة الثانية “الاستمرارية الرياضية”: 5٪ ستوزع بناء على مساهمة النادي في تطوير البوندسليغا، وتعتمد على أداء النادي في الـ20 سنة الماضية.
  • الركيزة الثالثة “المواهب الشابة”: 2٪ من الإيرادات ستوزع تناسبياً مع عدد الدقائق التي لعبها اللاعبون الشباب تحت 23 سنة في الموسم بشرط أن يكونوا ممن تدربوا في الأندية الألمانية.
  • الركيزة الرابعة “التنافسية”: 23٪ من الدخل يوزع بناء على نتائج السنوات الـ5 الماضية، ولكن بتصنيف الأندية إلى مجموعات، حيث تضم كل مجموعة 6 أندية سيحصل كل منهم على نفس المبلغ. (مثال: الأول إلى السادس يحصلون على نفس المبلغ).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*