خزينة الكرة

أمازون تكسب حقوق نقل الليغ1

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي أمس الجمعة عن منح أمازون حقوق نقل عدة باقات من مباريات دوري الدرجة الأولى “ليغ1” والدرجة الثانية “ليغ2″، والتي تم طرحها للمنافسة في يناير ولم يكتب لها النجاح.

وتشمل الحقوق التي حصلت عليها أمازون لبثها عبر خدمتها للبث عبر الإنترنت “أمازون برايم فيديو” 304 مباراة من الليغ 1 و304 مباراة من الليغ 2 كل موسم من المواسم الـ3 القادمة من 2021-2022 حتى 2023-2024.

وبحسب وسائل الإعلام الفرنسية فإن قيمة عقد أمازون لحقوق نقل 8 مباريات أسبوعياً من دوري الدرجة الأولى بلغت 250 مليون يورو سنوياً، وهو ما أثار حفيظة الناقل الآخر صاحب حقوق نقل المباراتين المتبقيتين من كل جولة قناة كانال+ التي حصلت على الحقوق مسبقاً يقيمة 332 مليون يورو سنوياً، وهو ما أصبح مبلغاً غير متوافق مع قيمة الحقوق الحالية، ما دفعها لإعلان انسحابها، مؤكدةً أنها لم تكن مستعدة لمشاركة الحقوق مع أمازون حيث قالت في بيان لها “كانال+ لن تنقل الليغ1”.

ومع تبقي أقل من شهرين على انطلاقة الدوري، عادت أزمة النقل التلفزيوني للدوري الفرنسي إلى السطح، بعد أن انهارت صفقة النقل التلفزيوني مطلع الموسم الماضي مع شركة ميديابرو بإجمالي 1.2 مليار يورو. إلا أن تعثر سداد ميديابرو للمستحقات وانهيار الصفقة بعد جائحة كورونا دفع الرابطة للبحث عن حلول بديلة إلى أن وصلت أمس الجمعة إلى حل بمنح أمازون غالبية حقوق الليغ1 وبمشاركة كانال+، فيما منحت أمازون وبي إن سبورت حقوق نقل الليغ 2، وهو ما أوصل إجمالي قيمة الحقوق إلى 663 مليون يورو سنوياً أي نحو نصف قيمة العقد التاريخي الذي لم يتم مع ميديابرو.

وباتت أمازون اليوم أحد اللاعبين البارزين في سوق حقوق النقل التلفزيوني في العالم، حيث تملك حقوق نقل دوري أبطال أوروبا في إيطاليا، وحقوق لنقل البوندسليغا داخل ألمانيا، بالإضافة لبعض حقوق البريميرليغ داخل بريطانيا، كما تتاح قناة لاليجا التلفزيونية صاحبة حقوق نقل الليغا داخل بريطانيا على منصة أمازون، بالإضافة للعديد من الحقوق والمحتوى الرياضي الحصري والمشترك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*