خزينة الكرة

خاص: نصيب أندية الدوري السعودي من الجوائز المالية لموسم 17-18

بعد أن انتهى الموسم الاستثنائي في تاريخ الكرة السعودية، والذي يعتبر الأصعب من ناحية الرصد المالي الذي اعتدنا عليه نظراً للمتغيرات الكثيرة التي طرأت خلاله، نقدم لكم اليوم وكما عودناكم في موقعكم خزينة الكرة صورة تقريبية وقريبة من الصحة لكل ما حصلت عليه أندية الدوري السعودي للمحترفين في الموسم المنصرم 2017-2018 جراء مشاركتها في الدوري السعودي للمحترفين والتي تشمل توزيع إيرادات النقل التلفزيوني ورعاية الدوري، وكذلك بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، ودوري أبطال آسيا، مع الأخذ في الاعتبار الجوائز المالية الأخرى ومكافأة الصعود وإعانة الاحتراف.

موسم 17-18 شهد تحقيق الهلال للقب الدوري للسنة الثانية على التوالي، بينما حل الأهلي وصيفاً والنصر ثالثاً. أما الاتحاد فتمكن من تحقيق لقب البطولة الأغلى كأس خادم الحرمين الشريفين، فيما ألغيت بطولة كأس ولي العهد، ولم تقام مباراة كأس السوبر استثنائياً هذا الموسم، على أن تقام بمسمى جديد الموسم المقبل “كأس هيئة الرياضة لبطل السوبر” وبجائزة قدرها 2 مليون ريال.

قارياً، تمكن الهلال من الوصول لنهائي دوري أبطال آسيا 2017 وخسره ضد أوراوا الياباني فيما خرج الأهلي من دور الـ8. أما نسخة 2018 من البطولة الآسيوية فكانت مخيبة بخروج الهلال من مرحلة المجموعات والأهلي من دور الـ16.

وبما أن اتحاد الكرة والرابطة لم يعلنا عن تفاصيل ما تم إيداعه للأندية من توزيعات مالية تمثل حقوقهما من الرعاية والنقل التلفزيوني والمشاركة في مسابقات الموسم، فقد اجتهدنا في خزينة الكرة لنقدم لكم هذه المعلومات قدر الإمكان:

عوائد عقود الرعاية

هي مبالغ توزعها رابطة دوري المحترفين من الأموال الواردة من عقود الرعاية (بعد خصم المصاريف التشغيلية وحصة الشركة المسوقة واتحاد الكرة)، وذلك وفقاً لما يلي: 40٪ بالتساوي بين الأندية، 40٪ حسب ترتيب النادي في الدوري، 10٪ حسب معيار الحصول على الرخصة الآسيوية، و10٪ حسب تنفيذ برامج دعم فئتي الشباب والناشئين.

وهنا يجب الإشارة إلى أنه وبعد انطلاق الموسم الرياضي 17-18 تم إعلان تغيير مسمى الدوري السعودي من دوري جميل إلى الدوري السعودي للمحترفين مع الإشارة إلى أن عقد الرعاية بين شركة عبداللطيف جميل ورابطة الدوري سيظل سارياً دون تحديد أو توضيح ما إذا تغيرت قيمة العقد أم لا. لذا، حافظنا على احتساب قيمة العقد كما في المواسم الماضية.

عوائد حقوق النقل

يوزعها الاتحاد السعودي لكرة القدم من عوائد بيع حقوق النقل التلفزيوني للدوري السعودي إلى قنوات MBC وذلك بواقع 50٪ بالتساوي، و50٪ حسب الترتيب النهائي للدوري.

جوائز بطولات الاتحاد السعودي لكرة القدم

وهي جوائز يقدمها الاتحاد السعودي في البطولات التي يشرف عليها الاتحاد حسب لائحة المسابقات، مع ملاحظة أن موسم 2017-2018 شهد إلغاء بطولتي كأس ولي العهد وكأس السوبر، إضافة لرفع قيمة جوائز كأس خادم الحرمين الشريفين إلى 10 مليون ريال للبطل، و 5 مليون ريال لوصيف كأس الملك.

توزيعات دوري أبطال آسيا

توزيعات مالية يقدمها الاتحاد الآسيوي للأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا، وتنقسم لإعانات سفر للمباريات خارج الأرض، ومكافآت أداء للفوز والتعادل في مرحلة المجموعات وحالياً في المراحل التالية، ومكافآت للتأهل لكل دور تالي في مرحلة خروج المغلوب في البطولة. مع ملاحظة أن بطولة دوري أبطال آسيا تلعب على موسمين، لذا فقد شملت التوزيعات التي تم احتسابها مكافآت دور الـ8 من نسخة 2017، إضافة لجوائز مرحلة المجموعات ودور الـ16 من نسخة 2018.

إعانة الاحتراف

تدفع بواقع 1.5 مليون ريال لكل نادي من أندية الدوري الممتاز.

مكافآت الصعود

مليون ريال يدفعها الاتحاد السعودي لكرة القدم للناديين الصاعدين للدوري الممتاز (الاتفاق والباطن).

وبجمع هذه العوائد وآلية توزيعها تكون الصورة النهائية التقريبية كالتالي:

ويظهر من الجدول أعلاه تصدر نادي الهلال لأكثر الأندية حصداً للجوائز المالية الموسم المنصرم بواقع 38.8 مليون ريال وبانخفاض بسيط عن الموسم الماضي الذي حقق فيه كأس الملك إضافة للدوري. وجاء الأهلي ثانياً بـ30.1 مليون ريال.

أما ثالث الأندية من ناحية الجوائز المالية فكان الفيصلي الذي تمكن من تحقيق الدوري الأولمبي وتحقيق وصافة كأس خادم الحرمين الشريفين، كما حل سادساً فس يلم ترتيب الدوري ما أوصل مكافآته المالية إلى 27.3 مليون ريال وبفارق نصف مليون ريال عن الاتحاد بطل كأس خادم الحرمين الشريفين.

وحصل صاحب المركز الأخير نادي أحد بحسب رصد موقع خزينة الكرة على 13.1 مليون ريال، وبزيادة تقدر بنحو 1.3 مليون ريال عما حصل عليه أقل نادي في الموسم الذي سبقه.

يشار إلى أن هناك بعض التوزيعات التي لم نوردها لعدم وجود آلية واضحة لتوزيعها مثل إيرادات تأجير الغرف الخاصة في استاد الجوهرة ومداخيل تأجير المطاعم في الملاعب وهما اللذان يقعا تحت مظلة رابطة الدوري. إضافة إلى حقوق الأندية من مشاركتها في مباريات مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*