خزينة الكرة

مانشستر يونايتد يستمر بتصدر قائمة KPMG لتقييم الأندية في 2018

أصدرت شركة “كي بي إم جي” للاستشارات والخدمات المالية والمحاسبية تقريرها السنوي الثالث لتقييم أندية كرة القدم “النخبة الأوروبية 2018” والذي تصدّره نادي مانشستر يونايتد، والذي تواجد ضمن 6 أندية إنجليزية في قائمة أغلى 10 أندية في العالم.

واستمر مانشستر يونايتد في صدارة قائمة أعلى الأندية قيمة في 2018 حيث بلغ تقييم النادي 3.26 مليار يورو ليكون النادي الوحيد الذي تجاوز حاجز الـ3 مليار يورو، وبفارق أكثر من 300 مليون يورو عن ريال مدريد صاحب المركز الثاني (2.92 مليار يورو)، فيما ظل برشلونة ثالثاً بتقييم 2.78 مليار يورو.

وأظهر التقرير استمرار نمو قيم أندية النخبة الأوروبية في 2018، حيث ارتفعت قيمة أكبر 32 نادياً بنسبة 9٪ عن  2017 حيث وصل إجمالي تقييم أكبر 32 نادي في 2018 إلى 32.5 مليار يورو. حيث أكدت كي بي إم جي أن أهم عوامل زيادة قيم الأندية هي ارتفاع إيراداتها التشغيلية وأرباحها الصافية “قبل الضرائب”.

ورغم تراجع نتائج مانشستر يونايتد الرياضية والانخفاض البسيط في عوائده التشغيلية، إلا أنه تمكن من رفع تقييمه بفضل تحسن ربحيته مقارنة بريال مدريد الذي وبرغم تحقيقه لأربع بطولات بينها الدوري ودوري الأبطال وارتفاع إيراداته التشغيلية إلا أن هذه المنجزات ترتب عليها مصروفات إضافية خفضت من ربحيته وبالتالي تقييمه.

ولم تتغير قائمة أعلى 10 أندية تقييماً عن 2017، ولكن من ناحيية التقييم كان توتنهام النادي الأكثر نمواً في قيمته حيث ارتفعت بنسبة 27٪ عن السنة الماضية. كما شهدت القائمة تقدم نادي نابولي إلى المرتبة 17 كثاني أعلى أندية إيطاليا قيمة خلف يوفنتوس ومتقدماً على قطبي ميلانو إي سي ميلان وإنتر ميلان.

وضمت قائمة أندية النخبة الـ32 الأعلى قيمة 9 أندية إنجليزية، 6 من كل من إسبانيا وإيطاليا، 3 من كل من ألمانيا وفرنسا وتركيا، ونادي واحد من كل من البرتغال وهولندا.

ويعتمد تقرير KPMG على معايير مالية ونظام محاسبي لتحديد قيمة الأندية، وذلك بناء على مضاعف لإيرادات تلك الأندية حيث يتم ضرب عوائدها بمضاعف محدد تأخذ في الاعتبار 5 مقاييس بأوزان مختلفة هي:

  • الربحية
  • الشعبية والتفاعل في شبكات التواصل الاجتماعي
  • التفوق الرياضي وقيمة اللاعبين
  • حقوق النقل التلفزيوني للسنوات القادمة
  • ملكية ملعب خاص بالنادي

ويشترط تقرير KPMG أن تكون الأندية محل الدراسة ضمن قائمة أعلى 50 نادي أوروبي دخلاً، وأن يكون تصنيفها من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) ضمن أعلى 50 نادي، وأن تكون لها تقارير مالية سنوية منشورة. وبناء على هذه المعايير فقد درس التقرير الوضع المالي لـ39 نادي أوروبي تجاوزوا هذه المعايير لتقييمها واحتساب (قيمة شرائها) واختيار 32 منها للتقرير وذلك بحسب تاريخ 1 يناير 2018، ولا تأخذ في الاعتبار أداء الأندية مالياً ورياضياً في موسم 2017-2018.

أما تصنيف الأندية، فقد تم بناء على القيمة السوقية اعتمادا على نظام محاسبة تعتمده الشركة المتخصصة، لمعرفة المبلغ المطلوب لشراء أي ناد بالكامل، والذي يأخذ في الاعتبار الديون المترتبة عليه.

القائمة الكاملة للأندية وتقييمها تجدونها في الصورة التالية والتي توضح قيمة النادي في 2018 وتغيرها عن السنة الماضية:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*