خزينة الكرة

ماذا تعرف عن “كأس” دوري أبطال أوروبا

تتنافس كل سنة الأندية الأوروبية للحصول على لقب دوري أبطال أوروبا وملامسة الكأس الشهيرة ذات الأذنين.

وبعيداً عن قيمتها الكروية الرياضية، وبعيداً عن قيمة الجوائز المالية المصاحبة، فإن هذه الكأس ثمينة، وسننشر لكم هنا في “خزينة الكرة” العديد من المعلومات عنها.

يبلغ طول الكأس الفضية 73.5 سنتيمتراً، وتزن 7.5 كيلوجراماً. الكأس الحالية هي النسخة الخامسة من التصميم الخالي، وتم التوجيه بتصميمها من قبل الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم هانس بانغيرتر بعد السماح لريال مدريد بالاحتفاظ بالكأس الأصلية في سنة 1967.

وفي 1968-1969 صدر تنظيم ينص على أنه يحق لأي فريق امتلاك الكأس في حال تحقيقه للقب 5 مرات أو في حال تحقيقه لـ 3 سنوات متتالية. هذا النظام تم تغييره قبل موسم 2008-2009 حيث ستبقى بموجبه النسخة الأصلية بحوزة اليويفا، فيما تحصل الأندية الفائزة على نسخة طبق الأصل.

وبحسب موقع الاتحاد الأوروبي، فإن الكأس قد تم تصميم وصناعته في مدينة بيرن السويسرية بالقرب من المقر السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن طريق السويسري يورغ ستادلمان، واتسغرقت صناعته 340 ساعة.

وبحسب بعض المصادر، فإن تكلفة تصنيع كأس دوري الأبطال بلغت 10 آلاف فرانك سويسري، أي ما يعادل حوالي 10,980 دولاراً أمريكياً إذ تم تصنيعها من الفضة الإسترليني عيار 925.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*