خزينة الكرة

ثلاثي الليغا يقدمون عرضاً للأندية والرابطة ترد

أصدرت رابطة لا ليجا الإسبانية بياناً صحفياً حول العرض الذي قدمته أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو لبقية أندية الليغا، والذي أطلقت عليه الرابطة “العرض الفرضي”.

حيث كانت الأندية الثلاثة المعارضة لصفقة صندوق CVC مع الرابطة قد قدمت خلال الأيام الماضية عرضاً بديلاً لباقي الأندية، وهذا العرض وفقاً لمصادر صحفية يوفر تمويلاً من تحالف لبنوك دولية هي بنك أوف أمريكا وبنك إتش إس بي سي ومجموعة جي بي مورجان، وذلك بمبلغ 2 مليار يورو لمدة 25 سنة وبسعر فائدة يتراوح بين 2.5 إلى 3٪، وذلك بدلاً من ما يعرضه صندوق CVC في صفقة بووست لا ليغا والتي تشمل حصول الأندية الموافقة على إجمالي 2.668 مليار يورو مقابل 11٪ من الحقوق التلفزيونية للمسابقة لمدة 50 عاماً قادمة، حيث يهدف العرض المقدم من الأندية الثلاثة إلى الاستثمار وليس الشراكة.

وقال بيان رابطة الدوري الإسباني للمحترفين أنه وبالنظر للتقارير الصحفية بخصوص الخطاب المرسل من أندية ريال مدريد وأتلتيك بلباو وبرشلونة لباقي أندية الجمعية العمومية لليجا، والذي قدموا من خلاله عرضاً لتمويل فرضي بنسبة فائدة تبلغ 2.5٪ إلى 3٪ لمدة 25 سنة من قبل بنوك جي بي مورغان وبانك أوف أميركا وإتش إس بي سي، فإن الرابطة تود الرد بأن تقديم العرض في مساء 2 ديسمبر مع العلم أن الجمعية العمومية ستعقد في 10 ديسمبر، علماً أن اتفاقية بووست لا ليغا تمت منذ 12 أغسطس، يبين أن النية هي إخراج المشروع عن مساره إذ أنه يعرض أهدافهم الفردية للخطر، حتى ولو اضطروا إلى تدمير المستقبل الجماعي للمسابقة وأنديتها.

وأضاف بيان الرابطة أن العملية المقترحة بحسب الخطاب، هي تمويل جماعي من خلال ائتمان، ولكنها تمثل تغييباً كبيراً في التفاصيل الأساسية لفهم جدواها. ومن خلال قراءة أولية، فإنه من المفاجئ ملاحظة أنه سيكون من المستحيل على معظم الأندية الإيفاء بذلك، بما في ذلك نادي برشلونة.

وقالت رابطة الليجا أن مشروع بووست لا ليغا لا يقتصر على التمويل، بل دمج شريك مؤسسي ذو خبرة طويلة في هذه الصناعة، ومقارنة التمويل المعروض من الأندية الثلاثة به يوضح جهلاً بماهيته. حيث لن يقتصر المشروع على حل لمشكلة التمويل، بل سيكون مشروعاً استراتيجياً لضمان تنافسية ونمو المسابقة وأنديتها على المديين المتوسط والطويل.

وختم البيان بقوله “من المدهش أن يرب المروجون لفكرة دوري السوبر الأوروبي، الذي كان قاتلاً للبطولات الوطنية، عن قلقهم بشأن مشروع لن يؤثر عليهم اقتصاديًا ويحظى بموافقة معظم أندية الليغا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*