خزينة الكرة

استاد توتنهام الجديد: تحفة جديدة في البريميرليغ

مساء اليوم سيشهد لحظة تاريخية تتمثل في الافتتاح الرسمي لملعب توتنهام الجديد في لندن، والذي سيستضيف أول مباراة رسمية والتي سيستضيف فيها توتنهام فريق كريستال بالاس ضمن منافسات البريميرليغ.

الملعب الجديد يتسع لـ 62,062 مشجع مقارنة بملعبه السابق وايت هارت لين الذي كان يتسع لـ 36,284 مشجع. التكلفة الأساسية التي رصدت للملعب كانت 750 مليون جنيه إسترليني، إلا أن عدة تغييرات وتأخيرات في عمليات الإنشاء رفعت تكلفته الفعلية إلى مليار جنيه تقريباً بحسب مصادر مطلعة. النادي قام بتمويل المشروع بشكل خاص من خلال إيراداته وعبر قروض بنكية طويلة الأجل، حيث قام بنك جولدمان ساكس الأمريكي بالعمل مع النادي لتوفير تمويل بقيمة 637 مليون جنيه إسترليني.

وقال رئيس النادي دانييل ليفي أن الملعب سيخلق مصادر دخل للنادي ليس فقط من خلال كرة القدم فحسب، بل حتى من الأنشطة الأخرى التي سيستضيفها في غير أيام المباريات. كما يتوقع النادي والبنوك الداعمة له أن يحقق ملايين الجنيهات من خلال صالات الضيافة وحقوق النقل والرعايات ومبيعات المنتجات واستضافة المؤتمرات بالإضافة للإعلانات والحقوق الرقمية، وهي مصادر الدخل التي ساهمت بتعظيم إيرادات الملاعب في أمريكا خلال العقد الأخير.

ويحتوي الملعب على 65 منفذ لبيع المأكولات والمشروبات كلها تستقبل عمليات الدفع بدون استخدام العملات الورقية والمعدنية، بالإضافة لبار بطول 65 متر يعتبر الأطول في أوروبا ويحمل اسم “بار خط المرمى”، كما يضم متجراً بسعة 23 ألف قدم مربع يجعله الأكبر بين أندية أوروبا.

الملعب سيستضيف سنوياً مباراتين من مباريات دوري كرة القدم الأمريكية (NFL)، حيث يضم يتمتع الملعب بأرضية متحركة تختبئ تحتها أرضية مباريات الـ NFL الصناعية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*