خزينة الكرة

كورونا تنقل بوروسيا دورتموند إلى خانة الخسائر

كشفت أرقام نادي بوروسيا دورتموند عن تأثير واضح لجائحة كورونا، حيث حققت مجموعة نادي بوروسيا دورتموند الألماني في السنة المالية 2019-2020 إيرادات إجمالية بلغت 486.9 مليون يورو، كما سجل النادي خسائر صافية مقدارها 43.9 مليون يورو لنفس الفترة.

وقال الرئيس التنفيذي للنادي هانس خواكيم فاتزكه في المؤتمر الصحفي السنوي لإعلان النتائج المالية “أن العقد الماضي من الزمن كان رائعاً من الناحيتين الرياضية والمالية. حيث كانت أرقامنا دوماً في النطاق الأسود [إيجابية] ثم جاءت كورونا”.

ومنذ منتصف مارس 2020 تأثرت إيرادات وأرباح بروسيا دورتموند بشكل كبير بسبب الإجراءات الاحترازية الشديدة التي اتخذت تجاه الحياة العامة نتيجة تفشي جائحة كوفيد-19 وتأثيراتها على الاقتصاد. وكنتيجة لذلك، فإن النمو الذي حققته شركة النادي بنسبة 6.3٪ في الأشهر الـ9 الأولى من السنة المالية اختفت بالكامل بسبب تراجع العوائد بأكثر من 25٪ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 19-20 مقارنة بالربع ذاته من السنة السابقة، مصحوبة بتراجع حاد في الأرباح.

وقال الموقع الرسمي للنادي أنه وفي ظل لعب 5 مباريات من أصل آخر 17 مباراة على ملعب النادي بلا جمهور، وتراجع إيرادات الرعاية والنقل التلفزيوني، وعلى وجه الخصوص تراجع عوائد الانتقالات تسببت بأثر كبير على أرقام النادي. حيث أشار النادي إلى أن صافي أرباح الانتقالات (البيع – الشراء) بلغت 40.2 مليون يورو مقارنة بـ 82.9 مليون يورو في السنة السابقة.

وبلغ إجمالي إيرادات بوروسيا دورتموند في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2020 (مع احتساب إيرادات انتقالات اللاعبين) 486.9 مليون يورو بانخفاض 2.6 مليون يورو عن السنة السابقة. فيما سجل النادي خسائر صافية مقدارها 43.9 مليون يورو مقارنة بتحقيق أرباح 17.4 مليون في 2018-2019.

ويوضح الجدول أعلاه مصادر إيرادات نادي بوروسيا دورتموند في السنة المالية 19-20 مقارنة بالسنة السابقة 18-19.

واتخذ مجلس إدارة النادي قراراً بعدم اقتراح توزيع أرباح للمساهمين في الجمعية العمومية، حيث أكد رئيس النادي أننا سنشاهد عودة الأرقام من اللون الأحمر إلى اللون الأسود عندما لا تكون هناك قيود على الجماهير مشدداً على ضرورة الصبر للوصول إلى ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*