خزينة الكرة

أبطال صيف الدوري السعودي للمحترفين

ينطلق اليوم الدوري السعودي للمحترفين في موسم ينتظر أن يكون تاريخياً، لا سيما بمسماه الاستثنائي “كأس دوري الأمير محمد بن سلمان”.

وتزامناً مع انطلاق الدوري وانتهاء الصيف العاصف الحافل بتعاقدات عالمية ورحلات مكوكية لجلب أبرز اللاعبين والمدربين، قمنا في موقعكم “خزينة الكرة” باختيار أبطال الصيف، ولكن على مقاييس مختلفة كان معيارها التفوق في عقود الرعاية، وتصاميم الأطقم، والأفكار والمبادرات التسويقية، وباقات التذاكر الموسمية، ومقاطع فيديو تقديم اللاعبين التي اقتحمتها الأندية السعودية بقوة هذا الصيف. كما فضلنا أن نعرج على أسوأ المواقف التي شهدناها هذا الصيف.

وقد قمنا بالتوصل لهذه النتائج عبر فريق من المتخصصين والمتابعين للساحة الرياضية السعودية، بالإضافة لآراء وتصويت متابعي حساباتنا في شبكات التواصل الاجتماعي والذين ساهموا بفاعلية في التوصل لهذه النتائج التي سنسردها لكم في السطور التالية.

بطل الرعايات

انتعشت أندية الدوري في نهاية الصيف بتوقيع عدد من عقود الرعاية المختلفة، إلا أن الأبرز خلال الصيف كان نادي القادسية، الذي نجح مجلس إدارته الجديد بتوقيع 6 عقود رعاية جديدة، توزع الإعلان عنها تباعاً على فترة تجاوزت الشهرين، حيث نالت بذلك كل شركة حقها من الاهتمام والتغطية.

كل شركة من الـ6 شركات الراعية حظيت بمساحة إعلانية على أطقم الفريق التي أبدعت شركة أوفسايد بطريقة تقديمها حيث تم التصوير في منطقة سكنية ربط من خلالها النادي بمجتمعه الشعبي البسيط.

بطل التفاعل مع الرعاة

هذا الصيف نجح نادي النصر بجذب أحد أهم الشركات لرعاية الفريق وهي شركة الاتحاد للطيران، وبعيداً عن قيمة الرعاية وأهميتها، نجح الطرفان في التفاعل مع الجماهير عبر مسابقة (#الاتحاد_للطيران_عالمي) والتي طرح فيها النادي أسئلة لجماهيره عبر تويتر تعرّف بخدمات وتاريخ ووجهات شريكه الجديد والذي سيقدم جوائز للفائزين.

الهاشتاق لقي تفاعلاً كبيراً أوصله للترند لفترات طويلة.

بطل التذاكر الموسمية

بلا منازع، يستحق نادي الاتفاق نجومية التذاكر الموسمية، فرغم أن باقي الأندية لم تعلن بوضوح حتى الآن عن عروضها لجماهيرها، إلا أن التذكرة الموسمية للاتفاق مغرية جداً في سعرها (99 ريال)، بالإضافة لمزاياها المتعددة ومنها تقديم خصم 15٪ أو ما يعادل 26 ريالاً على طقم الفريق، ما يجعلها أفضل تذكرة موسمية في الدوري السعودي.

بطل التسويق الإلكتروني

من المخجل أن تقتصر هذه الفئة على الأندية التي لديها متجر إلكتروني أو قناة إلكترونية لبيع منتجات النادي، فالمفترض في هذا الزمن أن توفر كل الأندية هذه الميزة، وأن يكون التنافس حول سهولة الشراء وتنوع تشكيلة المنتجات وسرعة التوصيل. ولكن طالما لا زال هذا وضع الأندية في هذا الجانب، فقد وقع اختيارنا على الأندية التي وفرت لأول مرة قنوات لبيع منتجاتها، حيث أطلق متجر النصر موقعاً إلكترونياً تجريبياً سيتبعه تطبيق إلكتروني، فيما وفرت شركة إيريا عبر وكيلها Green Goal بيع أطقم ناديي الرائد وأحد عبر موقع سبورت سوك.

بطل إعلانات تقديم اللاعبين

اقتحمت الأندية السعودية هذا المجال بقوة في الصيف الحالي، حيث قامت بتقديم مقاطع فيديو للإعلان عن لاعبيها الجدد. وتنوعت المقاطع ما بين مقاطع ترحيبية تقليدية ومقاطع مبتكرة، واحترنا في الاختيار فلجأنا للمتابعين الأعزاء في تويتر، فزادت حيرتنا ولكن استقرت الآراء على 3 مقاطع كانت الأبرز وهي:

تقديم نادي الشباب للاعبه بوديسكو

تقديم نادي الهلال للاعبه عموري

تقديم نادي النصر للاعبه أحمد موسى

بطل تقديم الفريق

كذلك اتجهت الأندية هذا الموسم لتقديم الفريق أمام الجمهور والإعلام في حفل تنوعت مستوياته بين الأندية، وعلى الرغم من ضخامة حفلي الهلال والنصر وروعتهما، إلا أن اختيارنا وقع على نادي الفتح الذي تميز حفله بأنه كان على أرض الحضارات، أحد أهم المواقع التي ساهمت في اختيار الأحساء كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو.

بطل الأطقم

تعددت الشركات المصنعة لأطقم أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، بعضها سبق لها التعامل مع أنديتنا وبعضها يتواجد للسنة الأولى، الأطقم في مجملها كانت جميلة، وبرز من خلالها أطقم نادي النصر، وطقم نادي الاتفاق الثالث الكحلي والذي حمل أبرز معالم المنطقة الشرقية.

بطل قمصان التمرين

والحديث هنا ليس عن جمالية تصميم ملابس التمارين، ولكن عن استغلالها بشكل جميل، وطالما أنه لا يوجد أندية وقعت عقود خاصة لرعاية ملابس التدريبات، فقد وقع اختيارنا على نادي الهلال الذي وضع شعار “مدارس المملكة” إحدى شركات الراعي الرئيسي “المملكة القابضة” على صدر قمصان التمارين منذ بداية معسكره الصيفي، في إبراز جميل للشركات التابعة لشريكه الرئيسي.

الأسوأ

أما الآن، فسننتقل إلى أسوأ ما حدث في المجال التسويقي أو الاستثماري في صيف الدوري السعودي للمحترفين، حيث تصدر ذلك بلا منازع الغموض الذي اكتنف هوية وآلية النقل التلفزيوني للدوري السعودي بعد حصول شركة الاتصالات السعودية على الحقوق، حيث لم يحسم الأمر إلا أمس (ليلة انطلاق الدوري!) وهو مؤشر لغياب التنسيق والتخطيط لأحد أهم ملفات إنجاح دوري كرة القدم في البلاد.

كيف يمكن متابعة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين هذا الموسم؟

الإحباط

أعلن نادي الاتحاد في مايو عن توقيع عقد رعاية هو الأضخم في تاريخ النادي مع شركة نون على أن تكشف التفاصيل خلال أيام، وقام النادي والشركة بإطلاق حملات تسويقي. وإلى هنا انتهت القصة، لم يكشف أي من الطرفين عن أي تفاصيل، ثم توقفت حملاتهما على شبكات التواصل، ثم ظهرت أخبار عن إلغاء العقد.

الاستغراب

أخيراً، يدخل الوحدة هذا الموسم بإدارة جديدة ودعم مختلف، و ….. هوية مبتكرة! اختار النادي هوية التنين لتكون في شعاره الجديد، كما اختاره ليكون أيقونة النادي. وهو ما أثار استنكار واستغراب الكثيرين، فلم يسبق أن كان التنين رمزاً للنادي أو منطقته (مكة المكرمة)، ولم يسبق أن كان لقباً له أو لأحد لاعبيه، كما أن الشعار لا يتماشى مع أحد أقدم أندية المملكة التاريخية. وفي الحقيقة لم نجد انطباعاً إيجابياً واحداً عن هذا الشعار وهو أمر قد يتغير مستقبلاً مع مرور الوقت.

هل لديكم رأي مختلف في أي من الأبطال الذين ذكرناهم؟ هل يوجد فئات أخرى ترغبون بإضافتها؟ شاركونا في التعليقات أو من خلال حساباتنا على شبكات التواصل الاجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*