خزينة الكرة

قرارات تاريخية من هيئة الرياضة واتحاد الكرة

شهد يوم أمس الثلاثاء عقد مؤتمر صحفي لمعالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ في قاعة المؤتمرات بمدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت ووكيل رئيس هيئة الرياضة لشؤون الإعلام والعلاقات العامة رجالله السلمي، وإعلان عدة قرارات تخص كرة القدم السعودية.

ورفع معالي رئيس الهيئة في كلمته الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على الدعم الكبير الذي تحظى به الرياضة السعودية ما مكنها من تحقيق العديد من الإنجازات وآخرها تأهل المنتخب السعودي الأول إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم عادل عزت: ” نبدأ الآن مرحلة جديدة في عملنا في الاتحاد ونحظى بدعم كبير ونشكر القيادة الرشيدة على الدعم الكبير الذي قدم لنا في الاتحاد ما أسفر عن تأهل المنتخب السعودي إلى مونديال روسيا 2018، متطلعاً لتطوير الرياضة من خلال تولي معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة دفة القيادة وسنظل نعمل معه حتى نصل للأهداف المنشودة في اتحاد القدم ونصنع منظومة رياضة ومؤسسة حديثة وأن نكون معتمدين في مواردنا على أنفسنا ونرتقي بالمنظومة ونسعى لأن نظهر بأفضل مستوى خلال نهائيات كأس العالم ونحقق إنجاز أفضل للكرة السعودية في كأس العالم”.
عقب ذلك أعلن وكيل رئيس هيئة الرياضة لشؤون الإعلام والعلاقات العامة رجالله السلمي القرارات الصادرة من هيئة الرياضة وهي:

  • إلغاء مسمى دوري جميل وإطلاق اسم الدوري السعودي للمحترفين على مسابقة دوري الأندية الممتازة
  • رفع مكافآت كأس الملك إلى 10 ملايين ريال للمركز الأول و5 ملايين ريال للمركز الثاني (الجائزة الحالية 5.5 مليون ريال للبطل و3.5 مليون ريال للوصيف).
  • إلغاء بطولة كأس ولي العهد اعتباراً من الموسم الحالي، وإطلاق مسمى كأس ولي العهد على المباراة التي تجمع بطلي الدوري والكأس (السوبر).
  • إطلاق اسم الأمير فيصل بن فهد على منافسات دوري الدرجة الأولى ليصبح دوري الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الأولى.
  • تغيير مسمى دوري الأمير فيصل بن فهد لفئة الأولمبي ليصبح الدوري الأولمبي على أن تتم إعادة هيكلة مسابقات الفئات السنية بنهاية الموسم.
  • تشكيل لجنة لوضع الحلول لمشكلة تراكم مكافآت الحكام وذلك خلال شهر من تاريخه.
  • تكليف الاتحاد السعودي لكرة القدم بتقديم دراسة حول إيجاد برنامج متخصص لابتعاث المدربين الوطنيين وفق معايير دقيقة.
  • الموافقة على تسجيل لاعب واحد من مواليد المملكة خلال فترة التسجيل القادمة للموسم الحالي لأندية المحترفين ولاعبين اثنين لأندية دوري الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الأولى ودوري أندية الدرجة الثانية لكرة القدم.
  • تشكيل لجنة لحصر المنشآت المتعثرة والمشاريع المتأخرة ومسببات ذلك والآلية المناسبة لمعالجتها خلال 30 يوماً.
  • تشكيل لجنة للتحقيق في تسليم بعض المنشآت دون اكتمال أعمال أو ترسية عقود الصيانة وسيتم العمل على ذلك خلال شهر من تاريخه.
  • البدء في دراسة عاجلة لمستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي وإعادة فتحه وتشغيله والعمل على استقطاب أفضل الكوادر في مجال الطب الرياضي وإصابات الملاعب والعلاج الطبي بشكل متخصص.
  • تقديم دراسة خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً حول تحسين بيئة الملاعب وترقيم المقاعد وربطها بالتذاكر الإلكترونية وفق نظام يمكن معه طرحها للبيع بشكل موسمي، وقد كلف رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم بهذه الدراسة على أن تقدم خلال 30 يوماً.
  • العمل على إكمال إجراءات إطلاق اتحاد الإعلام الرياضي بهدف تنظيم كل ما يخص هذا الجانب وفقاً للائحة المتفق عليها بين الهيئة العامة للرياضة ووزارة الثقافة والإعلام.
  • حث مركز التحكيم الرياضي على سرعة البت في قضية اللاعب عوض خميس وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في المركز.
  • إحالة قضية اللاعب محمد العويس إلى هيئة الرقابة والتحقيق وفي ضوء ما يسفر عنه التحقيق من نتائج وقرارات سيتخذ اتحاد كرة القدم الإجراءات اللازمة.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للرياضة ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال المؤتمر أن تغيير مسمى الدوري من دوري جميل إلى الدوري السعودي للمحترفين قد تم بالاتفاق مع شركة عبداللطيف جميل الراعية للدوري، مؤكدين أن الشركة ستستمر راعية للدوري، وأن مداخيل رعاية مسمى الدوري الملغاة سيتم تعويضها من قنوات أخرى.

كما أشار معالي رئيس الهيئة أن إلغاء عمل لجنة توثيق البطولات جاء نتيجة للجدل الكبير الذي يحيط بهذا الملف وتأثيره على قيمة الأندية التي توشك على أن تطرح للتخصيص.

من جانبها، أصدرت شركة عبداللطيف جميل بيانآً صحفياً قالت فيه أنه وبمناسبة صدور قرار الهيئة العامة للرياضة بإطلاق مسمى (الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم) وإلغاء مسمي (دوري جميل للمحترفين)، تؤكد شركة عبداللطيف جميل الراعي الرسمي للدوري السعودي للمحترفين اعتزازها بالشراكة الاستراتيجية مع المؤسسة الرياضية وأنها تتشرف برعاية أهم دوري لكرة القدم للمحترفين في العالم العربي وأن هذه الرعاية مصدر فخر لها لما فيها من خدمة الوطن الغالي والمشاركة الاجتماعية فيه.

وأعربت الشركة عن شكرها وتقديرها لمعالي المستشار في الديوان الملكي، رئيس هيئة الرياضة الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، لما تجده من تعاون وتنسيق من الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين وغيرها من الجهات ذات العلاقة للمساهمة في جعل (الدوري السعودي للمحترفين) من أهم الأحداث الرياضية في المنطقة.

وكانت شركة عبداللطيف جميل قد وقعت عقداً لرعاية مسمى الدوري السعودي من موسم 2013-2014 لمدة 6 مواسم تنتهي بنهاية الموسم المقبل 2018-2019 مقابل 100 مليون ريال سنوياً، قبل أن يتم الإعلان عن إلغاء مسمى دوري جميل وإطلاق اسم الدوري السعودي للمحترفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*