خزينة الكرة

كم تبلغ جوائز ارسنال وتشيلسي من الدوري الأوروبي

يلعب اليوم تشيلسي وارسنال نهائياً إنجليزياً خالصاً في باكو على لقب الدوري الأوروبي (اليوروباليغ)، لقب يعني الكثير للناديين اللندنيين خصوصاً ارسنال الذي سيؤهله الفوز باللقب إلى المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

هنا سنستعرض آلية توزيع الجوائز المالية في اليوروباليغ لموسم 2018-2019 والإيرادات المتوقعة لكل من الناديين من خلال مسيرتهما في البطولة حتى النهائي.

إجمالي المبلغ المرصود للأندية المشاركة في الدوري الأوروبي يبلغ 560 مليون يورو تقريباً، ستوزع على 4 جوانب رئيسية:

  • 25٪ لجوائز المشاركة في البطولة (140 مليون يورو)
  • 30٪ لمكافآت الأداء الثابتة (168 مليون يورو)
  • 15٪ حسب تصنيف آخر 10 سنوات (84 مليون يورو)
  • 30٪ متغيرات الحصة السوقية (168 مليون يورو)

جوائز المشاركة

كل نادي من الأندية الـ 48 المشاركة في اليوروباليغ تحصل على 2.92 مليون يورو كمكافأة مشاركة.

مكافآت الأداء الثابتة

بعد ذلك ستحصل الأندية في مرحلة المجموعات على 570 ألف يورو عن كل فوز و190 ألف يورو عن كل تعادل، فيما سيتم جمع المبالغ غير الموزعة (190 ألف عن كل تعادل) وإعادة توزيعها بعد مرحلة المجموعات على الأندية المشاركة بشكل تناسبي مع عدد انتصاراتها.

وبنهاية مرحلة المجموعات سيحصل متصدر كل مجموعة على مكافأة مليون يورو، فيما ستكون جائزة الوصيف نصف مليون يورو.

الأندية المتأهلة لدور الـ32 ستحصل على 500 ألف يورو، أما التأهل لدور الـ 16 فستكون جائزته 1.1 مليون يورو، ثم ترتفع جائزة ربع النهائي التي تبلغ قيمتها 1.5 مليون يورو، فيما تبلغ قيمة الجائزة للتأهل إلى نصف النهائي 2.4 مليون يورو. التأهل لنهائي الدوري الأوروبي يضمن للطرفين تحقيق 4.5 مليون يورو، فيما سيكون للبطل فرصة نيل 4 مليون يورو إضافية.

مخصصات تصنيف آخر 10 سنوات

وهو تصنيف جديد استحدثه اليويفا يعتمد على أداء الأندية في السنوات الـ10 الماضية وبناء على هذا الترتيب الذي يمكن الإطلاع عليه هنا سيتم توزيع إجمالي 84 مليون يورو على الأندية بناء على معامل حسابي تم تسميته “أسهم المعامل”، حيث ستكون قيمة كل سهم 71,430 يورو، وبذلك سيحصل أقل فرق يوروباليغ تصنيفاً على سهم واحد (71,430 يورو)، وسيضاف سهم لكل ترتيب، حيث سيحصل النادي الأعلى تصنيفاً على 48 سهم بإجمالي 3.42 مليون يورو.

الحصة السوقية

وأخيراً ستوزع 168 مليون يورو حسب الحصة السوقية وذلك بشكل تناسبي مع حجم كل سوق للنقل تلفزيوني تمثله أندية في الدوري الأوروبي (مرحلة المجموعات ومايليها)، حيث ستوزع حصة كل سوق على أندية الاتحاد المحلي المشاركة في البطولة. وتعتمد الأموال الموزعة على الأندية حسب الحصة السوقية على 5 عوامل هي:

  1. المبلغ النهائي الفعلي في مخصصات حصة سوق النقل
  2. تنوع الأندية المشاركة في اليوروباليغ 18-19
  3. عدد الأندية المشاركة من كل اتحاد محلي في اليوروباليغ 18-19
  4. ترتيب الأندية في الموسم السابق من الدوري المحلي.
  5. أداء الأندية في اليوروباليغ 2018-2019.

 

تشيلسي وارسنال

بالنظر للآلية المذكورة أعلاه، نتوصل إلى أن إجمالي ما جمعه تشيلسي حتى وصوله لنهائي اليوروباليغ بلغ تقريباً 39.8 مليون يورو، فيما بلغ إجمالي نصيب ارسنال 36.2 مليون يورو. وبقي أمامهما 4 مليون يورو يتصارعان على نيلها مع كأس البطولة في النهائي الكبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*