خزينة الكرة

الجوائز المالية في يورو 2020

تدور هذه الأيام منافسات بطولة أمم أوروبا يورو 2020، والتي تقام ولأول مرة في عدد من المدن الأوروبية وذلك بعد أن تم تأجيل البطولة لمدة سنة بسبب جائحة كورونا التي أوقفت النشاط الرياضي الصيف الماضي.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) قد أعلن في كونغرس اليويفا المنعقد في فبراير 2018 عن الجوائز المالية لبطولة يورو 2020، حيث أعلن في حينها عن زيادة كبيرة في قيمتها حيث يصل إجماليها إلى 371 مليون يورو مقارنة بـ 301 مليون يورو في النسخة السابقة يورو 2016.

وبحسب التفاصيل المعلنة آنذاك، يكون بمقدور البطل تحقيق ما مجموعه 34 مليون يورو من الجوائز المالية خلال مشواره في بطولة اليورو، مقارنة بحد أقصى بلغ 27 مليون يورو في نسخة 2016.

إلا أنه وبحسب معلومات صحفية، قرر اليويفا مؤخراً تخفيض قيمة الجوائز في ظل انخفاض إيرادات البطولة والتي تأثرت بانخفاض في قيمة عقود الرعاية، وانخفاض في قيمة حقوق النقل، بالإضافة إلى انخفاض متوقع في عوائد مبيعات التذاكر والضيافة، على الرغم من عودة الجماهير في نسب متفاوتة حسب البلد المستضيف.

وتم تخفيض إجمالي الجوائز حسب المعلومات المتوفرة لموقع خزينة الكرة إلى 331 مليون يورو، توزع كما يوضح الجدول التالي:

كل منتخب من المنتخبات الـ 24 المشاركة سينال مكافأة أساسية بقيمة 9.25 مليون يورو، على أن يضاف لها في مرحلة المجموعات مليون يورو عن كل فوز و500 ألف لكل تعادل، فيما لن تنال الفرق الخاسرة أي مكافأة أداء.

وعند التأهل لدور الـ16 ستحصل المنتخبات المشاركة في هذه المرحلة على 1.5 مليون يورو، يضاف لها 2.5 مليون يورو عند التأهل لربع النهائي، فيما ستضيف المنتخبات الأربعة الواصلة لنصف النهائي 4 مليون يورو إلى خزائنها.

وفي المباراة النهائية، سيحصل البطل على 8 مليون يورو أما الوصيف سينال 5 مليون يورو. وبذلك يكون أقصى ما يمكن للبطل جمعه خلال مشواره في البطولة القارية 28.25 مليون يورو.

ويوضح الرسم البياني التالي من موقع تيفوسي تطور قيمة مجموع جوائز بطولات اليورو منذ نسخة يورو 1996 حتى اليوم، حيث كان إجمالي الجوائز آنذاك 51 مليون يورو، والتي استمرت بالارتفاع نسخة بعد أخرى حتى وصلت إلى 331 مليون يورو في النسخة الحالية يورو 2020.

تحديث بعد نهاية البطولة

توضح الصورة التالية التي نشرها معهد سي آي إي إس بعد نهاية يورو 2020 قيمة الجوائز المالية التي حصل عليها كل منتخب من المنتخبات المشاركة في البطولة، حيث كان لمنتخب إيطاليا -بطل اليورو- نصيب الأسد بتحقيقه 28.25 مليون يورو، تلاه وصيف البطولة منتخب إنجلترا بـ 24.75 مليون يورو.

وكانت الجوائز التي حصل عليها باقي المنتخبات لا تتجاوز 20 مليون يورو، أما المنتخبات صاحبة أقل جوائز مالية كانت منتخبا تركيا وشمال مقدونيا بواقع 9.25 مليون يورو لكل منهما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*