خزينة الكرة

إيمري: الأغنياء الجدد أمر إيجابي، وهددنا عرش الريال والبارسا

أوناي إيمري مدرب نادي باريس سان جيرمان يعتقد بأن عالم كرة القدم ينبغي أن يشعر بالامتنان للأندية الغنية الجديدة مثل ناديه ومانشستر سيتي كونهم غيروا قواعد اللعبة وهددوا عرش العمالقة ريال مدريد وبرشلونة.

وقال إيمري “مدريد وبرشلونة أرادوا الحصول على توقيع الفرنسي إمبابي الصيف الماضي، ولكن باريس سان جيرمان كانت لديه القوة للإبقاء على النجم الشاب في نادي فرنسي.

وأضاف “الأندية التقليدية الكبيرة ترى ممالكها في خطر حقيقي من باريس وسيتي المدعومين بقوة مالية جديدة، وأعتقد أنه من الجيد لعالم كرة القدم أن يكون فيه هذه الأندية الجديدة، الكل يجب أن يشعر بالامتنان”.

ويستضيف ريال مدريد اليوم ضمن دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا خصمه باريس سان جيرمان في مباراة تجمع اثنين من أغنى أندية العالم حيث تبلغ إيرادات الريال 674.6 مليون يورو فيما تبلغ إيرادات باريس سان جيرمان 486.2 مليون يورو.

وضخ الفريق الباريسي في السنوات الماضية 805 مليون يورو في أسواق الانتقالات لتشكيل فريقه الحالي وهو مبلغ أكبر بأكثر من 300 مليون يورو مما أنفقه الريال في أسواق الانتقالات لجلب لاعبيه الحاليين حيث أنفق ريال مدريد 497 مليون يورو.

ورغم انطلاقة ونجاحات باريس سان جيرمان ومنافسته للأندية الكبرى أوروبياً على المستوى الفني والمالي إلا أن ذلك يتطلب وقتاً أكبر وعوامل أكثر ليصل إلى قيمة تلك الأندية من ناحية تقييم النادي أو تقييم علامته التجارية، فتقييم نادي ريال مدريد بحسب شركة KPMG للاستشارات المالية يبلغ 2.9 مليار يورو، فيما لا تتجاوز قيمة باريس سان جيرمان المليار يورو، ويعود هذا لعدد من العوامل منها عدم امتلاك باريس سان جيرمان لملعبه الخاص وكذلك لتاريخ وعراقة الريال وإنجازاته القارية كرقم ثابت لعقود طويلة من الزمن، إضافة للفوارق الاقتصادية بين الدوري الفرنسي والإسباني والتي تنعكس على قيم عقود نقل ورعاية الدوري.

الصورة التالية نعرض من خلالها لكم في خزينة الكرة مقارنة مالية واقتصادية بين ريال مدريد وضيفه باريس سان جيرمان:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*