خزينة الكرة

بي إن تهدد بمقاضاة الاتحاد الآسيوي

أصدرت مجموعة beIN الإعلامية اليوم الثلاثاء بياناً إعلامياً رداً على خطوة الاتحاد الآسيوي بنقل مباريات الأندية السعودية في البطولات الآسيوية داخل المملكة عبر منصاته الرقمية.

وقالت المجموعة الإعلامية القطرية في بيانها “ردا على  القرار الأحادي والمفاجئ من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هذا الصباح، والذي يشكل سابقة خطيرة في مجال  حماية الحقوق التلفزيونية العالمية ، والمتمثل بإعلان الاتحاد الأسيوي لكرة القدم عن قيامه بالبث   المفتوح المباشر عبر منصاته الرقمية –في السعودية فقط- لمباريات الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا، ستقوم مجموعة beIN الإعلامية بمقاضاة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على نطاق دولي واسع للخرق  الواضح والجوهري الذي اقترفه في عقد حقوق البث التلفزيوني المقدر  بملايين الدولارات”.

وأضاف البيان أنه وعوضاً عن قيام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتصدي للإجراءات السعودية غير القانونية على حد وصف البيان في حق ناقله الرسمي والشرعي، قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشكل أحادي وبتواطؤ وتخاذل مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، القيام بالبث المباشر عبر الانترنت لمباريات الأندية السعودية المشاركة عبر منصات الاتحاد الآسيوي الرقمية على فيسبوك ويوتيوب، في نقل يقتصر فقط على السعودية.

وأشار بيان بي إن سبورت إلى أن الموقف يبدو  بشكل واضح مرتبط بخلفيات سياسية لا تُخفى،  حيث تم بتنسيق واضح وعلني مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي أعلن عن مخططات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل الإعلان الرسمي بأربعة وعشرين ساعة.

وجاء في البيان “إن قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يمثل خرقاً صارخاً لأهم شروط تعاقده مع مجموعة beIN  الاعلامية، وهو ضمان حصرية الحقوق، وتبعا لذلك ستقوم مجموعة  beIN  الإعلامية بمباشرة إجراءات التقاضي والإجراءات القانونية اللازمة على الصعيد الدولي ضد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمطالبة بجميع الأضرار المادية والمعنوية التي تعرضت لها المجموعة. وتؤكد مجموعة beIN الإعلامية أنها المالك الحصري لحقوق البث التلفزيوني لكامل بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وبالتالي ستواصل عرضها لجميع المباريات حصرياً على شاشة قنوات beIN SPORTS  في كامل مجالها الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.

وعادت مجموعة بي إن الإعلامية التي تقع تحت مظلتها قنوات بي إن سبورت لإثارة قضية قنوات بي آوت كيو مجدداً، حيث ذكر البيان “إن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم برضوخه للضغوط السعودية غير القانونية،  وتغاضيه عن إداة القرصنة beoutQ والتي تبث من داخل الأراضي السعودية، يقوم بارتكاب خرق جسيم  للعقد الموقع مع مجموعة بي إن مقابل ملايين الدولارات، ويؤسس لسابقة خطيرة تتمثل بالقيام بإعادة إبرام اتفاقيات الحقوق التلفزيونية والتجارية النافذة قانونياً من قبل طرف واحد، وبطريقة غير شرعية”.

وأكدت مجموعة beIN الإعلامية في بيانها أنها كانت الشريك الإعلامي الحصري للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها لمدة عشرة أعوام، وشكلت أحد أهم مصادر الدخل للاتحاد ودعامة رئيسية له مساهمة بذلك في التطور السريع الذي شهدته كرة القدم الآسيوية خلال هذه الفترة.

وقد علق السيد يوسف العبيدلي الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN  الإعلامية  مصرحاً “إن قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم  للبث المباشر عبر الانترنت لمباريات الأندية السعودية المشاركة عبر منصاته الرقمية، انتهاك واضح لعقد البث المبرم بيننا مقابل ملايين الدولارات، وسوف نقوم فورا برفع دعوى دولية واسعة النطاق ضد الاتحاد الأسيوي لكرة القدم لاسترجاع حقوقنا وضمان ضعنا القانوني. إن قرار الاتحاد الآسيوي والذي تم بتوافق سياسي مع السعودية ليس فقط الأكثر إضرارا  للمصالح التجارية، بل سيؤثر على حماية حقوق الملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بفضل تأييد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لما وصفه (بالسرقة) السعودية لعالم الرياضة، وتجاهلها الصارخ لمبدأ سيادة القانون على المستوى الدولي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*